• ×
  • تسجيل

محافظة الأفلاج تنتظر مشاريع التنمية 1 - 2

 1  0  3.3K
محافظة الأفلاج من محافظات منطقة الرياض وهي أكبرها مساحة ومن أكبرها في عدد السكان ومن أكثرها في عدد المراكز التابعة لها حيث يتبعها أكثر من 20 مركزاً فئة (أ) أو (ب) وعدد كبير من الهجر وهي مترامية الأطراف وتتوسط العديد من المحافظات وتقع على الطريق الدولي إلى اليمن وممر للمصطافين إلى أبها وهي محافظة واعدة لما يتوفر بها من مخازين بترولية وغاز وأنواع من الصخور ذات المعادن اللافلزية وتربة زراعية. وقد عاشت نهضة شاملة في العهد السعودي الزاهر الذي نال منه كل مواطن في كل قرية وهجرة من شتى مناحي الحياة. ونحن في محافظة الأفلاج نلنا الكثير وننتظر إكمال الازدهار في تباشير عهد الملك عبد الله وولي عهده الأمير سلطان اللذين نكن لهما كل محبة وولاء كما أن لنا في أميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ونائبه الأمير سطام كل أمل وخير، وذلك بتلمس حاجة المواطن في هذا الجزء من وطننا الغالي وأهم المطالب التي تمثل ضرورة لنا لأنها تمس حياتنا اليومية؛ لكي يكمل البناء ويرتاح المواطن من عناء السفر إلى الرياض لمتابعة أبسط المعاملات وكذلك تهيئة الاستقرار، ومنها:
1- مطار؛ فنظراً لبعد الأفلاج عن أقرب مطارين لها (350 كم) مما صعب التنقل منها ولها من مواطنين ومسؤولين للاطلاع ولتسم حاجة المحافظة فلنا في ولي العهد عظيم الأمل في تحقيق هذا المطلب الحضاري لربطها بمملكتنا الحبيبة ولخدمة أبناء المحافظة وزائريها وتجنيبهم خطر التنقل بالسيارة.
2- مسجد جامع كبير (نموذجي)؛ فمركز الأفلاج ليلى يسكنه أكثر من 30 ألف نسمة في ليلى وحدها ولا يوجد به جامع كبير نموذجي حيث يتعذر جمع المصلين في مناسبات عامة كصلاة الجنائز أو العيدين في حال الأجواء غير المستقرة أو المحاضرات العامة والحاجة اليوم ماسة له فلنا في من يهمهم أمره الإسراع في تنفيذه.
مطالب بلدية:
3- البلدية في الأفلاج تقدم خدمات مشكورة ولكن طاقتها أقل بكثير من الحاجة حيث إنها تمد خدماتها لجميع مراكز وهجر الأفلاج غير الهدار؛ مما صعب وصول الخدمات لكل أبناء المحافظة فالمرجو رفع فئة البلدية وفتح بلديتين في: البديع لخدمة مركزي مروان وسويدان وهجر جنوب المحاف. وبلدية أخرى في الأحمر لخدمة مراكز وهجر جبال طويق.
4- السوق العام لا يتناسب مع قوة الأفلاج الاقتصادية فينقصه التنظيم والمواقف كما أن الشوارع منه وإليه غير مناسبة البتة فالضرورة ماسة بقيام سوق عام يتلاءم مع ما يعرض من منتجات زراعية موسمية ودائمة.
5- البلد القديم مجرد أنقاض ومخابئ للمخالفين ومن المستحيل مرور السيارات به مما يتعذر متابعتهم وقد قامت البلدية مع المحافظة والدفاع المدني بمسحها وتحديد الأملاك وتم تنفيذ الهدم في جزء منها ولكن تم الاعتراض على هذا المشروع وأوقف واليوم بعد عامه الثالث أصبح أكثر خطراً وفائدته من عدمه فنرجو الإسراع في تنظيمه بما يحقق المصلحة للأهالي وللمحافظة.
6- طريق الملك عبد العزيز (الشارع العام) يحتاج إلى تنظيم كتغيير الإنارة والتشجير ومد الإنارة من تقاطع الغيل حتى نهاية مركز الصغو كمرحلة أولى وذلك بعد اكتمال ازدواجه ولتعرضه لأكبر حركة ترددية خلال اليوم ولوقع عدد من التجمعات السكانية خلال هذه المسافة.
الشؤون الصحية:
7- تطوير مستشفى الأفلاج حيث هو الوحيد في المحافظة ويحتاج لذلك لكي يفي بالحاجة ويقلل من حالات الإحالة للرياض التي تتسبب في معاناة كبيرة للمريض وذويه أو تعذر النقل لخطورة الحالة أو عدم تحقق الإخلاء الطبي كما أن طاقة ثلاجة الموتى قليلة جداً مما تسبب مراراً في نقل عدد من المتوفين إلى الحوطة.
8- إنشاء مبنى لمراكز الرعاية الصحية الأولية حيث ما زالت في مساكن مستأجرة والمراجعين أعدادهم كبيرة جداً خاصة على مركزي ليلى الذي تحول إلى واحد بعد ترميم مركز التنمية مما تسبب في تحمله أكبر من طاقته.
9- تحويل مركزي الرعاية الصحية بالبديع والهدار إلى مستشفيين بسبب الكثافة السكانية وبعد المسافة خاصة الهدار.
الشؤون التنظيمية الداخلية:
10- فتح إدارة للتحقيق والادعاء العام بسبب الحاجة لهما.
11- تطوير عمل المرور وتحويل نظام السير له وتكثيف الدوريات والإسراع في تنفيذ عدد من إشارات المرور في بعض التقاطعات التي أصبحت خطرا على عابريها، وقد كان نتائج عدم وجود الإشارات حوادث شنيعة ووفيات عديدة أمام أهلهم وذويهم وتعطل حركة المرور في أوقات عديدة.
12- الحاجة ماسة لمدرسة لتعليم القيادة وإصدار الرخص التي تأخر تنفيذها بسبب المطالب الشخصية وتعنت البلدية؛ فنرجو ممن يهمه الأمر سرعة تحقيق هذه الرغبة والحاجة الملحة بسبب كثرة الشباب والأجانب طالبي الرخص ما يدفعهم إلى تكبد مخاطر السفر والبعد عن الأهل.
13- مكتب الجوازات بالأفلاج لا يتناسب مع حاجة الأفلاج ويجب رفعه إلى شعبة حيث إن محافظة الأفلاج من أكثر المحافظات التي يوجد بها متخلفون ومقيمون إقامة غير نظامية والمؤسسات الوهمية.
14- فتح مكتب للعمل والعمال؛ حيث الحاجة لتنظيم نشاط العمال مع مؤسساتهم وتوفير قدر من فرص العمل للشباب بسبب وجود عدد هائل من الشباب المنتظرين فرص العمل.
النقل:
15- مشروع ازدواج طرق الجنوب قارب على الانتهاء ونقدم الشكر لحكومتنا الرشيدة كما نطالب بتنفيذ طريق لربط المحافظة بطريق الحجاز حيث لم يتبقَ منه سوى مسافة قصيرة تقدر بنحو (100) كم مع أنه سوف يختصر من الطريق أكثر من (400كم) إلى مكة.
16- وضع لوحات إرشادية توضح وتسهل الوصول إلى الأفلاج على الطرق الموصلة للأفلاج من الرياض حيث يتعذر على سالكي الطريق لأول مرة التعرف على المحافظة بسبب عدم توفر لوحات إرشادية عند مخارج الطرق خاصة مخرج الطريق على الخط الدائري في الرياض حيث البداية ومخرج الخط من طريق الخرج نحو الدلم حيث إن بعض المسافرين تكبد المشاق لتجاوزه المخارج الرسمية لعدم وجود ما يشير للأفلاج، وللعلم فإن أول لوحة إرشادية تشير إلى الأفلاج هي على بعد (150) كم من الرياض عند حوطة بني تميم.
17- فتح مكتب لوزارة النقل لتنظيم الطرق المتشعبة بين المراكز المتعددة وحل كل الإشكاليات.


عثمان بن ناصر العثمان

المدرس في المعهد العلمي في الأفلاج

جريدة الجزيرة الأحد 23 ذو القعدة 1426 هـ 25 ديسمبر 2005 م العدد 12141

نقلاً عن موقع
الأستاذ عثمان العثمان
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : تلميذقديم لأباناصرمطلع التسعينات
    08-18-1432 08:01 مساءً
    شكراً لكم أستاذ خالد الشريف :
    ذكرتمونا بالأستاذ القدير عثمان ناصرالعثمان الذي نسأل الله له العافية والصحة
    وماشاء الله خلال هالست سنوات بعد مقالته هذه؟
    نرى معظم طلباته ورغباته قد تحققت!
    جامع خادم الحرمين الكبير
    بلديات الهدار والأحمر والبديع
    تطوير مستشفى الأفلاج وفتح عدد من العيادات الجديدة فيه
    تحسين وتطوير الشارع العام
    افتتاح أسواق جديده للخضار واللحوم و مول النادر
    مكتب لهيئة التحقيق والإدعاء العام
    مكتب للعمل
    الإهتمام بالبلدة القديمة شرق الشارع العام

    ولم يتبقى سوى المطار وطريق الأفلاج - مكه غرباً

    أعتقد يا أهل الأفلاج واجب عليكم شكرالأستاذ عثمان على هذه المقترحات العظيمه
التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : تلميذقديم لأباناصرمطلع التسعينات
    08-18-1432 08:01 مساءً
    شكراً لكم أستاذ خالد الشريف :
    ذكرتمونا بالأستاذ القدير عثمان ناصرالعثمان الذي نسأل الله له العافية والصحة
    وماشاء الله خلال هالست سنوات بعد مقالته هذه؟
    نرى معظم طلباته ورغباته قد تحققت!
    جامع خادم الحرمين الكبير
    بلديات الهدار والأحمر والبديع
    تطوير مستشفى الأفلاج وفتح عدد من العيادات الجديدة فيه
    تحسين وتطوير الشارع العام
    افتتاح أسواق جديده للخضار واللحوم و مول النادر
    مكتب لهيئة التحقيق والإدعاء العام
    مكتب للعمل
    الإهتمام بالبلدة القديمة شرق الشارع العام

    ولم يتبقى سوى المطار وطريق الأفلاج - مكه غرباً

    أعتقد يا أهل الأفلاج واجب عليكم شكرالأستاذ عثمان على هذه المقترحات العظيمه
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:56 مساءً الجمعة 25 ربيع الأول 1441 / 22 نوفمبر 2019.