• ×
  • تسجيل

الإسعافات النفسية لأبنائنا الذين أصيبوا بفشل دراسي..

 0  0  2.6K
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني أسرة تحرير صحيفة الأفلاج الإلكترونية جزاكم الله خيرا على اهتمامكم بنشر ما ينفعنا من خير الدنيا والآخرة ورزقكم الله تعالى الإخلاص في القول والعمل وجعله في ميزان حسناتكم ..آمين

إخواني الآباء.. أخواتي الأمهات.. تكلمنا في المقال الماضي عن مهارة من مهارات تربية الطفل تربية إيجابية وهي توجيه طاقة الطفل وتفريغها بطريقة مناسبة بدلا من صدها والتذمر منها أو إهمالها فتتحول هذه الطاقة لدى الطفل المكبوتة من قبل الوالدين بالجهل والقسوة إلى ارتدادات سلبية تؤثر على نفسية الطفل ..واليوم ألتقي بكم في مقال جديد مع مهارة جديدة من مهارات تربية الطفل تربية إيجابية ألا وهي.. الإسعافات النفسية لأبنائنا الذين أصيبوا بفشل دراسي..
أخي المربي .. أختي المربية .. قد يفشل طفلك في لحظة من اللحظات في مادة معينة ..فكيف تسعفاه نفسيا في بداية هذا الفشل؟ ولتوضيح ذلك سأبدأ بضرب عدد من الأمثلة: الكثير من الآباء والأمهات يعانون ويشتكون ابني فشل دراسيا ماذا أفعل؟
.. أخي الأب.. أختي الأم ..لا تبدأن تناقشان مع طفلكما الفشل.. وتلومانه إنك فشلت لأنك لم تفعل كذا.. لأنك لم تذاكر.. لأنك كنت تكثر من اللعب.. لأنك كنت تتابع كذا.. لا..لا.. فهذا يعمق المشكلة ويؤصلها بشكل عميق.
أولا.. إن أول خطوات إسعاف نفسية الطفل أن نحول اهتمامه عن الفشل .. أبدءا بتحويل تركيز اهتمام الطفل عن الفشل بسؤاله عن ما الذي يمكن أن يفعله حتى يتفادى السقوط في نفس الفشل؟.. وفي هذا إعادة للثقة بالنفس لدى طفلكما.. واعتراف منكما بأن ابنكما قادر على تخطي الفشل.. ثم فكرا سويا مع ابنكما في ما هي الخطوات التي يمكن أن تعملوها سويا لكي لا يتكرر هذا الفشل؟
ثانيا.. أبرزا العناصر الإيجابية عند طفلكما.. بمعنى ركزا على الإيجابيات سواء التي لديه أو لدى أصدقائه المقربين والتي يمكن أن تشكل عنصرا قويا لتجاوز المشكلة.. فمثلا..قولا له أنت يا ابننا الغالي تملك القدرة على الدراسة وتملك أصدقاء بإمكانهم أن يساعدونك.. وتملك أما متعلمة وأبا متعلما بإمكانهما أن يساعداك.. وتملك بيئة بإمكانها أن تساعدك.. أنت يا ابني شاب ممتاز نجحت وتميزت في أوقات كثيرة.. وأنت سبق وأن فشلت ونجحت وتجاوزت الفشل.
ثالثا.. أعقدا اتفاقيات مع طفلكما.. اتفقا معه على مبادئ.. وعلى خطة عمل.. لتجاوز هذا الفشل الدراسي.. مثلا.. حددا مع ابنكما ما هي الوسائل والإجراءات التي ينبغي أن تتخذاها داخل البيت؟ من خلال تنظيم الوقت داخل البيت .. تنظيم الزيارات.. كتقليص الزيارات وجعلها في آخر الأسبوع.. تنظيم الرحلات.. تنظيم وقت الفراغ.. تنظيم الإجازات.. إلى غير ذلك.
بهذه الطريقة أخي المربي .. أختي المربية .. بدأنا نفكر بشكل إيجابي ونمارس عملية الإسعاف النفسي لأبنائنا الذين أصيبوا بفشل دراسي .. ونبعدهم عن التفكير في الفشل.. ونبعدهم عن التفكير في الصدمة النفسية.. وهذا نوع آخر من التربية الايجابية للطفل.


د: عادل بن خليفة آل مبارك
كاتب في صحيفة الأفلاج الإلكترونية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:51 صباحًا السبت 20 صفر 1441 / 19 أكتوبر 2019.