• ×
  • تسجيل

الـفـرق بين شخـصية الـرجـل وشخـصـية المـرأة سيـكـولـوجياً وف

بواسطة : هشام الطعيمة
 0  0  2.0K
الأخوة الكرام في صحيفة " الأفلاج " الإلكترونية الموقرين
الأخوة المشرفين على المشاركات في قسم " المقالات " المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بداية أتقدم إليكم بأسمى آيات التهاني بحلول شهر رمضان المبارك سائلاً الله العلي القدير أن يجعله شهر خير ورحمة على الأمتين العربية والإسلامية .. كما يسرني أن أبعث إليكم بهذه المشاركة أدناه .. والتي تأتي من باب التواصل مع صحيفتنا وصحيفتكم الغراء صحيفة .. الأفلاج ..
احترامي وتقديري ..
أخوكم المحب_ هشام بن أحـمد آل طعيمة
............................. المشاركة ...............................

الـفـرق بين شخـصية الـرجـل وشخـصـية المـرأة سيـكـولـوجياً وفـسيولـوجـياً

قال تعالى في كتابه الكريم :  وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى .. الآية  سورة آل عمران الآية رقم 36 يتجلى لنا من هذه الآية الكريمة أن هنالك فروقاً بين شخصية الرجل وشخصية المرأة يجب مراعاتها والانتباه إليها عند تحليل الشخصيات أو التعرف عليها .. سواء كان ذلك في الإحساس أو السلوك أو حتى في طريقة التفكير ، كما أوضحت بعضاً من الدراسات أن هنالك فروقاً بين شخصيتي الرجل والمرأة وذلك في أمور عدة .. أهمها :

الارتـيـاح الـنـفـسي لـلطرف الآخر
حيث أن الرجل عادة ما يرتاح إلى المرأة الملتزمة ذات الخلق الرفيع والتي تحتوي شخصيتها على أسمى صفات الأنوثة ومعانيها ، هذا إلى جانب سمة الحياء التي تزيد المرأة جمالاً وجاذبية في عيني الرجل .... وفي المقابل فإن المرأة عادة ما ترتاح للرجل الذي يتسم بالحكمة والاتزان وقدرته على تحمل المسؤوليات هذا إلى جانب أهمية أن ترى فيه أنه هو الملاذ العاطفي الآمن لها ( وهذا أكثر ما يهمُّها ) .

الـعـقـل والـعـاطـفـة
حيث أن الرجل عادة ما يستخدم عقله قبل عاطفته وذلك باللجوء إلى التفكير والاستنتاج والتحليل .... بينما المرأة غالباً ما تستخدم عاطفتها قبل عقلها وذلك من خلال الإحساس بالآخرين والتعاطف معهم .. وبناءً على ذلك فمن السهل استعطاف المرأة أكثر من الرجل .


الـمـدح والإطــراء
إن الرجل عادة ما يرغب في سماع عبارات المديح والإطراء على أعماله واجتهاداته وبطولاته وما حققه من إنجازات .... وفي المقابل فإن المرأة عادة ما تعشق سماع عبارات الإعجاب في محاسنها ومفاتنها وجمال أنوثتها .. حتى أنها تعشق سماع ( الكلام الحلو ) فيها .

المناصب والترقيات في العمل
عادة ما يهتم الرجل في عمله بالترقيات والمناصب العليا وكيفية الوصول إليها .... على عكس المرأة التي لا تهتم كثيراً بذلك بقدر ما تهتم بتكوين الصداقات بينها وبين زميلاتها في العمل مما يقوي بينهن روح التعاون ومن ثم تقديم نتائج أفضل ..


الـتـعـلـيـقـات والانـتــقـادات
إن معظم نساء العالم لا يتقبلن الانتقادات أبداً .. بل إن لديهن حساسية مفرطة من أي تعليق أو أي انتقاد يوجّه إليهن .... على عكس الرجل الذي غالباً ما تكون ( روحه رياضية ) نظراً لأنه يعد أكثر تقبلاً للنقد من المرأة .

مـرحـلة الـبـلــوغ
وهي المرحلة التي يتم فيها نضج واكتمال الأعضاء التناسلية سواء كان ذلك للشاب أو الفتاة .. ومن ثم تبدأ بالتكوين مرحلة ما تسمى بـ فسيولوجية الرجل أو المرأة . أما بخصوص مرحلة البلوغ فعادة ما يكون نضج واكتمال الأعضاء التناسلية لدى الفتاة بصورة أسرع من الشاب الذي يتأخر في بلوغه عن الفتاة عادة .

الـقــوة والـضـعـــف
إن الرجل مثل ( سي السيد ) حيث يغلب عليه طابع القوة والشجاعة والإقدام ومقاومة الغير جسدياً .... على عكس المرأة التي غالباً ما يغلب عليها طابع الأنوثة والحياء وضعف البنية الجسدية .

الاهـتمام بتفـاصيل الأمور الصغيرة
إن الرجل عادة لا يهتم بتفاصيل الأمور الصغيرة حيث أنه ينظر إلى الأمور بنظرة شمولية وعامة ولسان حاله يقول : ( مشّي حالك ).... وذلك على عكس المرأة التي عادة ما تهتم بتفاصيل الأمور الصغيرة .. بل إنها عادة ما تهتم بأدق تفاصيل الأمور الصغيرة .

الـغـريـزة الـجــنـســيـة
إن الرجل عادة ما تستثار غريزته الجنسية بشكل صريح ومباشر وبدون أية مقدمات جنسية .... على عكس المرأة التي غالباً ما تستثار غريزتها الجنسية بشكل غير مباشر حيث أن استثارتها عادة ما تتطلب مقدمات جنسية وذلك ابتداء من الكلمات الرقيقة ومن ثم الملاطفة ومن ثم المداعبة .. إلخ .. .


قــوة الاسـتـيـعـــاب
المرأة أكثر استيعاباً من الرجل .. حتى أن لديها القدرة على الإلمام بكافة جوانب الموضوع المطروح أمامها .. ومما يساعدها على ذلك هو اهتمامها بتفاصيل الأمور الصغيرة .

الـتـحــدث والاسـتـمــاع
الرجل عادة ما يميل إلى الاستماع أكثر من التحدث .. على عكس المرأة التي غالباً ما تميل إلى التحدث والتعبير ( الفضفضة ) عما بداخلها أكثر من الاستماع .

الحـيـرة والـحــســم
المرأة عادة ما تحتار ولا تحسم أمورها بسرعة .... وذلك على عكس الرجل الذي غالباً ما يتخذ القرارات الحازمة واللازمة في الوقت نفسه على الرغم من أنه قد يتسرع في اتخاذ القرار أحياناً .


الألـوان الـهادئــة والـصارخــة
حيث أن الرجل عادة ما يميل إلى الألوان الصارخة والقاتمة .... على عكس المرأة التي غالباً ما تميل إلى الألوان الفاتحة والناعمة والهادئة .

الـتــلـمــيـح والـتـصـريــح
إن المرأة عادة لا تميل إلى التصريح عن رغباتها وغاياتها .. بل إنها تكتفي بالتلميح عن ذلك وبصورة غير مباشرة .... وفي المقابل فإن الرجل عادة ما يميل إلى التصريح عن رغباته وغاياته وبصورة مباشرة .

الـفـرق الأسـاسـي بيـن الـرجـل الـمــرأة
إن الله تعالى قد خلق آدم من تراب ( أي من جماد ) لذلك فعادة ما يكون الرجل مجبولاً على الخشونة وجمود الإحساس .... وفي مقابل ذلك فقد خلق الله تعالى حواء من ضلع آدم ( أي أنها خُلِقت من إحساس أصلاً ) .. لذلك فإن المرأة عادة ما تكون مجبولة على النعومة ورقة الإحساس .


إن هنالك كثيراً من الفروق التي لا يمكن حصرها بين شخصية الرجل وشخصية المرأة .. ولكن ما سبق ذكره من فروقات هي بمثابة أهم الفروقات بين شخصيتي الرجل والمرأة .

لكم حبي وأرق تحاياي ،،.

هشام بن أحـمد آل طعـيمة
كاتب ومدرب ومحلل شخصيات محترف متقدم
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:04 مساءً الثلاثاء 23 صفر 1441 / 22 أكتوبر 2019.