• ×
  • تسجيل

حديث الاحد (كلام كبير)

 15  0  4.6K
حديث الأحد

كلام كبير :ـ

من عدة أيام سيطر على تفكيري هاجوس لم يجد له تفسير وطرحت على نفسي عدة أسئلة وأحببت أن تشاركوني همي وتحملون جزءاً منه و الأسئلة التي شغلتني هي :ـ
1- هل في الافلاج موهبون .
2- هل في شبابنا شعراء باللغة الفصحى .
3- هل لدينا من يكتب القصة والرواية.
4- هل لدينا موهبون في الرسم .
5- هل لدينا من برز في شئ من العلوم والفكر.
6- هل لدينا مثقفون بثقافة شاملة ويستحق ان نسميه ( أديب ).
7- من المسؤل عن تردي ثقافة المجتمع .
8- هل للمعلم دور في إطفاء جذوة تفكير الشباب .

ما هو دور الدوائر الرسمية في تحريك الثقافة في الافلاج انا اتهم المعلم الذي يقتصر في تدريسه للطلاب على المنهج ولا يشجع طلابه على القراءة والبحث وحفظ بعض النصوص الجميلة في النثر والشعر .
أنا اتهم بعض من مديري المدارس الذي لا يتوسع في النشاطات اللا منهجية ويشجع المعلمين ويدعمهم في اكتشاف الموهوبين والعناية بهم والاستماع لا فكارهم وفتح جوائز للمتميزين منهم .

انا اتهم إدارة التربية والتعليم التي لا ترعى حفلات النشاط المدرسي وتختار المتميزين على مستوى المنطقة وتمنحهم جوائز وشهادات تقدير وتشيد بهم .

أنا اتهم المعهد العلمي في محافظة الافلاج فقد خفت صوته ولم نعد نسمع له صوتاً أبدا وهو الذي كان مليء السمع والبصر وقد تخرج منه العلماء والأدباء وكبار المسؤلين وسوف اخصه بحلقة قادمة أن شاء الله .

الكلام في هذا الموضوع لاينتهي ولكن ارجو ان اكون على خطأ ويخرج لي من يقول صح النوم الافلاج بخير فلدينا الشعراء والادباء ولكنك في واد والناس في وادي .

وسوف اقول نعم فأنا لم ارى شيئاً ولم أدُعى لندوة أو محاضرة ادبية .. ولو حضرت فسوف اصاب بالصداع لمدة اسبوع بسبب ماسوف اسمعه من اللت والعجن في عرض الفكرة ولكثرة الاخطاء في اللغة العربية ومن يصدق فيستمع لخطباء الجمعة من أبنائنا ويعرف مدى العلم والثقافة التي ندعيها ولا نعيها .

والله الموفق ...


كاتب صحيفة الافلاج الالكترونية

وقيان عمر اللحيان
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 15 )

  • #1
    بواسطة : الحقيقة
    01-25-1434 09:36 صباحًا
    يالله ردوا بالواقع والحقيقة ردوا إن كان مخطا وذكروه بما يخفى عليه أو إن كان محقاً فأيدوه وقولوا نعم أنت محق
  • #2
    بواسطة : الحقيقة
    01-25-1434 09:36 صباحًا
    يالله ردوا بالواقع والحقيقة ردوا إن كان مخطا وذكروه بما يخفى عليه أو إن كان محقاً فأيدوه وقولوا نعم أنت محق
  • #3
    بواسطة : مفلح العبود
    01-25-1434 08:19 مساءً
    اللي أشوفه إن الأفلاج تحظى بمواهب في اللغة والأدب مشكلة تخافت الحراك الثقافي مشكلة عامةتعاني منها الجزيرة العربية وليس فقط الأفلاج
    أما رمي الاتهامات هناوهناك فهذا أمر لا مبرر له فالمعلم على سبيل المثال بعد أحداث الإرهاب أصبح مقصوراً على المنهج دون سواه وهكذا معظم المؤسسات الحكومية
    • #3 - 1
      بواسطة : واقعي : 01-25-1434 11:19 مساءً
      ياعزيزي أنت تتحدث بصفة التعليمية ولا شخصية هذا اولا
      ثانيا يعني في كتاباتك وخاصة في موضوع السيول وبلدية الافلاج ومجلسها البلدي
      اتهمتهم مباشرتاً دون مبرر لا نعلم هي شخصية ولا غير ذلك وهنا في مقالة الكاتب اعلاه تدافع عن التعليم وللاسف انت من احد منسوبيها ولست في موضع حياد المفترض تتفرج فقط لانك ارتكتب حالتين تسلل اولا سبقته في الاتهام في مقالك السابق مع العلم ان هناك تبعيض وليس تعميم من الاستاذ وقيان اللحيان في كتابته
      التسلل الثاني كما ذكرت سابقا أنك من منسوبي التعليم ومن خاصتهم وأفهم يافهيم .
      ثانيا انك
  • #4
    بواسطة : عزوزي
    01-25-1434 10:18 مساءً
    اشكرك حقااا صدقت في كل كلمة قلتها

    لايوجد اهتمام في الثقافة

    كيف نصنع مثقفين وادباء والمدارس لاتدعم

    ه
  • #5
    بواسطة : ؟؟؟.
    01-25-1434 10:25 مساءً
    فيه موهبين لكن ليس هناك تشجيع وتطوير وتنمية الموهبه ,,, لكن تكفلت مراكز مثل
    ,,, مركز الغروب الثقافي ,,
    ومركز التشاليح لتنمية القدرات..

    اتوقع وصلت الفكره
  • #6
    بواسطة : فهيد بن فالح الكبرا
    01-25-1434 11:26 مساءً
    لاحقاق الحق نعم يوجد ولاكن

    انا اشبه واقعهم بكوب الشاي

    الذي وضعت به اوراق الشاي

    وحبيبات السكر طالما لم يتم

    تحريك مايحتويه هذا الموب فطعمه

    يميل الى المر ولاكن لو تم تحريكه

    فسوف يختلط الشاي بحبيبات السكر

    ويطيب مذاقه وشبابنا فيهم خير

    ولاكن لم يجدو من يتبنى مواهبهم

    ويحرك مواهبهم لكي نتذوق جميل

    النصوص وتخط اناملهم اجمل ماتشتاق

    العين قبل قرائته وتطرب الاذن لسماعه
  • #7
    بواسطة : حكيم زمانه
    01-25-1434 11:34 مساءً
    اولا اشكر ابو عمر على المقال الجرئ ...
    ولكن الي اشوفة يامفلح العبود انك ماتعرف تدخل بشكل موفق لا ادري هل انت تتكلم بواقعية او لكي تتفتعل نقاش مثير لكي يقال انك مثير .
    او لكي تخلق روح المشاركة السلبية.
    او تفرد عضلاتك .
    او تدعي انك من الموهوبين بالاعلام او اللغة او اثارة الفتن .

    او او او ....

    انا مع المقال هذا ولكن اقول مستعينأ بالله ...

    ادارة التربية والتعليم .... تضع حفلات لكي تقال لها اقامت تكريم للطلاب وليست لتفعيل روح المنافسة. وخلق الابداع والمواهب المكبوته ... ولكن آخر التشجيع طقم ترامس علشان يجي شكل الجائزة بالتصوير كبيررر او.... طقم قلم صيني..

    طيب هل هذا يعد تكريم ...

    كرم طلابك بجائزة تكون له معنى بدورة خارج الدولة تكون علمية ثقافية خلوهم يتشربون من الثقافات العربية او غيرها ... بحدود الرقابة بمشرفين ذو خلق وعلم .


    مديري المدارس لديهم الآن على ما أعتقد ميزانية ليش مايفعلونه بشكل أفضل ..


    الى الامام ابو عمر وبالتوفيق لنا ولكم
  • #8
    بواسطة : حكيم زمانه
    01-25-1434 11:35 مساءً
    اولا اشكر ابو عمر على المقال الجرئ ...
    ولكن الي اشوفة يامفلح العبود انك ماتعرف تدخل بشكل موفق لا ادري هل انت تتكلم بواقعية او لكي تتفتعل نقاش مثير لكي يقال انك مثير .
    او لكي تخلق روح المشاركة السلبية.
    او تفرد عضلاتك .
    او تدعي انك من الموهوبين بالاعلام او اللغة او اثارة الفتن .

    او او او ....

    انا مع المقال هذا ولكن اقول مستعينأ بالله ...

    ادارة التربية والتعليم .... تضع حفلات لكي تقال لها اقامت تكريم للطلاب وليست لتفعيل روح المنافسة. وخلق الابداع والمواهب المكبوته ... ولكن آخر التشجيع طقم ترامس علشان يجي شكل الجائزة بالتصوير كبيررر او.... طقم قلم صيني..

    طيب هل هذا يعد تكريم ...

    كرم طلابك بجائزة تكون له معنى بدورة خارج الدولة تكون علمية ثقافية خلوهم يتشربون من الثقافات العربية او غيرها ... بحدود الرقابة بمشرفين ذو خلق وعلم .


    مديري المدارس لديهم الآن على ما أعتقد ميزانية ليش مايفعلونه بشكل أفضل ..





    الى الامام ابو عمر وبالتوفيق لنا ولكم
  • #9
    بواسطة : حكيم
    01-25-1434 11:37 مساءً
    اولا اشكر ابو عمر على المقال الجرئ ...
    ولكن الي اشوفة يامفلح العبود انك ماتعرف تدخل بشكل موفق لا ادري هل انت تتكلم بواقعية او لكي تتفتعل نقاش مثير لكي يقال انك مثير .
    او لكي تخلق روح المشاركة السلبية.
    او تفرد عضلاتك .
    او تدعي انك من الموهوبين بالاعلام او اللغة او اثارة الفتن .

    او او او ....

    انا مع المقال هذا ولكن اقول مستعينأ بالله ...

    ادارة التربية والتعليم .... تضع حفلات لكي تقال لها اقامت تكريم للطلاب وليست لتفعيل روح المنافسة. وخلق الابداع والمواهب المكبوته ... ولكن آخر التشجيع طقم ترامس علشان يجي شكل الجائزة بالتصوير كبيررر او.... طقم قلم صيني..

    طيب هل هذا يعد تكريم ...

    كرم طلابك بجائزة تكون له معنى بدورة خارج الدولة تكون علمية ثقافية خلوهم يتشربون من الثقافات العربية او غيرها ... بحدود الرقابة بمشرفين ذو خلق وعلم .


    مديري المدارس لديهم الآن على ما أعتقد ميزانية ليش مايفعلونه بشكل أفضل ..



    الى الامام ابو عمر وبالتوفيق لنا ولكم
  • #10
    بواسطة : صريح وبصارحكم
    01-25-1434 11:52 مساءً
    الحق يقال :

    ماذكر في المقال هو إمتداد لمشروع تغريبي يريد بشبابنا للسقوط وللهواية ببركات خالد الشريف المنحرف الفكري وصاحب توجهات سلبيه ضد الشباب في المحافظة ومعروف عنه أنه ليبرالي وصاحب فكر متحلل وكذلك زميلة مسلم الهواملة فهم متفقون على تخريب الشباب وسوف تكون صحيفة الأفلاج بداية توجهاتهم الفكرية الساقطة للأسف


    خالد الكل يعرفه أبوه شيخ وهو إنسان صاحب توجهات ويعرفونه الأحباب وسبق أن زاروه وطردهم كان قصدهم أن يبتعد عن أفكاره السلبيه


    والكاتب أبن وقيان لايعرف هذه الصحيفه جيداً وإلى لم يكتب عن هذا المقال الذي هو تغريبي بالدرجه الأولى


    أنشرو اذا فيه حرية
    • #10 - 1
      بواسطة : سعد الدوسري : 01-25-1434 11:57 مساءً
      ليبرالي مره وحده
      تكفى لاتكفره بس

      مابعد شفت أغاني في صحيفة الأفلاج
      مابعد شفت صورة أمراه في صحيفة الأفلاج
      مابعد سمعت موسيقى في صحيفة الأفلاج
      لم اعهد على هذه الصحيفه إلى كل خير وخالد لم أعرفه ولم ألتقي به وسمعته طيبه رضيت أم ابيت

      أنت حاقد على خالد الشريف ونجاحه أو على الصحيفه نفسها


      مع إحترامي لإدارة التحرير في الصحيفه مثل هذه التعليقات يتم تجالها أفضل حتى لاتسيئ لسمعت الصحيفه وقد يصدق غيره
    • #10 - 2
      بواسطة : د . واضح : 01-26-1434 10:27 صباحًا
      شكلك تسمع بالتغريب والليبراليه ولكن لا تعرف كيف أو تعريفها او أو أو صدقني اضحكتني كثيراً أجل مقال تغريبي من الدرجة الأولى ...
      ياعزيزي كاتب المقال يدعوا ويهدف ويقصد بان الأدب واللغة والثقافة ومنها الاسلامية ضعيفة لدى الطلبه ولم يتحدث عن قيادة مرأة ولم يتحدث عن رضاعة الرجل ... ألخ اسمحلي أنك جاهل ولاتضع الامور في انصبتها ... أذهب تعلم وتثقف وتأدب بالرد والكتابه وحسن المناقشه والحوار ولاتكون امعة كغير من يقول هنا وهناك ... ليقول انا هنا ...
    • #10 - 3
      بواسطة : ناصح : 01-26-1434 03:38 مساءً
      أولاً /الاتهامات التي تقع هكذا جٌزافاً بلا دليل أو ما يثبتها هي باطلة

      ثانياً/ ياليت لو تذكر لنا جزء من مبتغى خالد الحامد ومسلم الهواملة مدعماً بما بالأدلة القولية أو الكتابية

      ثالثا/ للأمانة درست مع الأخ مسلم وزاملتُ الأخ خالد فهم أبعد ما يكون عن التغريب وأهله .

      رابعاً / ربما كان لك وجهة نظر تجاه المقال وأنه وافق بعض ما يقوله مثلا الحداثيين وهذا أمر كنّا نفعله في المراكز الصيفية .

      خامساً/ مسالة الحكم بموقع خالد الشريف من جماعة التبليغ أمر يخصه , ولا يعني هذا أنه ليبرالي , مع حبي وتقديري وإكرامي لجماعة التبليغ .

      سابعاً / طلبي من صحيفة الافلاج الاستاذ وقيان من الأدباء الذي أنجبهم المعهد العلمي في الافلاج ,,, ياليت لو يزودنا بمقطوعاته الادبية مع رفيق دربه الشيخ عبدالله المطلق .

      أخيراً والله لا تصلني صلة قرابة بأحد هؤلاء الثلاثة
      1/ وقيان اللحيان
      2/ مسلم الهواملة
      3/ خالد الشريف
    • #10 - 4
      بواسطة : عزوزي : 01-27-1434 12:54 صباحًا
      ماهذا الكلام الغبي للاسف!!!

      هل وصل الغباء بنا الى مرحله اتهام الاخرين ...
      لماذا هل الذي يحث على الثقافة والاهتمام باللغة العربيه والادب اصبح ليبرالي تغريبي صاحب فكر ساقط!!!!
      واذا كنت ضد اللغة العربية والادب فهذا شيئا اخررر؟!؟!
      وثانيا لم اقرأ شيئآ قط في الصحيفة يدل على اللبرالية..

      وطريقة كلامك تذهبنا الى تفكير واحد وهو ان بينك وبين صاحب الصحيفة حقد وعداوه هذا الذي اراه.
    • #10 - 5
      بواسطة : منال : 01-27-1434 11:44 صباحًا
      السلام عليكم
      يا اخ صريح وبصارحكم أتمنى منك بجد ان تذهب إلى احد المكتبات وتقرأ في اللبراليه وما معناها وما مدلولها عشان ماتلقي الكلام جزافا هكذا..وكلامك الذي قلته هو اتهام وقذف في أشخاص انت ربما ما تعاملة معهم وربما منقول لك وهذه مشكلتنا في المحافظه تحصل الواحد يتكلم عن الآخر وهو ماجلس معه وإذا سألته قال فلان يقول عنه كذا..واتمنى انك مره اخرى تنتبه لهذه الكلمه كلمة لبرالي والاخوان خالد الشريف ومسلم الهوامله نحسبهم والله حسيبهم ولانزكي على الله أحدا..
  • #11
    بواسطة : بريق
    01-26-1434 01:45 صباحًا
    اخي الكاتب بغض النظر عن الردود اللي تحت
    ممكن انك نايم في العسل انت تتكلم وكانك ترى التعليم السابق وكانه مازال الى اليوم انت اذا بتتهم اتهم الوزارة ماتقوم به الادارات والمدارس اسمه نظام تصوير ووثق فقط ولايمد للتعليم او الطلاب بفائدة بالعربي شوفو وش سوينا
    المعلم مغلوب على امرة المنهج يقول لاتفهم شي وراح تنجح وين تبي مثقفين معه اذا فيه راح تجدهم بجهود البيت وان الشخص فاهم لنفسه ومطور تلك الموهبه الحين الشارع يربي والبيت يربي والمدرسة تربي قبل ان ترى المشكله من الخارج انظر الى الجذور
  • #12
    بواسطة : تركي 11
    01-26-1434 02:08 صباحًا
    نشكر الكاتب على هل الاسئله والافلاج نتكلم بواقع لايوجد بها الاقليل ممن يبرز بموهبته والكثير من الشباب لايفكر في ابرز مثل هل المواهب بل العكس يستخدم مواهبه في الاشي السلبيه مثل التفحيط او التفجر او المشاكل مع الناس ولاكن لو فتح دورت في ابراز المواهب مثل الرسم وكتابة القصص والنثر لاقلت مشاكل الشباب وستخدم الوقت في ما يفيده وما يفيد فيه وطنه
  • #13
    بواسطة : المغترب
    01-26-1434 02:13 مساءً
    اشكرك على طرح هذا الموضوع وارجو من المتحدث ب\اسم ادارة التربيه والتعليم الرد بعقلانيه وشكرا
  • #14
    بواسطة : خالد الغييثات
    01-26-1434 10:27 مساءً
    صدقت ياعم وقيان انا اوافقك الرأي
  • #15
    بواسطة : عاصم العاصم
    01-27-1434 10:13 مساءً
    الاستاذ الفاضل وقيان تحياتي لك ولي طرحك الرائع تاكد اخي ان كل بيت من بيوت الافلاج يوجد فيه موهوب او موهوبه ولكن بدل من تسأولك هل من موهوب بالافلاج كان ينبغي ان يكون تسأولك هل من مكتشف للمواهب في الافلاج تاكد اخي ان كثير من ابناء الافلاج قد برزو في العلووم الانسانية والطب والهندسه وفيهم اساتذة جامعات في شتى العلووم اليس هولاء موهوبون بلاء ولكن كان ينقصهم من يكتشفهم او كما قلت يا استاذ وقيان فقد القيت باللائمة علي وزارة التربية المسئول الاول عن اكتشاف هذه المواهب المهدره فأين نادي الموهوبين الذي امر به خادم الحرمين الشرفين لتشجيع واكتشاف المواهب فلم نسمع عنه في الافلاج واين المسابقات العلميه لا اكتشاف الموهوبين واين المسابقات الفنيه التي من المفترض ان تنظمها *ادارة التربية والتعليم واين دور المحافظة عن تكريم الموهوبين في شتي العلوم والمعارف .
    ونرجع ونقوول ان الكسل في إدارة التعليم في منطقة الافلاج وعدم رعايتها للموهوبين ادي لعدم اكتشاف هولاء الموهوبين فكيف لنا ان نمررر علي كل بيت لنحصي الموهوبين في هذا البيت انه لاامر مستحيل دون تفعيل من إدارة التعليم في برامجها العلمية والفنية والثقافية .
    ان تطور الامم يعزا لموهوبيها وانه موضوع خطيرر فرجل ذوهمة يساوي امه .
    وكما تلاحظ عندما يطلع الطالب من بيئه تكبت المواهب وان الجرايد مليئه بالقصص المشرفه لاابناء السعودية الذين تفجرت مواهبهم عندما اتحيت لهم الفرص والامكانات لتفجير هذه المواهب فإننا كل يوم نسمع *عن اختراع جديد لكل مبتعث سعودي في جامعة غربيه ويعرضون عليهم الرواتب الضخمة والتجنيس سوأل يطرح نفسسسه لماذا هذه المواهب لم تظهر في جامعاتنا ومدارسنا والجواب هو كبت المواهب في هذه المدارس عن طريق الكادر التعليمي غير المدرب مؤمن فقط بوسائل عقيمة كالضرب والترهيب وكبت الابداع التي انقرضت مع عصرر الديناصورات آمل استاذي وقيان ان اكون استطعت ان اجيب عن تساؤلك عن هذا الموضوع .*



    عاصم
التعليقات ( 15 )

  • #1
    بواسطة : الحقيقة
    01-25-1434 09:36 صباحًا
    يالله ردوا بالواقع والحقيقة ردوا إن كان مخطا وذكروه بما يخفى عليه أو إن كان محقاً فأيدوه وقولوا نعم أنت محق
  • #2
    بواسطة : الحقيقة
    01-25-1434 09:36 صباحًا
    يالله ردوا بالواقع والحقيقة ردوا إن كان مخطا وذكروه بما يخفى عليه أو إن كان محقاً فأيدوه وقولوا نعم أنت محق
  • #3
    بواسطة : مفلح العبود
    01-25-1434 08:19 مساءً
    اللي أشوفه إن الأفلاج تحظى بمواهب في اللغة والأدب مشكلة تخافت الحراك الثقافي مشكلة عامةتعاني منها الجزيرة العربية وليس فقط الأفلاج
    أما رمي الاتهامات هناوهناك فهذا أمر لا مبرر له فالمعلم على سبيل المثال بعد أحداث الإرهاب أصبح مقصوراً على المنهج دون سواه وهكذا معظم المؤسسات الحكومية
    • #3 - 1
      بواسطة : واقعي : 01-25-1434 11:19 مساءً
      ياعزيزي أنت تتحدث بصفة التعليمية ولا شخصية هذا اولا
      ثانيا يعني في كتاباتك وخاصة في موضوع السيول وبلدية الافلاج ومجلسها البلدي
      اتهمتهم مباشرتاً دون مبرر لا نعلم هي شخصية ولا غير ذلك وهنا في مقالة الكاتب اعلاه تدافع عن التعليم وللاسف انت من احد منسوبيها ولست في موضع حياد المفترض تتفرج فقط لانك ارتكتب حالتين تسلل اولا سبقته في الاتهام في مقالك السابق مع العلم ان هناك تبعيض وليس تعميم من الاستاذ وقيان اللحيان في كتابته
      التسلل الثاني كما ذكرت سابقا أنك من منسوبي التعليم ومن خاصتهم وأفهم يافهيم .
      ثانيا انك
  • #4
    بواسطة : عزوزي
    01-25-1434 10:18 مساءً
    اشكرك حقااا صدقت في كل كلمة قلتها

    لايوجد اهتمام في الثقافة

    كيف نصنع مثقفين وادباء والمدارس لاتدعم

    ه
  • #5
    بواسطة : ؟؟؟.
    01-25-1434 10:25 مساءً
    فيه موهبين لكن ليس هناك تشجيع وتطوير وتنمية الموهبه ,,, لكن تكفلت مراكز مثل
    ,,, مركز الغروب الثقافي ,,
    ومركز التشاليح لتنمية القدرات..

    اتوقع وصلت الفكره
  • #6
    بواسطة : فهيد بن فالح الكبرا
    01-25-1434 11:26 مساءً
    لاحقاق الحق نعم يوجد ولاكن

    انا اشبه واقعهم بكوب الشاي

    الذي وضعت به اوراق الشاي

    وحبيبات السكر طالما لم يتم

    تحريك مايحتويه هذا الموب فطعمه

    يميل الى المر ولاكن لو تم تحريكه

    فسوف يختلط الشاي بحبيبات السكر

    ويطيب مذاقه وشبابنا فيهم خير

    ولاكن لم يجدو من يتبنى مواهبهم

    ويحرك مواهبهم لكي نتذوق جميل

    النصوص وتخط اناملهم اجمل ماتشتاق

    العين قبل قرائته وتطرب الاذن لسماعه
  • #7
    بواسطة : حكيم زمانه
    01-25-1434 11:34 مساءً
    اولا اشكر ابو عمر على المقال الجرئ ...
    ولكن الي اشوفة يامفلح العبود انك ماتعرف تدخل بشكل موفق لا ادري هل انت تتكلم بواقعية او لكي تتفتعل نقاش مثير لكي يقال انك مثير .
    او لكي تخلق روح المشاركة السلبية.
    او تفرد عضلاتك .
    او تدعي انك من الموهوبين بالاعلام او اللغة او اثارة الفتن .

    او او او ....

    انا مع المقال هذا ولكن اقول مستعينأ بالله ...

    ادارة التربية والتعليم .... تضع حفلات لكي تقال لها اقامت تكريم للطلاب وليست لتفعيل روح المنافسة. وخلق الابداع والمواهب المكبوته ... ولكن آخر التشجيع طقم ترامس علشان يجي شكل الجائزة بالتصوير كبيررر او.... طقم قلم صيني..

    طيب هل هذا يعد تكريم ...

    كرم طلابك بجائزة تكون له معنى بدورة خارج الدولة تكون علمية ثقافية خلوهم يتشربون من الثقافات العربية او غيرها ... بحدود الرقابة بمشرفين ذو خلق وعلم .


    مديري المدارس لديهم الآن على ما أعتقد ميزانية ليش مايفعلونه بشكل أفضل ..


    الى الامام ابو عمر وبالتوفيق لنا ولكم
  • #8
    بواسطة : حكيم زمانه
    01-25-1434 11:35 مساءً
    اولا اشكر ابو عمر على المقال الجرئ ...
    ولكن الي اشوفة يامفلح العبود انك ماتعرف تدخل بشكل موفق لا ادري هل انت تتكلم بواقعية او لكي تتفتعل نقاش مثير لكي يقال انك مثير .
    او لكي تخلق روح المشاركة السلبية.
    او تفرد عضلاتك .
    او تدعي انك من الموهوبين بالاعلام او اللغة او اثارة الفتن .

    او او او ....

    انا مع المقال هذا ولكن اقول مستعينأ بالله ...

    ادارة التربية والتعليم .... تضع حفلات لكي تقال لها اقامت تكريم للطلاب وليست لتفعيل روح المنافسة. وخلق الابداع والمواهب المكبوته ... ولكن آخر التشجيع طقم ترامس علشان يجي شكل الجائزة بالتصوير كبيررر او.... طقم قلم صيني..

    طيب هل هذا يعد تكريم ...

    كرم طلابك بجائزة تكون له معنى بدورة خارج الدولة تكون علمية ثقافية خلوهم يتشربون من الثقافات العربية او غيرها ... بحدود الرقابة بمشرفين ذو خلق وعلم .


    مديري المدارس لديهم الآن على ما أعتقد ميزانية ليش مايفعلونه بشكل أفضل ..





    الى الامام ابو عمر وبالتوفيق لنا ولكم
  • #9
    بواسطة : حكيم
    01-25-1434 11:37 مساءً
    اولا اشكر ابو عمر على المقال الجرئ ...
    ولكن الي اشوفة يامفلح العبود انك ماتعرف تدخل بشكل موفق لا ادري هل انت تتكلم بواقعية او لكي تتفتعل نقاش مثير لكي يقال انك مثير .
    او لكي تخلق روح المشاركة السلبية.
    او تفرد عضلاتك .
    او تدعي انك من الموهوبين بالاعلام او اللغة او اثارة الفتن .

    او او او ....

    انا مع المقال هذا ولكن اقول مستعينأ بالله ...

    ادارة التربية والتعليم .... تضع حفلات لكي تقال لها اقامت تكريم للطلاب وليست لتفعيل روح المنافسة. وخلق الابداع والمواهب المكبوته ... ولكن آخر التشجيع طقم ترامس علشان يجي شكل الجائزة بالتصوير كبيررر او.... طقم قلم صيني..

    طيب هل هذا يعد تكريم ...

    كرم طلابك بجائزة تكون له معنى بدورة خارج الدولة تكون علمية ثقافية خلوهم يتشربون من الثقافات العربية او غيرها ... بحدود الرقابة بمشرفين ذو خلق وعلم .


    مديري المدارس لديهم الآن على ما أعتقد ميزانية ليش مايفعلونه بشكل أفضل ..



    الى الامام ابو عمر وبالتوفيق لنا ولكم
  • #10
    بواسطة : صريح وبصارحكم
    01-25-1434 11:52 مساءً
    الحق يقال :

    ماذكر في المقال هو إمتداد لمشروع تغريبي يريد بشبابنا للسقوط وللهواية ببركات خالد الشريف المنحرف الفكري وصاحب توجهات سلبيه ضد الشباب في المحافظة ومعروف عنه أنه ليبرالي وصاحب فكر متحلل وكذلك زميلة مسلم الهواملة فهم متفقون على تخريب الشباب وسوف تكون صحيفة الأفلاج بداية توجهاتهم الفكرية الساقطة للأسف


    خالد الكل يعرفه أبوه شيخ وهو إنسان صاحب توجهات ويعرفونه الأحباب وسبق أن زاروه وطردهم كان قصدهم أن يبتعد عن أفكاره السلبيه


    والكاتب أبن وقيان لايعرف هذه الصحيفه جيداً وإلى لم يكتب عن هذا المقال الذي هو تغريبي بالدرجه الأولى


    أنشرو اذا فيه حرية
    • #10 - 1
      بواسطة : سعد الدوسري : 01-25-1434 11:57 مساءً
      ليبرالي مره وحده
      تكفى لاتكفره بس

      مابعد شفت أغاني في صحيفة الأفلاج
      مابعد شفت صورة أمراه في صحيفة الأفلاج
      مابعد سمعت موسيقى في صحيفة الأفلاج
      لم اعهد على هذه الصحيفه إلى كل خير وخالد لم أعرفه ولم ألتقي به وسمعته طيبه رضيت أم ابيت

      أنت حاقد على خالد الشريف ونجاحه أو على الصحيفه نفسها


      مع إحترامي لإدارة التحرير في الصحيفه مثل هذه التعليقات يتم تجالها أفضل حتى لاتسيئ لسمعت الصحيفه وقد يصدق غيره
    • #10 - 2
      بواسطة : د . واضح : 01-26-1434 10:27 صباحًا
      شكلك تسمع بالتغريب والليبراليه ولكن لا تعرف كيف أو تعريفها او أو أو صدقني اضحكتني كثيراً أجل مقال تغريبي من الدرجة الأولى ...
      ياعزيزي كاتب المقال يدعوا ويهدف ويقصد بان الأدب واللغة والثقافة ومنها الاسلامية ضعيفة لدى الطلبه ولم يتحدث عن قيادة مرأة ولم يتحدث عن رضاعة الرجل ... ألخ اسمحلي أنك جاهل ولاتضع الامور في انصبتها ... أذهب تعلم وتثقف وتأدب بالرد والكتابه وحسن المناقشه والحوار ولاتكون امعة كغير من يقول هنا وهناك ... ليقول انا هنا ...
    • #10 - 3
      بواسطة : ناصح : 01-26-1434 03:38 مساءً
      أولاً /الاتهامات التي تقع هكذا جٌزافاً بلا دليل أو ما يثبتها هي باطلة

      ثانياً/ ياليت لو تذكر لنا جزء من مبتغى خالد الحامد ومسلم الهواملة مدعماً بما بالأدلة القولية أو الكتابية

      ثالثا/ للأمانة درست مع الأخ مسلم وزاملتُ الأخ خالد فهم أبعد ما يكون عن التغريب وأهله .

      رابعاً / ربما كان لك وجهة نظر تجاه المقال وأنه وافق بعض ما يقوله مثلا الحداثيين وهذا أمر كنّا نفعله في المراكز الصيفية .

      خامساً/ مسالة الحكم بموقع خالد الشريف من جماعة التبليغ أمر يخصه , ولا يعني هذا أنه ليبرالي , مع حبي وتقديري وإكرامي لجماعة التبليغ .

      سابعاً / طلبي من صحيفة الافلاج الاستاذ وقيان من الأدباء الذي أنجبهم المعهد العلمي في الافلاج ,,, ياليت لو يزودنا بمقطوعاته الادبية مع رفيق دربه الشيخ عبدالله المطلق .

      أخيراً والله لا تصلني صلة قرابة بأحد هؤلاء الثلاثة
      1/ وقيان اللحيان
      2/ مسلم الهواملة
      3/ خالد الشريف
    • #10 - 4
      بواسطة : عزوزي : 01-27-1434 12:54 صباحًا
      ماهذا الكلام الغبي للاسف!!!

      هل وصل الغباء بنا الى مرحله اتهام الاخرين ...
      لماذا هل الذي يحث على الثقافة والاهتمام باللغة العربيه والادب اصبح ليبرالي تغريبي صاحب فكر ساقط!!!!
      واذا كنت ضد اللغة العربية والادب فهذا شيئا اخررر؟!؟!
      وثانيا لم اقرأ شيئآ قط في الصحيفة يدل على اللبرالية..

      وطريقة كلامك تذهبنا الى تفكير واحد وهو ان بينك وبين صاحب الصحيفة حقد وعداوه هذا الذي اراه.
    • #10 - 5
      بواسطة : منال : 01-27-1434 11:44 صباحًا
      السلام عليكم
      يا اخ صريح وبصارحكم أتمنى منك بجد ان تذهب إلى احد المكتبات وتقرأ في اللبراليه وما معناها وما مدلولها عشان ماتلقي الكلام جزافا هكذا..وكلامك الذي قلته هو اتهام وقذف في أشخاص انت ربما ما تعاملة معهم وربما منقول لك وهذه مشكلتنا في المحافظه تحصل الواحد يتكلم عن الآخر وهو ماجلس معه وإذا سألته قال فلان يقول عنه كذا..واتمنى انك مره اخرى تنتبه لهذه الكلمه كلمة لبرالي والاخوان خالد الشريف ومسلم الهوامله نحسبهم والله حسيبهم ولانزكي على الله أحدا..
  • #11
    بواسطة : بريق
    01-26-1434 01:45 صباحًا
    اخي الكاتب بغض النظر عن الردود اللي تحت
    ممكن انك نايم في العسل انت تتكلم وكانك ترى التعليم السابق وكانه مازال الى اليوم انت اذا بتتهم اتهم الوزارة ماتقوم به الادارات والمدارس اسمه نظام تصوير ووثق فقط ولايمد للتعليم او الطلاب بفائدة بالعربي شوفو وش سوينا
    المعلم مغلوب على امرة المنهج يقول لاتفهم شي وراح تنجح وين تبي مثقفين معه اذا فيه راح تجدهم بجهود البيت وان الشخص فاهم لنفسه ومطور تلك الموهبه الحين الشارع يربي والبيت يربي والمدرسة تربي قبل ان ترى المشكله من الخارج انظر الى الجذور
  • #12
    بواسطة : تركي 11
    01-26-1434 02:08 صباحًا
    نشكر الكاتب على هل الاسئله والافلاج نتكلم بواقع لايوجد بها الاقليل ممن يبرز بموهبته والكثير من الشباب لايفكر في ابرز مثل هل المواهب بل العكس يستخدم مواهبه في الاشي السلبيه مثل التفحيط او التفجر او المشاكل مع الناس ولاكن لو فتح دورت في ابراز المواهب مثل الرسم وكتابة القصص والنثر لاقلت مشاكل الشباب وستخدم الوقت في ما يفيده وما يفيد فيه وطنه
  • #13
    بواسطة : المغترب
    01-26-1434 02:13 مساءً
    اشكرك على طرح هذا الموضوع وارجو من المتحدث ب\اسم ادارة التربيه والتعليم الرد بعقلانيه وشكرا
  • #14
    بواسطة : خالد الغييثات
    01-26-1434 10:27 مساءً
    صدقت ياعم وقيان انا اوافقك الرأي
  • #15
    بواسطة : عاصم العاصم
    01-27-1434 10:13 مساءً
    الاستاذ الفاضل وقيان تحياتي لك ولي طرحك الرائع تاكد اخي ان كل بيت من بيوت الافلاج يوجد فيه موهوب او موهوبه ولكن بدل من تسأولك هل من موهوب بالافلاج كان ينبغي ان يكون تسأولك هل من مكتشف للمواهب في الافلاج تاكد اخي ان كثير من ابناء الافلاج قد برزو في العلووم الانسانية والطب والهندسه وفيهم اساتذة جامعات في شتى العلووم اليس هولاء موهوبون بلاء ولكن كان ينقصهم من يكتشفهم او كما قلت يا استاذ وقيان فقد القيت باللائمة علي وزارة التربية المسئول الاول عن اكتشاف هذه المواهب المهدره فأين نادي الموهوبين الذي امر به خادم الحرمين الشرفين لتشجيع واكتشاف المواهب فلم نسمع عنه في الافلاج واين المسابقات العلميه لا اكتشاف الموهوبين واين المسابقات الفنيه التي من المفترض ان تنظمها *ادارة التربية والتعليم واين دور المحافظة عن تكريم الموهوبين في شتي العلوم والمعارف .
    ونرجع ونقوول ان الكسل في إدارة التعليم في منطقة الافلاج وعدم رعايتها للموهوبين ادي لعدم اكتشاف هولاء الموهوبين فكيف لنا ان نمررر علي كل بيت لنحصي الموهوبين في هذا البيت انه لاامر مستحيل دون تفعيل من إدارة التعليم في برامجها العلمية والفنية والثقافية .
    ان تطور الامم يعزا لموهوبيها وانه موضوع خطيرر فرجل ذوهمة يساوي امه .
    وكما تلاحظ عندما يطلع الطالب من بيئه تكبت المواهب وان الجرايد مليئه بالقصص المشرفه لاابناء السعودية الذين تفجرت مواهبهم عندما اتحيت لهم الفرص والامكانات لتفجير هذه المواهب فإننا كل يوم نسمع *عن اختراع جديد لكل مبتعث سعودي في جامعة غربيه ويعرضون عليهم الرواتب الضخمة والتجنيس سوأل يطرح نفسسسه لماذا هذه المواهب لم تظهر في جامعاتنا ومدارسنا والجواب هو كبت المواهب في هذه المدارس عن طريق الكادر التعليمي غير المدرب مؤمن فقط بوسائل عقيمة كالضرب والترهيب وكبت الابداع التي انقرضت مع عصرر الديناصورات آمل استاذي وقيان ان اكون استطعت ان اجيب عن تساؤلك عن هذا الموضوع .*



    عاصم
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:59 مساءً السبت 23 ذو الحجة 1440 / 24 أغسطس 2019.