• ×
  • تسجيل

حديث الاحد "الوفاء بين الدوسري والعتيبي"

 3  0  6.1K
حديث الاحد

الوفاء بين الدوسري والعتيبي

في أول عهد الملك فيصل بن عبدا لعزيز- رحمه الله كان لا يوجد طرق معبده بين وادي الدواسر ومنطقة عسير ونجران والسيارات قليله والسير في الطرق البريه فيها مخاطرة كبيره قد تؤدي الى الموت أحد الاخوه من عتيبه معه سيارة مرسيدس لوري أجرها على حجاج من نجران وأخذ الطريق البري المتجه شمال غربي مرورا بتثليث متجهاً الى مكة المكرمة . وفي صحراء خاليه شرقي تثليث كسرت امهات الكفرات الخلفية وتعطلت السياره وكان الوقت نهاراً انزل الركاب وتفرقوا يمشون على ارجلهم يلتمسون أي سياره لنجدتهم قبل الموت ... فسمع احدهم صوت سيارة قادمة واشتد عدوهم جهة الصوت حتى يدركون السيارة وبعد قليل وصلتهم السيارة وايت محروقات معبأ بنزين متجه الى عسير.. وقف صاحب الوايت وحدثوه بوضعهم فقال لهم ان سيارتي لاتستطيع نقل الركاب الا بعد تفريغها من البنزين وخلفي سياره اخرى وايت محروقات سيصل الان وسوف نفرغ السيارتين من البنزين ونعود بالركاب الى نجران .
حضر صاحب السيارة الثانية وعرضوا عليه فكرة تفريغ البنزين من السيارة فرفض ذلك إلا زميله الدوسري ضرب يديه على جنبه وقبضه وامرهم ان يفرغوا السيارتين من البنزين وفعلاً حصل ذلك وكان صاحبي الشاحنات المحروقات من الدواسر .
اخذوا الركاب وصاحب السيارة المرسيدس ( العتيبي ) الى نجران ونزلوهم واخذ قطع غيار المرسيدس ورجعوا ومعهم العتيبي و أصلحوا سيارة وكلاً منهم اخذا اسم صاحبه وافترقوا وكلاً ذهب بحال سبيله .
وتمر السنون ويذهب اخو الدوسري صاحب الوايت الى الطائف ومعه اشخاص في سيارته وصار عليه حادث في الطائف ومات اثنان من الركاب وادخل ثلاثه في المستشفى للعلاج .
الدوسري صاحب الوايت وصله خبر ماحصل لاخيه في الطايف فسافر للطائف وراجع الدوائر المعنية بموضوع أخيه الموقوف في السجن بسبب الحادث والدوسري غريب ولا يعرف احد بالطائف وحاول بحث حل لأخيه ولكن الموضوع كبير وليس له حلول أنية وبعد ظهر اليوم الثاني من بقائه في الطائف ذهب لأحد المطاعم لتناول وجبة الغداء فيه وفي بوابه المطعم عند عزمه على الخروج إلا ويرى العتيبي صاحب سيارة المرسيدس اللوري الذي سبق ان أسعفه شرقي تثليث يدخل المطعم يريد تناول وجبة الغداء فتركه الدوسري ورجع للمطعم وجلس حتى تغدى العتيبي ولما انتهى العتيبي من الغداء وغسل يديه وجاء الدوسري وقال له سلام عليكم هل أنت فلان ؟ قال العتيبي تعم أنا فلان فمن أنت قال له أنا فلان الدوسري صاحب وايت المحروقات الذي أسعفتك شرقي تثليث .
قال العتيبي نعود للمطعم نطلب شاي وتقص علي خبرك ورجعا للمطعم وقص الدوسري قصة أخيه على العتيبي وذهل وامسك رأسه بين يديه واخذ يفكر كيف يرد المعروف في الدوسري .. قال العتيبي للدوسري امش معي نبحث موضوع أخيك فذهب به للشيخ الأمير عمر بن ربيعان في منزله بالحويه وحدثه العتيبي بالقصة بكامله فقال عمر بن ربيعان رحمه الله المعروف الذي صنعه لك الدوسري هذا في عتيبة كلها ويلزمنا جمياً مكافأة معروفه بالذي يستحقه .
وبعد صلاة العشاء ذهبا بهما عمر بن ربيعان للملك خالد بن عبدا لعزيز رحمه الله بقصر شبرا بالطائف وطلب منه تحمل الدولة دية المتوفين وعلاج المنومين بالمستشفى وإطلاق صراح الدوسري واستجاب الملك خالد رحمه الله وأعطاه أمر بتحمل الدولة تبعات الحادث وإطلاق سرا الدوسري

وهكذا فعل المعروف بين الناس نرجو أن نتمثل في أخلاقنا ومعاملاتنا مع الاخرين

من يفعل الخير لا يعدم جوازيه .. لا يذهب العرف بين الله والناس


وقيان بن عمر اللحيان
كاتب في صحيفة الأفلاج الإلكترونية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 3 )

  • #1
    بواسطة : الراس مالي
    02-14-1433 11:41 صباحًا
    كــــلام لاعدمناك ابو بــدر
    متابع . . .
  • #2
    بواسطة : ابو يزن
    02-14-1433 03:18 مساءً
    ماهي غريبة على الدواسر , وعتيبة يستاهلون وهم أهل إجابة وقت اللزوم .
    تحياتي وتقديري لك أبا عمر ,, متابع
  • #3
    بواسطة : اني عماري
    02-15-1433 03:17 مساءً
    الدواسر ياعزوتي يوم الملاقا ونعم يالدواسر
التعليقات ( 3 )

  • #1
    بواسطة : الراس مالي
    02-14-1433 11:41 صباحًا
    كــــلام لاعدمناك ابو بــدر
    متابع . . .
  • #2
    بواسطة : ابو يزن
    02-14-1433 03:18 مساءً
    ماهي غريبة على الدواسر , وعتيبة يستاهلون وهم أهل إجابة وقت اللزوم .
    تحياتي وتقديري لك أبا عمر ,, متابع
  • #3
    بواسطة : اني عماري
    02-15-1433 03:17 مساءً
    الدواسر ياعزوتي يوم الملاقا ونعم يالدواسر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:08 مساءً الثلاثاء 23 صفر 1441 / 22 أكتوبر 2019.