• ×
  • تسجيل

خط 220 وخط 110

بواسطة : مفلح العبود
 8  0  3.3K
في جرأة غير مسبوقة تعرض مسلسل سكتم بكتم لأوضاع المجتمعات السعودية وأشار إلى أبرز خطوطها 220 و110 طالباً في الوقت نفسه صهر هذين الخطين في مسألة النسب تحت مظلة كلنا سعوديين
وأقول إن نبذ العنصرية القبلية أمر محمود ويجب عدم التفاخر بالقبلية لعدم ظهور أسبابها ولله الحمد ولأن أكرمكم عند الله أتقاكم كما أن الخطوط القبلية في المملكة لابد أن تأخذ وضعها الاجتماعي الحالي فخط 220 لا يأخذ إلا من 220 وكذلك الخط الآخر برضا المجتمع نفسه إلا في حالات شاذة ونادرة لاتجر ما ورائها إلا المشاكل والقضايا الشرعية التي لا تنتهي
واستمرار الخطوط القبلية على ماهي عليه أمر محمود أيضا ونتاج طبعي أتى من السلف البشري السابق وقد عد الشيخ العلامة عبد الرحمن بن سعدي أن معرفة الأنساب مطلوبة مشروعة لأن الله جعلهم شعوباً وقبائل لأجل ذلك كما أن هناك لطافة قرآنية في تفسير قوله تعالى ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ) فالقبيلة أقل من الشعب والشعب يشمل القبيلة أيضاً فلماذا اقترنت كلمة قبائل مع شعوب وهي جزء منه والسبب والله أعلم لأهمية القبيلة فهي السند الحقيقي للدولة والوطن وهي الطابور الخامس التي تتكئ عليها الدولة في القضايا الداخلية
ومن الأشياء اللافتة للنظر وتمثل لحمة إسلامية وطنية ما نراه في التعايش بين خطوطنا القبلية في المسايير وحضور المناسبات بل وحتى في السفر معالمدن ودول مما يدل على الترابط الاجتماعي بينهم وأن مردهم لآدم وآدم من تراب ولا فضل لعربي على أعجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى فإذا كان مصدر الخطين الملتهبين هو الكهرباء فإن مصدر الخطين القبيليين هو الإسلام


مفلح العبود
مدير مكتب جريدة الرياض
كاتب إجتماعي في صحيفة الأفلاج الإلكترونية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 8 )

  • #1
    بواسطة : شهد الدوسري
    09-04-1432 01:15 صباحًا
    بصراحة مسخوها من جد ويجب إيقافهم


    وكل المسلسلات هالسنه مو بشكل واضح الكثير منها يتطرق لأمور دينية
  • #2
    بواسطة : ناصر الدوسري .. اللون أسود داكن يعني 110
    09-04-1432 01:19 صباحًا
    مادري يأستاذ مفلح هل هذا نسميه تناقض أم ماذا


    وأشار إلى أبرز خطوطها 220 و110 طالباً في الوقت نفسه صهر هذين الخطين في مسألة النسب تحت مظلة كلنا سعوديين
    وأقول إن نبذ العنصرية القبلية أمر محمود ويجب عدم التفاخر بالقبلية لعدم ظهور أسبابها

    وتقول


    واستمرار الخطوط القبلية على ماهي عليه أمر محمود

    متناقض يامفلح ؟
  • #3
    بواسطة : الدوسري
    09-04-1432 02:53 صباحًا
    اولاً: مشكورأخوي مفلح على هذاالمقال
    ثانياً:كم مرة رددو
    لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى
    ولازالت العصبية القبلية تعشعش في نفوسهم ، والجاهلية بقلوبهم أولئك الذين ينظرون إلى أنفسهم نظره الكمال ، لأنهم من قبيلة فلان ، كأنهم شعب الله المختار ، وأن الحياة الدنيا قد خلقت لأجلهم.فهذامن أكبر الاخطاء التي تقع في مجتمعاتناولكن ليس خطأ أن يحفظ الإنسان نسبه وحسبه، ولكن الخطأ أن يعتقد أن ذلك هو معيار التفاضل بين البشر أو يتخذ ذلك سبباً للتعالي والتكبر على الآخرين أو التفريق بين عباد الله المسلمين وتصنيفهم إلى طبقات وفئات

    • #3 - 1
      بواسطة : أم حمد : 09-04-1432 03:25 صباحًا
      لا فرق بين أعجمي ولا أعربي إلى بالتقوى كلام الله سبحانة وتعالي )) سئوال للجميع
      القبيلي أو غيرة أين يدفن في قصر
      الجواب تحت التراب وكلنا مخلوقين من تراب أين القبيلي أين الوزير وغيرة
      العوانس كثرت بالبيوت والسبب هذا فلان وهذا فلان بن فلان وقد كثر الزنا والمعاكسات والمشاكل
      نشكر من فتح هذا المجال للتحدث عنه
  • #4
    بواسطة : الافلاجي
    09-04-1432 06:23 صباحًا
    حلقه واقعيه وجميله . نشرح واقع الشعب السعودي من ناحية التناقض في زواج ابناء القبائل من الجنسيه المصريه والسوريه وغيره وغير معروف نسبها اما بنت بلدك لا .... ولاكن نحن في مجنمع يحكمنا ولست انت الذي يحكمه ... ايضا يصور حال بعض الاسر التي انتسبت الى قبائل وتغيرت طباعها وتكبرت وشافت نفسها بالعربي مقابل تطليق زوجاتمهم ,,,,, يازنين الزين وياليت 110 يبقى مع ربعه وال220 يبقى مع ربعه .... لان طبيعة الخطين تختلق عن بعض في الطباع وفي المعدن وووووو ... مع عدم التعميم لوجود حالات شاذه والمعروف ان الشاذ لايوخذ في الحكم ...
  • #5
    بواسطة : 110
    09-04-1432 04:12 مساءً
    90% من اهل ليلى 110
    • #5 - 1
      بواسطة : ابو معاذ : 09-09-1432 04:58 مساءً
      هههههههههههههههههههههههههههههههههههه الحمدالله ابيك تكفى تشجب وتستنكر العدوان على سوريا
  • #6
    بواسطة : الذيب
    09-10-1432 02:05 مساءً
    اللة يعطيك العافية ولا تنسى قولة تعالى (الحر بالحر والعبدبالعبد)
  • #7
    بواسطة : 502
    09-14-1432 12:21 صباحًا
    وش السالفة ورا بعض الناس عصبوا والله انهم صادقين ياكثر اللي يحسون بعقدة النقص ويدورون يمين ويسار لعلهم يلقون لهم جد ضايع والا قبيلة يلعبون عليهم ويختمون لهم بفلوس ويتهمون خط220 بإثارة العنصرية؟سبحانك ربي لماذا يثيرونها هل هم مثلا يشعرون بالنقص
    والله العصبية كلها عند خط 110وتراها واضحة جدا وريحتها فااااايحة أزكمت الانوف مع ان ابناء القبايل ينظرون لهم بنظرة اخوة واحترام لكن بعض الناس مثل اللئام على موائد الكرام
  • #8
    بواسطة : مولع
    09-14-1432 10:26 مساءً
    اخ مفلح انك متناقض بالخط العريض ياخي الناس ماهي في حاجه هالكتابات المقيته اتق الله بامانه القلم في كتاباتك وليت كل ناقد وكاتب ومثقف يوجه قلمة ونقده للمحافظه والمطالبه بمصالح المواطنين بدل هالكتابات الماسخه تكمن المشكله ان جميع الخطوط لايملكون الحريه الكافيه لتعبير عن خطوطهم ولكن ياتي من يتولى ذلك نيابتن عنهم ولقد نجحت بهاذا الدور واتمنى من الاداره الموقره ترك حريه الرد للاستاذ الفاضل واتمنى كتاباتك ان لاتنتقد اعمال منتقدها الراي العام اتمنى اقرا موضوع يطالب بمصالح فقط
التعليقات ( 8 )

  • #1
    بواسطة : شهد الدوسري
    09-04-1432 01:15 صباحًا
    بصراحة مسخوها من جد ويجب إيقافهم


    وكل المسلسلات هالسنه مو بشكل واضح الكثير منها يتطرق لأمور دينية
  • #2
    بواسطة : ناصر الدوسري .. اللون أسود داكن يعني 110
    09-04-1432 01:19 صباحًا
    مادري يأستاذ مفلح هل هذا نسميه تناقض أم ماذا


    وأشار إلى أبرز خطوطها 220 و110 طالباً في الوقت نفسه صهر هذين الخطين في مسألة النسب تحت مظلة كلنا سعوديين
    وأقول إن نبذ العنصرية القبلية أمر محمود ويجب عدم التفاخر بالقبلية لعدم ظهور أسبابها

    وتقول


    واستمرار الخطوط القبلية على ماهي عليه أمر محمود

    متناقض يامفلح ؟
  • #3
    بواسطة : الدوسري
    09-04-1432 02:53 صباحًا
    اولاً: مشكورأخوي مفلح على هذاالمقال
    ثانياً:كم مرة رددو
    لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى
    ولازالت العصبية القبلية تعشعش في نفوسهم ، والجاهلية بقلوبهم أولئك الذين ينظرون إلى أنفسهم نظره الكمال ، لأنهم من قبيلة فلان ، كأنهم شعب الله المختار ، وأن الحياة الدنيا قد خلقت لأجلهم.فهذامن أكبر الاخطاء التي تقع في مجتمعاتناولكن ليس خطأ أن يحفظ الإنسان نسبه وحسبه، ولكن الخطأ أن يعتقد أن ذلك هو معيار التفاضل بين البشر أو يتخذ ذلك سبباً للتعالي والتكبر على الآخرين أو التفريق بين عباد الله المسلمين وتصنيفهم إلى طبقات وفئات

    • #3 - 1
      بواسطة : أم حمد : 09-04-1432 03:25 صباحًا
      لا فرق بين أعجمي ولا أعربي إلى بالتقوى كلام الله سبحانة وتعالي )) سئوال للجميع
      القبيلي أو غيرة أين يدفن في قصر
      الجواب تحت التراب وكلنا مخلوقين من تراب أين القبيلي أين الوزير وغيرة
      العوانس كثرت بالبيوت والسبب هذا فلان وهذا فلان بن فلان وقد كثر الزنا والمعاكسات والمشاكل
      نشكر من فتح هذا المجال للتحدث عنه
  • #4
    بواسطة : الافلاجي
    09-04-1432 06:23 صباحًا
    حلقه واقعيه وجميله . نشرح واقع الشعب السعودي من ناحية التناقض في زواج ابناء القبائل من الجنسيه المصريه والسوريه وغيره وغير معروف نسبها اما بنت بلدك لا .... ولاكن نحن في مجنمع يحكمنا ولست انت الذي يحكمه ... ايضا يصور حال بعض الاسر التي انتسبت الى قبائل وتغيرت طباعها وتكبرت وشافت نفسها بالعربي مقابل تطليق زوجاتمهم ,,,,, يازنين الزين وياليت 110 يبقى مع ربعه وال220 يبقى مع ربعه .... لان طبيعة الخطين تختلق عن بعض في الطباع وفي المعدن وووووو ... مع عدم التعميم لوجود حالات شاذه والمعروف ان الشاذ لايوخذ في الحكم ...
  • #5
    بواسطة : 110
    09-04-1432 04:12 مساءً
    90% من اهل ليلى 110
    • #5 - 1
      بواسطة : ابو معاذ : 09-09-1432 04:58 مساءً
      هههههههههههههههههههههههههههههههههههه الحمدالله ابيك تكفى تشجب وتستنكر العدوان على سوريا
  • #6
    بواسطة : الذيب
    09-10-1432 02:05 مساءً
    اللة يعطيك العافية ولا تنسى قولة تعالى (الحر بالحر والعبدبالعبد)
  • #7
    بواسطة : 502
    09-14-1432 12:21 صباحًا
    وش السالفة ورا بعض الناس عصبوا والله انهم صادقين ياكثر اللي يحسون بعقدة النقص ويدورون يمين ويسار لعلهم يلقون لهم جد ضايع والا قبيلة يلعبون عليهم ويختمون لهم بفلوس ويتهمون خط220 بإثارة العنصرية؟سبحانك ربي لماذا يثيرونها هل هم مثلا يشعرون بالنقص
    والله العصبية كلها عند خط 110وتراها واضحة جدا وريحتها فااااايحة أزكمت الانوف مع ان ابناء القبايل ينظرون لهم بنظرة اخوة واحترام لكن بعض الناس مثل اللئام على موائد الكرام
  • #8
    بواسطة : مولع
    09-14-1432 10:26 مساءً
    اخ مفلح انك متناقض بالخط العريض ياخي الناس ماهي في حاجه هالكتابات المقيته اتق الله بامانه القلم في كتاباتك وليت كل ناقد وكاتب ومثقف يوجه قلمة ونقده للمحافظه والمطالبه بمصالح المواطنين بدل هالكتابات الماسخه تكمن المشكله ان جميع الخطوط لايملكون الحريه الكافيه لتعبير عن خطوطهم ولكن ياتي من يتولى ذلك نيابتن عنهم ولقد نجحت بهاذا الدور واتمنى من الاداره الموقره ترك حريه الرد للاستاذ الفاضل واتمنى كتاباتك ان لاتنتقد اعمال منتقدها الراي العام اتمنى اقرا موضوع يطالب بمصالح فقط
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:19 مساءً الأربعاء 23 ربيع الأول 1441 / 20 نوفمبر 2019.