• ×
  • تسجيل

إطارات السيارات القديمة {مأوى بعوضة النمر الأسود الشرس} ــ

 1  0  3.3K
الفكرة في الاستفادة من المطاط الربل المستعمل والقديم واعادة تدويره وتصنيعه وانتاج اطارات وربل جديد لا يقل كفاءة عن المنتج من مواد خام
.
- المطاط ماده خام طبيعية بالاصل تستخرج من شجرة المطاط ويضاف اليها مواد ومركبات تصنيع بترولية لتكتمل قاعدة التصنيع المتعارف عليها عالميا،
- عملية إعادة التدويرالكامل تسمى(رسيكل) وهي دائرة كاملة لتحويلها إلى مادة يعاد تصنيع الإطارات منها مرة أخرى، وتعتمد على تفكيك جزيئات المطاط واعادة تركيبها مرة اخرى وبانتقاء وتغيير نسب العناصر المكونة لها من دون الاخلال بالوحدة والروابط بين جزيئات المادة المصنعة ، وبالتالي بهذا الاكتشاف تستطيع تفكيك اي مادة بطريقة آمنة واستبدال احد العناصر باسلوب ذكي و من دون اخلال بالتركيب الكلي .
فمثال تستطيع استخلاص حبات الاسمنت من الخرسانة المكسورة واعادة تركيب المادة مرة اخرى.
اما عن الدائرة الناقصة أو نصف الدائرة فهذه طريقة متعارف عليها لاعادة تدوير المطاط مسبقا وتعتمد على طحن مكونات الاطارات وتحويلها الى مسحوق ثم خلط كيلو من المسحوق مع كيلو من المادة الخام، ويتم ذلك في الدول الاسيوية وفي مصر ولكن الاطارات المصنعة بهذه الطريقة تتعرض للانفجار نتيجة الضغط العالي وتتسبب بالحوادث.
- التخلص الآمن من التلوث البيئي الناتج عن الإطارات المستعملة أو الهالكة وما ينتج عنها من مخاطر.
: إنتاج مواد أولية وهي خام المطاط عالي الجودة وتعرف اختصارا بـ(bhm) وانتاج مسحوق الحديد وكلاهما يباع في الاسواق كمواد خام ويزيد الطلب عليها من مصانع مكبوسات المطاط ومصانع الحديد الصلب وبالتالي توفير مادة جديدة والـ(bhm) تساهم في حل جزء من النقص في المطاط الطبيعي (20-rss)..
العائد الاقتصادي مربح وتكلفة المشروع ليست عالية مقارنة بمشاريع إعادة تدوير الإطارات المتعارف عليها.
بالمناسبة لا بد من التذكير بان الإطارات التالفة تعتبر من النفايات الصلبة التي لا تتحلل ، وهي مشكلة عالمية تعاني منها دول العالم لما تسببه من مخاطر وانتشار الحشرات المسببة للأمراض مثال حشرة النمر الأسود والبعوض، وهناك إدراك متزايد في جميع دول العالم لمشكلة معالجة الكميات المتزايدة من الإطارات التالفة والتي تتفاقم سنويا، وحتى الان لم توجد لها حلولا جذرية.
وفي بعض الحالات يجري استغلالها في صب أرضيات العاب الأطفال وهذا يشكل خطرا كبيرا لان العاب الأطفال الموجودة في الأماكن الترفيهية تصنع من المطاط الذي يحتوى على الكبريت والزرنيخ وبعض المواد السامة ، واحيانا يضع الاطفال قطعا منها في افواههم مما يتسبب بمخاطر صحية كبيرة. هناك أنواع من المطاط الطبي الذي تصنع منه المواد الطبية قبل تحويلها إلى مطاط اي عند بداية تحويلها من سائل إلى مطاط صلب وهذه مكلفة جدا..
- التخلص من المطاط المستخدم؟
- بالتخزين سواء كان تخزينا منظما أو عشوائيا فهو يشكل أرضية خصبة ومثالية للبعوض والقوارض الناقلة للأمراض وأهمها بعوضة النمر الأسود وكثير من الحشرات الضارة للإنسان والتي تسبب الحكة وانتفاخ الجلد وأحيانا الوفاة . فالناموس مثلا يحب اللون الأسود للتكاثر .
الاطار من الممكن ان يعيش أكثر من 600 عام من دون أن يتحلل ومع درجات الحرارة الشديدة يمكن أن تشتعل الإطارات و تنبعث منها كثير من الغازات السامة مثل أكسيد الزنك والكبريت والكربون والبنزين وكثير من الغازات السامة، وذلك يسبب تلوث الأرض بالرماد والمواد الزيتية السامة الناتجة عن بعض المركبات في الإطارات بسبب الحرارة وما يهدد المياه السطحية والجوفية ، الغازات للأمراض كثيرة للإنسان وتؤثر على الجهازين التنفسي والعصبي وخلايا الدماغ، ويخرج منها غاز خطير جدا وهو أول أكسيد الكربون الذي يتحد مع هيموغلوبين الدم فيتسبب بامراض كثيرة و كما يؤدي الى الخمول.
- مميزات المطاط الجديدالمعاد تدويره كليا ؟
- المواد التي يتم إنتاجها هي عالية الجودة وفي الوقت نفسه السعر الذي ستباع به لا يضاهى ما بين 10 و20 في المئة من سعر المواد المستوردة من الخارج، وسيوفر مادة مطاطية من السهل الحصول عليها، وإنتاج قطع غيار مطاطية للسيارات والمعدات وأرضيات لألعاب الأطفال غير ضارة.
ومن الممكن ايضا أن نصنع منه فواصل للجسور وحمايات للجسور وربل داعميات للسفن، وبالتالي ربل داعميات لشركات المواد الغذائية ومن الممكن أن نصنع منه إطارات السيارات بأخذ 70 في المئة من هذه المواد وخلطها مع 30 في المئة من مادة (rss-20) وهي الكريب، وبالتالي يكون الإطار من مادة واحدة وليس من عدة مواد كالموجود في الاطارات الرخيصة وبذلك نحقق هدفا وهو حماية المستهلك من التعرض لانفجار الإطارات وما ينتج عنها من مشاكل هدر للاموال والارواح.
اما عن المطاط الخام نفسه يمكن زراعته في أى مكان وكل الامكانيات متاحة، وهناك بعض الدول الاسيوية الفقيرة ، ومنها بنغلاديش، التي انتبهت الى اهمية زراعة المطاط وتصنيعه، وبالفعل زرعته بمعرفة وادارة حكوماتها،ومن المتوقع ان تنافس في الانتاج العالمي للمطاط بعد خمسة اعوام ، وبالتالي من الممكن ان تتحكم في اسعارة بورصة عالمية مما سيحدث تغييرا جذريا في اقتصاد هذه الدول، وبالأحري ان تتحرك دولة غنية لاعتماد مثل هذه الزراعة ، وبخاصة ان الامر يحتاج الى تدخل من المسؤولين لصعوبة تداول هذه البذور، ونقلها بين الدول وضرورة التنسيق مع الدول المنتجة لها، كما انها غير مكلفة.
- مادة المطاط فيها نقص وكل إنتاج دول العالم كمادة طبيعية لا يكفي احتياجات العالم، ودائما عندنا نقص في المطاط ،ولذلك سعر الإطارات من المطاط الطبيعي أو الاصطناعي مرتفع والشركات التي تقوم بتصنيعها قليلة وتعد على الأصابع.و التربة في البلاد العربية عامة، ، تصلح لزراعة المطاط

عبدالرحمن شاهين

المعهدالمهنى بالأفلاج( قسم السيارات
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : مواطن صالح
    02-07-1431 02:33 مساءً
    مع درجات الحرارة الشديدة يمكن أن تشتعل الإطارات و تنبعث منها كثير من الغازات السامة

    الله يعطيك العافيه وبصراحة مثل ماتفضلت حرار الجو لها تأثير كبير


    اسئل الله أن يستر علينا وعلى إخواننا المسليمن شكرالك على هذا المقال
التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : مواطن صالح
    02-07-1431 02:33 مساءً
    مع درجات الحرارة الشديدة يمكن أن تشتعل الإطارات و تنبعث منها كثير من الغازات السامة

    الله يعطيك العافيه وبصراحة مثل ماتفضلت حرار الجو لها تأثير كبير


    اسئل الله أن يستر علينا وعلى إخواننا المسليمن شكرالك على هذا المقال
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:27 مساءً الأحد 24 ذو الحجة 1440 / 25 أغسطس 2019.