• ×
  • تسجيل

حديث الأحد " خـواطـر "

 0  0  3.4K
بسم الله الرحمن الرحيم

حديث الأحد

خواطر

# الأخ مفلح العبود : عفـواً على عتبك لعدم تجانس موضوع الأسبوع الماضي ، ولكن يجب أن تعلم أني أود أن أقدم للقارئ مائدة من زاد الفكر المنوع لأن القارئ لا يحب المواضيع الجامده والطويلة في موضوع واحد . . ويحب دائماً أن يتجول بفكره بين مروج المعرفة الخفيفه المنوعة ، حفظك الله .


# البــرقيــة والبريد :
كـانت من وسائل الأتصال الهامة التي حرص عليها الملك عبدالعزيز رحمه الله على استعماله في كافة مناطق المملكة العربية السعودية لسرعة نقل الرسائل الهامه بين المناطـق .. وعندما ارادوا تركيب جهاز البرقية في الأفلاج رفض الأهالي تأجير مقر لها لظنهم أنها سحر وحرام فأظطرت الحكومة السعودية على شراء مقراً لها في مدخل السوق التي في مكانها حاليا محلات الجزارين على يمين طريق مدخل السوق .
واخر من عمل بها سعد بن أحمد آل سليمان والد الدكتور سليمان بن سعد ال سليمان وكان بها محرك كهرباء خاص والمهندس المسئول عنه سعد بن علي الشثري المشهور بــ(سعد بن بصيص )رحمه الله وكان مكتب البرقيه مكتب البريد وكان من مهام البريد حينذاك نقل الرسائل والصحف ورواتب موظفي الأفلاج وكان كل موظف يوضع راتبه في صرة مختومه بالرصاص ومعنونة للدوائر الحكومية التي كانت حينذاك _ الأمارة والمحكمة والزراعة والتنميه والشرطة والهيئه والمستوصف _ فقـط .
ومن طرايف البرقيه أن ادارة البرقيه بالرياض استوردت مبرقه حديثه فرموا المبرقه القديمة فأخذها رجل أشتهر بأسم "طامي " واستأجر شقه في شارع الوزير وركب المبرقه فوق سطحها وحولها إلى قناة إذاعيه سماها اذاعة طامي وهي أول اذاعه في المملكة العربية السعودية وصار يذيع فيها الأخبار ويقول
[ إليكم الأخبار يقرؤها أنا ] ويعلن فيها عن ضياع الأبل والبقر والغنم بموجب رسوم قليله .
وبعد فتح اذاعة جده واذاعة الرياض أُغلقت اذاعة طامي وتوفي رحمه الله قبيِل عشر سنوات تقريباً والله الموفق .

وقيان بن عمر اللحيان
كاتب صحيفة الأفلاج
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:15 مساءً الإثنين 17 محرم 1441 / 16 سبتمبر 2019.