• ×
  • تسجيل

يا أهل الطلعات لا ترموا ربعكم في النكبات

بواسطة : 5+++
 0  0  1.9K
يا أهل الطلعات لا ترموا ربعكم في النكبات

تكفون يا أخوان يأ أهل البر والطلعات والرحلات بأنواعها البرية والرحلات البحرية والرحلات الزراعية والرحلات الجبلية وغيرها .. لا تجعلوا من لا يعرف أو يجهل أمور الطلعات والمخاطر وتستهينون من تتصلون عليه أو تدعونه الى رحلة في هذه الأجواء الجملية في هذه الأيام والأيام القادمة التي لا تعوض فلا تقلبوا نعمة الله نقمة . ليس عيبا على من يدعوا ربعه أن يقول لهم عن كافة المعلومات المناسبة للموقع الذي سوف يقدم يدعوهم أو يواعدهم فيه ، إذا كان المكان في برا أن يخبرهم أن طريقكم الى المكان سييء أو ان يرسل لهم أشخاص يحدودون لهم الموقع أو أن يحملونهم بسيارات مناسبة للتغريز ، وأن يكون الشخص صريح مع أخوانه بكل شيء بحيث لا يضيع وقت الطلعة بكثرة المشاكل التي سوف يواجهونها خاصة أن وسائل الاتصال متوفرة والسؤال عن الأشخاص المرافقين الذين لا يعرفون بعض الأشياء عن مخاطر حتى ولو طعلوا عدة مرات ، وأعلم أن المكان الذي زرته قبل مدة لن يكون مثل المكان اليوم نفسه يتغير بتأثير الرياح الحاملة للأتربة التي قد تعكر سير السيارات مهما كانت قوتها .

الرحلات البحرية والرحلات الزراعية ، لا يخجل أي شخص أن يقول لأصحابه أني لا أستطيع السباحة في الماء العميق ، أفضل من أن يغرق أو يغرقهم أذا جهلوا جمعيا حسن التصرف ، خاصة اذا كان مختلفين في الأحجام لأنه غالبا أن الغريق يغرق غيره لأنه يريد أن ينجوا بحكم أن من ينقذه يجيد السباحة أو الأنقاذ .

ليس عيبا أن تقول لا أعرف ولكن العيب كله أن تقول أعرف وتورط أصحابك حتى لو ضحكوا عليك ولا يبكوك وأنت السبب .

نصحية إلى من منسق الرحلات في رحلة خافوا ولا تكابروا على الناس في جهلهم لنوعية الرحلة أو أن تظلووا عليهم معلومات الزمان أو المكان أو كيفية التوقيت . منهم من يترك والديه ليحين موعد علاجهم وتكونكوا انتم سبب العقوق . ومنهم من يتأخر على أهله وأولاده لأسباب ولا يطمنهم بسبب أختيار موقع لا يوجد به تغطية .

خافوا الله في الناس وراعوا ظروفهم ولا تحكموا ظروفهم بظروفكم وأعلموا أن منكم من تعود أن يتصل عليه أهله كل فترة ويسألونه عن الرحلة واحداثها ومنهم من تعود والديه الأطمئنان عليه وهو في سن المراهقة وخرج معكم .

وأنصح الأخوان أن ينبهوا لمسألة أختيار أصحابهم في الرحلات وبالذات أختيار السن أو العمر المناسب لك ، فمنهم من يخرج مع مجموعة من الشباب أعمارهم في العشرين وهو في الأربعين ويريد منهم الألتزام والتقيد بأشياء قد يصعب عليهم أن يفهموه .

واختار من يناسبك في توجهك أو في أسلوبك قدر الإمكان أو عرف نفسك أو عرف بشخصيتك خاصة الرحلات ذات الساعات الطويلة ، لأنها تبدأ الرحلة بإحترام وتنتهي بحمل النفس على النفس .


ولا بد لكل شخص قبل أن تنتهي الجلسة أو بعد المغادرة أن تصفى القلوب والأنفس لأن هذه الرحلات يكثر فيها المزاح الذي قد يكون (مزحة برزحة) .

هذه النصائح ليست أني أفضل منكم بشيء في الرحلات ولكنها مواقف حدثت أمامي كثيراُ أحببت أن يستفيد منها الجميع ، وشكراوفق الله الجميع

بقلم عبدالوهاب بن أحمد الحيمود
عضو جمعية الإقتصاد السعودية

زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:11 صباحًا الأربعاء 23 ربيع الأول 1441 / 20 نوفمبر 2019.