• ×
  • تسجيل

جامعة الملك فيصل في خدمة طلاب الانتساب... ولكن ؟؟!

بواسطة : حمد النتيفات
 1  0  2.2K
جامعة الملك فيصل جامعة سعودية عريقة تحمل اسم ملك من ملوك هذه البلاد الغالية خدمت الجزء الشرقي من بلادنا لأكثر من ثلاثه عقود من الزمن وقدمت ولازالت تقدم الكثير من النجاحات المتتالية وخرجت الكثير من العلماء والاساتذه والمفكرين والادباء وتخرج منها الطلاب والطالبات في جميع التخصصات المختلفة في شتى أنواع العلوم والمعرفة ومن النجحات لهذه الجامعة في خدمة المجتمع ما أنا بصدد الحديث عنه في هذه السطور المتواضعة وهو ( فتح باب القبول في الجامعة عن طريق الانتساب المطور للطلاب والطالبات ) فقدمت الجامعة هذا البرنامج قبل أكثر من سنتين لتتيح مواصله التعليم لمن فاته قطار التعليم الجامعي ولم يوفق في قبول في الجامعة في وقت كانت المقاعد محدودة أو أنه التحق بوظيفة بعد الثانوية العامة لظروف خاص به.

ومن مزايا هذا البرنامج إنه بإمكان الطالب أو الطالبة في أي منطقة أو محافظة او قرية في المملكه أن يسجل في الجامعة ويقبل ويدرس ويختبر ويتخرج دون الحضور لحرم الجامعة في محافظة الاحساء بالمنطقة الشرقية فهي تعتمد في القبول شهادة الثانوية العامة بجميع أقسامها المختلفة دون النظر في السن أو مكان الاقامة ففي هذا البرنامج مرونة عالية جداً في التسجيل وطريقة الدراسة والتواصل بين الاستاذ وطلابه فقد سخرت الجامعة كل التقنيات الحديثة لخدمة طلابها فطريقة الدراسة تكون عن طريق البرنامج العالمي المتطور ( البلاك بورد black bord ) الذي يتيح للطلاب الاطلاع على المحاضرة وسماعها بالصوت والصورة في قاعة افتراضية ويكون ذلك مباشرة مع استاذ المادة وبإلامكان إعادة سماعها مسجلة في أي وقت وأكثر من مرة وفي أثناء الاختبار يتمكن الطالب من أداء الاختبار في الفتره المسائية في أي منطقة او محافظة يختارها الطالب مسبقاً فقد وفرت الجامعة مشكور أمكان للاختبار في أكثر من أربعين مقر تقريباً في مناطق ومحافظات المملكة وفي دول الخليج كذلك . وهي جهود تشكر عليها الجامعة .

ومع ذلك كله أتكلم هنا عن أكثر من خمسين ألف طالب وطالبة في المملكة وأطرح لهم بعض المطالب لعلها تجد لها صدى فالجامعة هي الام لطلاب الانتساب والام لا تدخر وسعاً في توفير كل ما يحتاجه إبناؤها فلهم ثلاثة مطالب.

الاول: أكثر من نصف الطلاب والطالبات هم موظفون في أجهزة الدولة وفي القطاع الخاص ويحرصون كل الحرص على الحصول على الشهادة الجامعية وبأسرع وقت ممكن ويطالبون بفصل صيفي ولو تكلف الامر الحضور إلى مقر الجامعة أثناء الاختبارات أو أي شروط تضعها الجامعة في سبيل ذلك.

ثانياً: الرسوم الدراسية المقررة في ذلك كل ساعة دراسية ب 165 ريالاً ويكون متوسط الرسوم في الفصل الدراسي من 2500 إلى 3000 فهي تعتبر مرتفعة نوعاً ما فلو خفضت قليلاً بواقع 100 ريال لكل ساعة دراسية تكون مناسبة لكل الطلاب والطالبات لأن الدارسين بالانتساب يدرسون لكي يتحسن وضعهم الوظيفي والمادي.

ثالثاً: وهو الاهم لماذ لا يعفى من حصل على معدل تراكمي لأكثر من فصل دراسي أكثر 4 من5 من الرسوم الدراسية ؟؟!! ولو طبق هذا القرار لكسبت الجامعة من ذلك السمعة الطيبة في خدمة المجتمع وكذلك تحفيز الطلاب على الحصول على معدلات عالية ..

وفي الاخير أشيد بجهود سعادة الدكتور أحمد الشعيبي وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع وأشكره على حرصه الشديد على تسهيل أمور طلاب الانتساب والتواصل معهم والرد على استفساراتهم وما يتمتع به هذا الرجل من أخلاق عالية وتواضع جم وأهنىء تعليمنا العالي في بلادنا الغالية بأمثال هذا الرجل الشهم الحريص كل الحرص على الرقي بتعليمنا العالي إلى المستوى العالي ..... وتحياتي للجميع


حمد عبدالرحمن النتيفات الدوسري
جريدة الرياض
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : سعود
    04-09-1433 01:15 صباحًا
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    كلامك سليم وياليت تكتبه في الجريدة وياليت تطلب يفتحون لنا مركز في الافلاج ذا الترم والله مسوي خير
التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : سعود
    04-09-1433 01:15 صباحًا
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    كلامك سليم وياليت تكتبه في الجريدة وياليت تطلب يفتحون لنا مركز في الافلاج ذا الترم والله مسوي خير
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:52 مساءً الإثنين 18 ذو الحجة 1440 / 19 أغسطس 2019.