• ×
  • تسجيل

حديث الاحد "من حكايات سنة الجوع" 

 65535  0  4.2K
حديث الأحد

من حكايات سنة الجوع

تحدثت لكم في الأحد الماضي عن سنة الجوع التي ضربت بأطنابها في الجزيرة العربية في حوالي عام 1327هـ والتي بسببها هاجر كثير من سكان المملكة العربية السعودية إلى بلاد الشام والزبير وبعض سواحل الخليج العربي لتوفر الثروة السمكية من البحار وكان سبباً في تخفيف أزمة الجوع على سواحل جزيرة العرب .
أما حكاية اليوم فهي أن ثلاثة أشخاص من سكان احد قرى نجد جمعهم الجوع وعزموا على إن يخرجوا لأي مكان للبحث عن ما يأكلون وفي الطريق وجدوا امراءة معها ولدها الذي لا يزيد عمره عن سبع سنوات قالت لهم أين ستذهبون قالوا سنذهب نبحث عن أي شي يسد جوعنا قالت لهم خذوا ولدي معكم وتراه أمانه في وجهك يا فلان ...فذهب معهم وبحثوا عن أي شي يأكلون لمدة يومين فلم يجدوا شيئاً وفي ليلة اليوم الثاني قالوا سوف نذبح الولد الصغير ونأكله قال الذي أمنته عليه أمه أن هذا لن يكون فهو أمانة في عنقي ... قال صاحباه هذا أمر لابد حتى لو نذبحك معه ولكن سوف نؤجل تنفيذ القرار إلى ظهر يوم غدٍ أن وجدنا شيئاً ذبحناه وأكلناه .
وقبل ظهر اليوم الثالث وجدوا كلبه (( أعزكم الله )) ومعها صغارها فذبحوها وذبحوا صغارها واوقدو على الجميع النار وأكلوا حتى شبعوا ورجعوا لقريتهم وسلموا الولد لأمه سالماً شبعاناً وقد كاد أن يكون وجبة دسمة لرفاقه .
هذه الحكاية سقتها حتى نعلم ماذا كان يعاني المجتمع الماضي من الجوع والعوز .
والحمد الله نحن اليوم في نعمة وأمن ونكاد نموت من كثرة ما نأكل واللهم اعز الإسلام والمسلمين وأطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز والسلام ختام

وقيان عمر اللحيان
كاتب بصحيفة محافظة الافلاج
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:37 صباحًا الخميس 21 ذو الحجة 1440 / 22 أغسطس 2019.