• ×
  • تسجيل

كِلانا بخير

 1  0  2.6K
كِلانا بخير



د.فهد إبراهيم الشثري
كِلانا بخير أنا وأنت - ما دمنا نعمل بقول المصطفى- صلى الله عليه وسلم: (ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد، إذا اشتكى عضو تداعى له سائر جسده بالسهر والحمى). والشهر الفضيل مناسبة لتذكر معاناة إخواننا من المحتاجين والمرضى، وتفقد حاجاتهم، والعمل على مساعدتهم على تخطي المحن التي تصيبهم. وهذا هو سر تماسك وقوة المجتمعات، ورقيها، وتقدمها، لأن المجتمع المدني فيها يضطلع بمهمة لا تقل عن مهمة الحكومات في تعزيز التآزر بين أفراد المجتمع، من خلال العمل على تلمس حاجات الأفراد من خلال مبادرات ذات طابع غير حكومي كمبادرة (كِلانا) التي تبنتها جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لأمراض الكلى.

المبادرة بدأت في عام 1428 لرعاية برنامج غسيل دموي لمرضى الفشل الكلوي المحتاجين، وخدم هذا البرنامج منذ انطلاقته أكثر من 700 مريض، بتكلفة سنوية قدرها 80 مليونا و500 ألف ريال. الأرقام تدلل على أن هناك حاجة إلى المزيد للتخفيف من معاناة إخواننا مرضى الفشل الكلوي، فمعدل تكلفة المريض الواحد تبلغ 115 ألف ريال سنوياً، كما أن العمليات المصاحبة لعملية الغسيل الكلوي كعمليات تركيب القسطرة وما خلافه، كلفت الجمعية 12 مليون ريال سنوياً. كِلانا أنا وأنت مسؤولون أمام الله عن مساعدتهم، لأننا يوماً ما قد نحتاج أو يحتاج قريب لنا، إلى ما احتاجوا إليه، مما يحتم علينا حث أنفسنا وإخواننا على دعم حملة (كِلانا) لرعاية مرضى الفشل الكلوي.

لنستعرض بعض أوجه المعاناة التي يعانيها مريض الفشل الكلوي، فالمريض يحتاج في المتوسط إلى ثلاث أو أربع جلسات غسيل كلوي أسبوعياً، وكل جلسة تكلف في المتوسط 1200 ريال إذا دفعها المريض بنفسه، ولك أن تتخيل حجم التكلفة التي سيتحملها المريض، علاوة على حجم المعاناة التي يتكبدها. وتزداد المعاناة سوءاً إذا كان المريض يسكن في مدينة أو قرية بعيدة عن مركز الغسيل الكلوي، حيث تزداد الرحلة مرارة. وعملية الغسيل الدموي نفسها، هي معاناة في حد ذاتها، حيث يقضي المريض الساعات الأربع على السرير، ويخرج بعدها مجهداً متعباً ليواجه بعدها معاناة الطريق. والألم لا يصيب المريض وحده، ولكنه يتعداه إلى أسرته التي تعاني معه، سواءً في آلامه، أو في توفير متطلبات العلاج له، أو في الانتقال معه ذهاباً وإياباً إلى مراكز العلاج.

بالطبع، المعاناة تزداد عندما لا تتوافر لمريض الفشل الكلوي فرصة غسيل الكلى، وإذ إن هناك نقصا كبيرا، سواء في أجهزة غسيل الكلى، أو في الكوادر والمعدات والأماكن المناسبة اللازمة لتشغيل هذه الأجهزة، أو في الموارد اللازمة لصيانة وتجديد هذه الأجهزة التي لها عمر افتراضي لا يتجاوز الثلاث سنوات فقط. وتكون المعاناة أكبر عندما لا يعلم مريض الفشل الكلوي إلى أين سيذهب ومن سيستقبله ليقوم بعملية غسيل الكلى في وقتها المحدد. تخيل أن بعض مرضى الفشل الكلوي قد ينتقل من مركز إلى آخر بحثاً عن فرصة للقيام بعملية الغسيل، وإذا وجدها فقد يضطر لانتظار دوره في الغسيل لساعات طويلة، وتخيل في كل مرة أنك تضطر إلى انتظار شخص أو عدة أشخاص للانتهاء من عملية غسيل قد تتجاوز أربع الساعات.

كِلانا أنا وأنت نستطيع تغيير حياة هؤلاء، فقط برسالة تحمل الرقم 1 إلى 5060 لمشتركي الجوال. بهذه الرسالة، ستتبرع بمبلغ 12 ريالا شهرياً لرعاية مرضى الفشل الكلوي. كل 100 مشترك سيسهمون في توفير تكلفة الغسيل الكلوي لمريض واحد، مرة في الشهر، أو 12 مرة في العام. نحتاج في الواقع إلى ما هو أكثر من ذلك لنخفف من معاناة أكثر من تسعة آلاف مريض فشل كلوي، والأرقام مرشحة للتزايد بشكل كبير، خصوصاً في بلد يعاني نسبة عالية لمرضى السكر الذي يعد سبباً رئيسياً للفشل الكلوي. الحملة حققت نجاحاً ملحوظاً، ما يدل على سمة الخير التي يتميز بها المواطن السعودي، فقد بلغ عدد المتبرعين منذ انطلاق البرنامج مليونين ونصفا لمرة واحدة، ومليونا و300 ألف لأكثر من مرة واحدة، لتسهم في إجراء 200 ألف عملية غسيل دموي لمرضى الفشل الكلوي. كِلانا أنا وأنت نستطيع التغيير، وإذا فعلنا، فكِلانا بخير.

زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : حمد النتيفات
    09-13-1431 03:09 مساءً
    السلام علكيم

    الدكتور فهد الشتري

    بارك الله فيك وجزاك الله خير ..

    نعم الجمعية لها دور فعال في التخفيف من مرضى الفشل الكلوي ولهم جهود لا ينكرها أحد ....

    فهي كذلك تتابع زراعة الاعضاء وتتواصل مع المتسفدين منها وتقدم لهم كل مايمكن أم يخدمهم ....

    شكراً دكتور
التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : حمد النتيفات
    09-13-1431 03:09 مساءً
    السلام علكيم

    الدكتور فهد الشتري

    بارك الله فيك وجزاك الله خير ..

    نعم الجمعية لها دور فعال في التخفيف من مرضى الفشل الكلوي ولهم جهود لا ينكرها أحد ....

    فهي كذلك تتابع زراعة الاعضاء وتتواصل مع المتسفدين منها وتقدم لهم كل مايمكن أم يخدمهم ....

    شكراً دكتور
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:19 مساءً الثلاثاء 23 صفر 1441 / 22 أكتوبر 2019.