• ×
  • تسجيل

حديث الاحد(الشيخ العلاّمه سعد بن حمد بن عتيق 2 )

 3  0  2.4K
حديث الأحد


في الأحد الماضي كتبنا جزءاً من سيرة الشيخ : سعد بن حمد بن عتيق رحمه الله واليوم نكمل الحديث عنه .

حلقاته العلمية وتلاميذه :
كانت حلقتان للتدريس في جامع الرياض الكبير المعروف اليوم بجامع الأمام تركي بن عبدا لعزيز آل سعود الحلقة الأولى من طلوع الشمس إلى ما قبل الظهير والثانية بعد صلاة الظهر وكان حريصاً على ما يلقيه من الدروس شديد التثبت للمعلومات والإحكام التي يلقيها على طلابه ويحرص على تعليم تلاميذه الأحكام والأصول والصرف والنحو والبلاغة وقد اجتمع عليه كثير من طلبة العلم من كل إنحاء البلاد وتولوا فيما يعد وظائف مرموقة في الدولة ونفع الله بهم .
من تلاميذه ... سماحة الشيخ /عبدا لله بن حسن آل الشيخ رئي القضاة وسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم أل الشيخ رئيس القضاة والشيخ عمر بن حسن رئيس الهيئات للأمر بالمعروف والشيخ عبدا للطيف بن إبراهيم نائب رئيس المعاهد العلمية والشيخ سليمان بن سحمان والشيخ محمد بن عثمان الشاوي والشيخ حمد الجاسر المؤرخ والأديب المعروف والشيخ : سعود بن رشود والشيخ محمود بن رشيد قاضي الرس والشاعر محمد بن عبدا لله بن عثيمين من حوطة بني تميم والشيخ عبدا لعزيز بن باز والشيخ عبدالله بن محمد بن حميد وغيرهم كثير ممن نفع الله بهم وكان لهم الدور الكبير في ادارة الكثير من مرافق الدولة في القضاء والاداره.



صفاته :

كان حريصاً على العدل في القضاء والسنة في حياته اليومية واذا اشكل عليه امر جمع العلماء يستشيرهم تواضعاً منه رحمه الله لا تأخذة في الله لومة لائم حتى ان الملك عبدالعزيز زار قبرة في مقبرة العود ووقف عنده وقال (( هذا الذي لا تأخذه في الله لومة لائم اشهد بالله انه بلغ علمه وصدق في نصحه )).

مؤلفاته :

نظم زاد المستنقع شعراً إلى الشهادات وأكمله الشيخ / عبدالرحمن بن سحمان رحمهما الله .

وله رسالة ( حجة المريض في تحريم الذبح للمريض ) ورسالة أخرى اسمها ( عقيدة الطائفة النجدية ) .. وجمعت بعض مسائله وفتاواه في كتاب سمي ( المجموع المفيد من رسائل وفتاوى الشيخ سعد بن حمد بن عتيق ) وكذلك كتب رحلة الى الهند بخط يده وما تعرض له من المخاطر والاهوال .

وفاته :

توفي رحمه الله في يوم 13 / 05/ 1349هـ ودفن في مقبرة العود بالرياض وقد حزن عليه اهل الرياض ورثاه كثير من الشعراء منهم الشاعر محمد بن عبدالله بن عثيمين من حوطة بني تميم وكذلك الشيخ / عبدالملك بن ابراهيم ال الشيخ والشيخ عبدالمحسن بن عبيد والشيخ سعود بن محمد بن رشود وصالح بن محمد الشثري وغيرهم ومعذرة للاخوة القراء ولآل عتيق إذ لم إفِ الشيخ سعد بن حمد بن عتيق حقه من البحث والبسط في الكتابة عنه فهو علم كبير يستحق ان تؤلف عنه الكتب لغزارة علمه ونفعه الشامل للأمة رحمه الله رحمة واسعة وآخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين ,,


كاتب صحيفة الافلاج الالكترونية

أ . وقيان بن عمر اللحيان
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 3 )

  • #1
    بواسطة : القاسم
    01-18-1434 06:50 مساءً
    بارك الله فيك ابا عمر وغفر الله لك عن ماكتبت عن فضيلة الشيخ / ابن عتيق
    رحمه الله , ويحسب لك مبادرتك وبحثك عن الشيخ , فجزاك الله عنا خير الجزاء .
  • #2
    بواسطة : ابو مشعل
    01-18-1434 09:40 مساءً
    وفقك الله ونفع بك
  • #3
    بواسطة : بن عتيق
    01-19-1434 11:45 مساءً
    الله يرحمك يا جدنا
التعليقات ( 3 )

  • #1
    بواسطة : القاسم
    01-18-1434 06:50 مساءً
    بارك الله فيك ابا عمر وغفر الله لك عن ماكتبت عن فضيلة الشيخ / ابن عتيق
    رحمه الله , ويحسب لك مبادرتك وبحثك عن الشيخ , فجزاك الله عنا خير الجزاء .
  • #2
    بواسطة : ابو مشعل
    01-18-1434 09:40 مساءً
    وفقك الله ونفع بك
  • #3
    بواسطة : بن عتيق
    01-19-1434 11:45 مساءً
    الله يرحمك يا جدنا
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:47 صباحًا الأحد 20 ربيع الأول 1441 / 17 نوفمبر 2019.