• ×
  • تسجيل

الجفاف الأسري

 0  0  2.2K
الجفاف الأسري


إن ظهور التيارات الجارفة... والفتن المضللة... إن ظهور وسائل الانحراف ... والغزو المكثف الذي يهدف إلى اقتلاع كل ما من شانه أن يربط الناس بالإسلام يجعلنا نتجه لإيجاد وعي أسري يسعى لنبذ كل وسائل التفكك الأسري ولدواعي التصحر الاجتماعي اللذان يشكلان جفافا عقليا وسلوكيا وعاطفيا وتربويا في نفوس النشء .
أيها الأب ... أيتها الأم هذه دعوة لكما لمواجهة التفكك الأسري ووسائله ... دعوة لخلق روابط أسرية ... دعوة لبناء مجتمع متماسك وأمة مؤمنة .
أيها المربي عليك أن توقن أن الدور عظيم وقد تبوأته والأمانة كبيرة وقد تحملتها ، عليك أن تعي دورك مربيا ومعلما وصديقا لأنك طريق أبنائك فسهل لهم طريقهم فطريق المجد ليس معبدا ، لا تعتذر بحجة أنك مشغول ... غيابك المتكرر لا يعني ترك أبناءك تؤثر فيهم المحيطات المتحللة والتربية الشاذة ، لا ترمي الحمل على الأم ، لا تعلق الأمل على المدرسة فقط .
صف لي الشعور الذي يختلج في نفسك ـ أيها المربي ـ وقد تركت لفلذات أكبادك من يقتل وقتهم ويستنفد طاقاتهم ويبعثر أمنياتهم وإن هذه التقنيات الحديثة لتلعب دورا في هدم جوانب شخصية النشء وسرقة أحلامهم .
قد تقيم وأنت لا تدري حواجز تفتعلها بينك وبين أفراد أسرتك ، عندها ستكون العلاقات رسمية والأحاديث جافة ... لا وجود للبسمة أو لسماع كلمة حانية ... ومما يشعر بالأسى أن الحوار مرفوض وأن القسوة والغلظة أعاقت كل حوار، وصار البيت كتيبة عسكرية .
أيها المربي : يجب أن نواجه هذه المشكلة ونعي خطرها فوجود التفكك الأسري خطر وعدم الوعي بوجوده خطر أكبر ومصيبة أعظم أنسيت أنك راع " وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " أنسيت أنك أب وكما قيل : " أبو الأبناء لا يبقى ولا يبقى بنوه "
فَتَوَقّ دهرك ما استطعت ولا تغررك فضته ولا ذهبه
أيها المربي : إنها دمعة حارة في خد مستقبل الأسرة وقد نادى الإسلام بالعناية ببناء المفاهيم الشرعية لدى النشء لأنهم قادت المستقبل وشبابه ...علينا أن نصغ إليهم عندما يتحدثون ، نحترم رأيهم ، نناقشهم، نشجعهم على التميز لنزرع فيهم حب الإنجاز والإبداع ، لنفجر طاقاتهم الكامنة .. لنتعاون معهم .. لنشاطرهم مشاعرهم ، ونحقق العدل بينهم .. لنتحلي بسعة الأفق ، ورحابة الصدر ، وروح الدعابة
حلم الفتى مما يزينه وتمام حلية فضله أدبه

كتبه
مرزوق بن مبارك الدوسري
كاتب في صحيفة الأفلاج الإلكترونية

زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:43 صباحًا الأربعاء 17 صفر 1441 / 16 أكتوبر 2019.