• ×
  • تسجيل

العلم السعودي الحلقة الثانية

 2  0  4.1K
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وجده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و بعد : -
فقد تلقيت عدداً من الرسائل الإيجابية عن المقال الأول و التقيت ببعض الإخوة الأفاضل الذين عبروا عن مشاعرهم و أبدوا إعجابهم بما ورد فيه , و حز في خاطري رسالة من أحدهم يقول أول مرة أعرف هذا الأمر عن العلم السعودي !!! .
فأشكر كل من أرسل أو أبدى إعجابه أو علق على المقال في الصحيفة و يمتد شكري لأخي خالد الشريف الذي أخذ على عاتقه كل هم لهذه المحافظة فله التقدير و الاحترام .
نعود للمادة الرابعة من نظام العلم السعودي , في حالة وجوده مع أعلام أخرى داخل المملكة فكيف يكون وضعه ؟
أ ) إذا لم يكن بجانب العلم الوطني إلا علم واحد أو راية واحدة فيرفع العلم الوطني على يمين المبنى و يكون على يسار الشخص الواقف قباله .
ب ) إذا كان بجوار العلم الوطني أكثر من علم أجنبي أو راية فيرفع العلم الوطني وسط مجموعة الأعلام أو الرايات إذا كان عددها فردياً , و في الوسط إلى اليمين إذا كان عددها زوجياً .
جـ ) و في كل الأحوال لابد أن تكون السارية التي يرفع عليها العلم في وسط المبنى .
و يخالف هذا النص في فقرة (جـ) من جعل سارية العلم في زاوية من زوايا المبنى فلا بد من توسط السارية على البناية .
د ) لا يجوز في المكان الواحد رفع أي راية أو علم بحيث يعلوا العلم الوطني .
و هذه تقع مخالفتها في بعض الشركات أو المؤسسات التي لها أعلام فإنها لا تراعي هذا النص فقد ترتفع أعلامها و رايتها على العلم الوطني السعودي أو تكون أكبر من مقاسه .
و نصت المادة السادسة من هذا النظام على أنه لا يجوز رفع العلم الأجنبي داخل المملكة إلا في الأعياد و بعد أخذ الأذن من وزارة الداخلية و أن يكون العلم الأجنبي مصحوباً بالعلم السعودي و يكون مماثلاً له في المقاس و ارتفاع السارية و أن يكون للعم السعودي مكان الشرف و يراعى ما ورد في المادة الرابعة من حيث ترتيب الأعلام .
و مما يلاحظ تجاوز بعض أصحاب المنشأت الدولية و الفنادق في وضع أعلام بعض الدول على منشأتهم و على مداخل الفنادق و يعتبرون ذلك نوع من الدعاية دون الحصول على أذن مسبق حسب ما تقتضيه الأنظمة .
في المادة السابعة من نظام العلم السعودي :-
وضع العلم في الاحتفالات و على المسارح و أماكن الاجتماعات ففي هذه الأماكن يرفع العلم على جدران الصالة و يكون أفقياً بشرط أن يكون العلم أرفع من مستوى الخطيب و الجالسين , و إذا كان مع العلم الوطني علم أجنبي فيعامل وفق ما نصت عليه المادة الرابعة أعلاه .
و نصت المادة الثالثة عشر :-
على عدم تنكيس العلم الوطني السعودي أو العلم الخاص بالملك أو أي علم فيه شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله أو أيه علم فيه أية قرآنية
و معنى تنكيس العلم في الأعراف الدولة هو إنزال العلم إلى منتصف السارية , و هذا و للأسف موجود على بعض الإدارات حيث يسند رفع العم و إنزاله لمن لا يعرف معنى الرمز الحقيقي للعلم .
و ورد في المادة الرابعة عشر من نظام العلم :-
أن لا يمس سطح الأرض أو الماء .
و الذي يحصل بعد مرور فترة من الزمن على رفع الأعلام على أعمدة الإنارة في الشوارع أن تسقط من شدة الرياح أو من عدم تثبيتها بالصورة الصحيحة فيؤدي ذلك لسقوطها , بل يجب في حالة رفع العلم أن يكون موضوع على اليد أثناء تثبيته في حبل السارية و لا يوضع على الأرض أو الطاولة و لا يوضع في سطحة الرافعة التي سترفعه أو تثبته في الأعمدة , و الواجب بعد انتهاء المناسبة التي وضع العلم في الشوارع لأجلها يتم انزاله مباشرة لكي لا يتعرض للسقوط أو التمزق و التلف و هذا يلاحظ أن الأعلام التي رفعت على أعمدة الإنارة بمناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين من رحلته العلاجية لا زالت في أعمدة الإنارة و منها الممزق و غيره , و كان الأولى بالجهة التي رفعت هذه الأعلام المحافظة عليها و إنزالها بعد مضي فترة الترحيب بقدومه حفظه الله .
هذا ما تيسر من بعض المواد و لنا لقاء في الأسبوع القادم إن شاء الله .
و صلى الله و سلم على سيدنا محمد .
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 2 )

  • #1
    بواسطة : الشيخ
    06-15-1432 03:13 مساءً
    الأستاذ حبشان آلحبشان



    يعطيك الف عافيه على هذا المقال الرائد في مايهم علم مملكتنا الحبيبة والغاليه
  • #2
    بواسطة : سعيد رجب
    06-22-1432 01:39 مساءً
    يعطيك العافيه على المقال الثاني والرائع








    أخوك
    سعيد رجب
التعليقات ( 2 )

  • #1
    بواسطة : الشيخ
    06-15-1432 03:13 مساءً
    الأستاذ حبشان آلحبشان



    يعطيك الف عافيه على هذا المقال الرائد في مايهم علم مملكتنا الحبيبة والغاليه
  • #2
    بواسطة : سعيد رجب
    06-22-1432 01:39 مساءً
    يعطيك العافيه على المقال الثاني والرائع








    أخوك
    سعيد رجب
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:19 صباحًا الأربعاء 24 صفر 1441 / 23 أكتوبر 2019.