• ×
  • تسجيل

حديث الاحد"عبدا لله بن المبارك .. نتاج الأمانة والمال الحلال "

 1  0  3.2K
حديث الأحد

عبدا لله بن المبارك .. نتاج الأمانة والمال الحلال

العالم السلفي عبدا لله بن المبارك المولود في مدينة ( مرو ) في عام 118هـ وتوفي في ( هيت ) في محافظة الانبار غرب العراق في عام 181هـ وقد أشتهر بالعلم والزهد وبذل المعروف للآخرين وقد تزينت كتب السير بالحديث عن حياته وقصص بذلة المعروف للفقراء والمساكين ولكني لن أتحدث عنه اليوم ولكن سوف أتحدث عن والده وكيف تزوج امة .
والده المبارك كان مملوكاً لأحد التجار في خراسان وكان هذا التاجر يملك بستانا فيه كثير من أنواع الفواكه والأشجار المثمرة ووضع المبارك عاملاً في البستان للعناية به وفي أحد الأيام جاءه التاجر ومعه أحد أصحابة فقال للمبارك أعطنا عنبا حلواً فذهب الرجل واحضر لهما العنب ووضعه إمامهما فلما تذوق التاجر العنب وجده حامضاً فقال لعامله لماذا أحضرت لنا عنباً حامضاً وانا طلبت منك عنباً طعمه حلو فقال العامل أنت طلبت مني العناية بالبستان والمحافظة علية ولم تأذن لي في الأكل من الثمار لهذا فأنا لم أتناول شيئاً من الثمار ولا ادري عن طعمها فمعذرة ان كنت اخطأت في حقك حفظك الله .
فأعجب التاجر بأمانة هذا العمل واعتقه من الرق وزوجة ابنته فولدت بالعالم عبدالله بن المبارك وبارك الله فيه وفي عمله ورزقه الله الأموال التي ينفق منها على العلماء والفقراء والمعوزين وكثيراً ما ينفق على الحجاج من مدينة ( مرو ) ويشتري لأهلهم الهدايا من مكة والمدينة المنورة من ماله الذي بارك الله فيه .

التعليق :.

الأمانة والصدق مع الله والإنفاق من المال الحلال ينشأ منها اسرة صالحة مباركة اعرف رجلاً يقول انفق على أسرتك من الحلال وارمِ أولادك في الشارع ولا تخف عليهم . ولي صديق في خميس مشيط يقول : انا حريص على الإنفاق على أسرتي من المال الحلال خوفاً على أولادي من سوء السلوك والانزلاق في الأخلاق المشينة .

( احرصوا على الحلال يصلح الله لكم العيال ) ... والله والموفق .


كاتب صحيفة الافلاج الالكترونية

وقيان عمر اللحيان
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : ابو عبدالله 2012
    02-03-1434 11:47 مساءً
    ياليت قومي يعلمون و لكن هيهات يابا عمر !!
التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : ابو عبدالله 2012
    02-03-1434 11:47 مساءً
    ياليت قومي يعلمون و لكن هيهات يابا عمر !!
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:46 مساءً الثلاثاء 18 محرم 1441 / 17 سبتمبر 2019.