• ×
  • تسجيل

في المسح على الخفين مسائل

 0  0  2.6K


الحمد الله القائل { مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ } والقائل { هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } والصلاة والسلام على من بعثه الله بالحنيفية السمحة اللهم صل وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:



أحبتي في الله إن من نعم الله عز وجل علينا وتسهيله وتيسيره أن رخص لنا بالمسح على الخفين وهو سبحانه يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه، وقد تيسر لي جمع بعض مسائل الخفين من كتب الفقهاء فأحببت إيرادها مع ذكر ما ترجح عندي سائلاً المولى أن ينفع بها فأقول مستعيناً بالله تعالى الحديث عن المسح على الخفين فيه مسائل وهي:

المسألة الأولى : مشروعية المسح على الخفين ثابتة بالكتاب والسنة والإجماع، فمن الكتاب قوله تعالى { وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ }،ومن السنة أحاديث كثيرة منها: عن سعد بن أبي وقاص- رضي الله عنه-عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح على الخفين- رواه البخاري- وعن عمرو بن أمية الضمري- رضي الله عنه- أنه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على عمامته وخفيه- رواه البخاري- وعن المغيرة بن شعبة- رضي الله عنه- قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأوهيت لأنزع خفيه، فقال: دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين- متفق عليه- وأجمع العلماء على مشروعية ذلك، قال الإمام أحمد- رحمه الله- ليس في نفسي من المسح شي، فيه أربعون حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ا.هـ

المسألة الثانية:مدة المسح وهي يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر لحديث علي- رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: للمسافر ثلاثة أيام بلياليهن وللمقيم يوم وليلة- رواه مسلم-.

المسألة الثالثة: شروط المسح وهي:

1- لبس الخف على طهارة لحديث المغيرة بن شعبة- رضي الله عنه- قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأوهيت لأنزع خفيه، فقال: دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين- متفق عليه-، لكن هل يشترط أن تكون الطهارة بالماء أوطهارة التيمم تكفي؟ على خلاف بين الفقهاء والأقرب قول جمهور العلماء القائلين باشتراط الماء، وهو الذي يدل عليه حديث المغيرة المتقدم.

2- إمكانية المشي به عرفا، فإذا كان الخف لايستمسك على القدم فلايجوز المسح عليه، وإن ربطه بشي صح على الصحيح.

3- كون الخف طاهراً فلايجوز المسح على خف فيه نجاسة، أو خف من جلد خنزير مثلا.

4- أن يكون الخف ساتراً للكعبين مع القدم.

5- وأضاف بعضهم أن يكون الخف الممسوح عليه مباحاً، والصحيح صحة المسح على الخف غير المباح كالمغصوب ونحوه مع الإثم.

المسألة الرابعة:بداية المسح وتكون من أول مسح مطلقا، فإذا تمت أربع وعشرون ساعة من ابتداء المسح انتهى وقت المسح بالنسبة للمقيم، وإذا تمت اثنتان وسبعون ساعة انتهى المسح بالنسبة للمسافر، أما تقديره بخمس صلوات فغير صحيح لأن النبي صلى الله عليه وسلم قدره بالوقت والزمن دون الفعل كما ذكر ذلك ابن قدامة- رحمه الله- وذهب الجمهور إلى أن بداية المسح من أول حدث بعد لبس، وذهب بعضهم إلى أنه من أول مسح بعد حدث، والأقرب أنه من أول مسح مطلقا، لأن الحديث" يمسح المقيم" فأطلق ولم يقيد بحدث، وأما حديث صفوان بن عسال-رضي الله عنه-" من الحدث إلى الحدث" فضعيف كما ذكر النووي- رحمه الله-

المسألة الخامسة: محل المسح وهو أن يمسح ظاهر الخف ابتداء من أصابع الرجل وانتهاء إلى الساق، لقول علي- رضي الله عنه-" لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه".

المسألة السادسة: نواقض المسح وهي:

1- نواقض الوضوء.

2- وجود موجب الغسل من الجنابة والحيض والنفاس، فيلزم منه نزع الخف.

3- نزع الخفين أو أحدهما على الصحيح.

المسألة السابعة: إذا لبس خف على خف تعلق المسح بالفوقاني، وإن أدخل يده من تحت الفوقاني أجزاءه مسحه،فإذا نزع الفوقاني بعد مسحه لزم نزع ماتحته لتعلق المسح به.

المسألة الثامنة: إذا مسح في سفر ثم أقام أتم مسح مقيم لتغليب جانب الحضر على الصحيح، وإن مسح مقيم ثم سافر أتم مسح مسافر على الصحيح.

المسألة التاسعة:من أحدث ثم سافر قبل المسح أتم مسح مسافر نقل الإجماع على ذلك النووي- رحمه الله-.

المسألة العاشرة : إذا شك في ابتداء المسح هل كان حضراً أوسفرا فيمسح مسح مقيم لأنه المتيقن.



هذا ما تيسر إيراده وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم





الشيخ عبدالعزيز بن أحمد السلامة

قاضي محكمة الأحمر
كاتب : بصحيفة الأفلاج الإلكترونية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:11 مساءً الأحد 23 محرم 1441 / 22 سبتمبر 2019.