• ×
  • تسجيل

أنـواع الـعـيـون .. وأســرار شخصية الإنسان (3-3)

بواسطة : هشام الطعيمة
 0  0  2.1K


أنـواع الـعـيـون .. وأســرار شخصية الإنسان (3-3)

لغة العيون .. تلك اللغة التي تعبر عن ذات الإنسان حيث أن هذه اللغة هي أشبه ما تكون بـ " المرآة " التي يمكن أن ننظر إلى حقيقة مشاعر وأحاسيس الآخرين من خلالها .. هذا إلى جانب أنه من السهل جداً أن نفهم من أمامنا من خلال عينيه .. ولكن متى ؟؟؟؟ بعد الممارسة .. بل والاستمرار في التمرس على ذلك ولفترات طويلة وذلك بالنظر إلى مختلف أنواع عيون الناس من حولنا ومعرفة تفسير تصرفاتهم من خلال أعينهم بالطريقة الصحيحة .

أحبتي .. في هذا الجزء الثالث والأخير نتعرف على مزيد من أنواع العيون وأسرارها المعبرة عن شخصية الإنسان .. ومنها :

الـعـيــون الـمــنـبســطــة
وسبب تسميتها بهذا الاسم هو أنها دائماً ما تكون في حالة تمدد وانبساط .. سواء كان ذلك انبساطاً في شكلها أو انبساطاً وسروراً في روح صاحبها . إن الشخص صاحب / ة هذه العيون عادة ما يميل إلى الفكاهة كثيراً ويتسم بروح مرحة أثناء تعاملاته مع الآخرين . إن صاحب / ة هذه العيون عادة ما يتسم بالعفوية والتلقائية وعدم التصنع ، كما يميل بشخصيته إلى حب الناس وحب الحياة والاستمتاع بها والسعي إلى تحقيق كافة أحلامه وطموحاته كما أنه غالباً لا يحمل هموماً أو أحزانا في نفسه نظراً لأنه ( سايبها على الله .. ) وهذا بحد ذاته كفيل بأن يجعل حالته النفسية مستقرة . هذا الشخص متواضع ونواياه سليمة وقلبه ( أبيض ) لا يعرف الكره .. كما تنطبق عليه الحكمة التي تقول : ( حسبك من السعادة .. ضمير نقي ونفس هادئة وقلب شريف ) .

الـعـيــون الـخــائـفـة
إن هذه العيون غالباً ما تبدوا فيها العين منفتحة وباتساع واضح مع قوة التركيز على مصدر الخوف علماً أن هذا الخوف مبالغ فيه أصلاً !!.. ( كما أن هذا الخوف غالباً ما يكون مرتبطاً بحالة نفسية يمر بها الشخص ) . صاحب / ة هذه العيون غالباً ما يعاني من الفزع وكثرة تخوفه حتى من أبسط الأمور أحياناً . إن الشخص صاحب / ة العيون الخائفة غالباً ما يعاني من صدمة نفسية قد تعرض لها في صغره وتنامت معه إلى الكبر . إن من أهم صفات صاحب / ة هذه العيون الجبن وعدم الثقة في النفس وأخذ الحيطة والحذر ممن هم حوله وعادة ما يتوقع أي مكروه قد يصيبه منهم . وغالباً ما يكون هذا الشخص قلقاً ومنشغلاً إلى درجة أنه يستغرق وقتاً طويلاً في التفكير فيما قد يحدث .. وباختصار شديد فإن هذا الشخص ( خوّاااف .. ) .

الـعـيــون الـمـستـرخـيـة
إن هذه العيون عادة ما تبدوا العين فيها وكأنها نصف مفتوحة . وغالباً ما يتسم صاحب / ة هذه العيون بأنه شخص متراخي ضعيف الإرادة ويميل إلى الكسل أحياناً . كما أنه لا يتسم بروح القيادة ويفتقد كثيراً روح التحدي والإصرار في شخصيته .. حتى أنه لا يمتلك روح المقاومة أصلاً . إن شخصية هذا الإنسان ينطبق عليها المثل الذي يقول : ( لا رأي لمن لا إرادة له ) .

الـعــيـون الــمـتـعـالـيـة
وتبدو فيها عين الشخص متجهة إلى الأسفل باتجاه الآخرين من حوله أو الشخص المتعالى عليه .. وغالباً ما يكون اتجاه العين باتجاه أحد الجانبين . إن صاحب / ة هذه العيون عادة ما يستصغر من حوله ويستخف بهم .. بل ويعتبر نفسه أنه فوق الجميع ( يعني ماحد مالي عينه .. ) ، هذا إلى جانب أنه شخص أناني يحب نفسه كثيراً .. كما جاء في قوله تعالى :  ولا تُصعِّر خدك للناس ولا تمشِ في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور  سورة لقمان _ الآية رقم ( 18 ) - .


الـعـيــون الــنـاقــدة
وعادة ما تبدوا نظرتها متجهة للأسفل مع شي من التركيز والترقب والملاحظة وهي أعلى درجة من العيون الملاحِظة - .. ( نوعاً ما هي شبية بعيون - البومه - ) . إن من أهم صفات صاحب / ة هذه العيون أنه ( ما يخلّي أحد في حاله أبداً .. ) نظراً لأنه عادة ما يحاول استكشاف .. بل وتصيد الأخطاء لدى كل من حوله ولديه قدرة عالية على التمييز بين الصواب والخطأ ، ومن سماته القدرة على المناقشة والحوار والتمسك بوجهة نظره وغالباً ما يركز على عيوب الآخرين قبل محاسنهم .

الـعــيـون الــمـعـجــبــة
وتبدوا فيها العين لامعة مع قوة التركيز فيمن حولها . إن صاحب / ة العيون المعجبة غالباً ما يهتم في كل ما يلفت انتباهه ويثير إعجابه كما أنه يُسَر بكل ما هو جميل من حوله وذلك مع عدم قدرته على كتمان إعجابه في نفسه ( يعني اللي في قلبه على لسانه ) . إن هذا الشخص غالباً ما يكون ذو ذوق رفيع وإحساسٍ عالٍ .

الـعــيــون الــمُــجــهـدة
إن هذه العيون تبدوا وكأنها مغمضة وذلك مع عدم التركيز أثناء تحدث صاحبها . كما تدل هذه العيون على أن صاحبها / تها مُرهق ومتعب ولا يرحم نفسه أبداً ، وقد يكون ذلك بسبب قلة النوم أو بسبب القلق وكثرة الانشغال والتفكير .. أي أن هذا الشخص قاسٍ على نفسه ويكلفها أكثر من طاقتها ناسياً قوله تعالى :  لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .... الآية  .. صـدق الله الـعـظـيم سـورة الـبقرة _ الآية رقم ( 286 ) - .

الـعــيـون الــســاكـنــة
هذه العيون غالباً ما يبدوا شكلها وكأنها ثابتة لا تتحرك . كما أنها تدل على أن صاحبها / تها شخص هادئ الطباع ولا يميل إلى الضجيج وكثرة الحركة .. بل إنه غالباً ما يميل إلى الجلوس في الأماكن الهادئة وأحياناً ما يكون رومانسياً وفي حالة حب .

الـعـيــون الـمـسـتـديـرة
وتـبدوا العين فيها وكأنها على شـكـل دائـري . إن صاحب / ة هذه العيون يتصف بضعف الهمّة وقلّة الإرادة . هو شخص على ما يقال ( كسلان .. ) ومتراخي ويعتريه شيء من البلادة والتهاون والتقاعس واللامبالاة وعادة ما يكون باله مطمئناً ومرتاحاً كما أنه يحب التدخل فيما لا يعنيه . إن هذا الشخص لا يميل إلى التأمل والتدبر فيما حوله كما يتسم بضعف النشاط الذهني لديه .

الـعــيــون الـلــوزيـــة
ويبدوا شكل هذه العيون على هيئة اللوزة تماماً . والشخص صاحب / ة هذه العيون عادة ما يكون عاطفياً فيه الرحمة والرأفة والشفقة على الغير ، كما أنه مرهف في إحساسه ويتسم باللطف ولين معاملته مع الآخرين .

الـعــيــون الــرانـــيــة
وعادة ما تبدوا فيها العين ثابتة في نظرتها هادئة في حركتها .. وهي أعلى درجة من العيون المعجبة حيث أن هذه العيون غالباً ما تتسم بالاستمرار في النظر دون انقطاع أو توقف . إن الشخص صاحب / ة العيون الرانية يعشق مشاهدة الأشياء من حوله ولا يمل من ذلك أبداً .. وخاصة الأشياء أو الأمور المحببة إليه .

هذا وغيرها الكثير الكثير من أنواع العيون .. وأسرار شخصية الإنسان ....


عزيزي القارئ الكريم .. إن كل ما سبق ذكره من تصنيفات للعيون في الأجزاء الثلاثة الماضية يمكن أن تنطبق على كل من الرجال والنساء معاً .. كما أن الوصف المدرج لكل نوع من أنواع العيون يشمل شكل العين الخارجي وذلك بخلاف تأثُّر العين بمرض أو حادث أو ما شابه ذلك . وليس شرطاً أن تُصنف شخصية الإنسان تحت نوع واحد فقط من هذه الأنواع .. بل إن شخصية الإنسان قد تتسم بأكثر من نوع من أنواع العيون .

رزقنا الله وإياكم لذة النظر إلى وجهه الكريم .. اللهم آمين ..

هشام بن أحـمد آل طعـيمة
كاتب ومدرب ومحلل شخصيات محترف متقدم
h_a_t_111@hotmail.com

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
هشام بن أحمد آل طعيمة.bmp
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:08 صباحًا الأربعاء 16 ربيع الأول 1441 / 13 نوفمبر 2019.