• ×
  • تسجيل

ذاكرة المرأة

 0  0  1.1K
ذاكرة المرأة
يقول أحد الفلاسفة عن ذاكرة المرأة " إن المرأة تمتلك ذاكرة قوية جداً حتى أنها تتذكر أشياء لم تحدث أبداً" ويقول فيلسوف آخر " في الحب تنسى المرأة كرامتها وفي الغيرة تنسى حبها".
لقد أثبتت الدراسات العلمية أن ذاكرة الرجال أقوى من ذاكرة النساء ، ولقد أشار القرآن الكريم قبل كل تلك الدراسات إلى ذلك حيث ذكر الله تعالى في محكم كتابه بأن شهادة المرأتان يقابلها شهادة رجل واحد وذلك لأن المرأة قد تنسى بعض الأشياء أو تظل عنها فتذكرها الأخرى بما نسيت وبالتالي تذكر كل منها الأخرى حتى تكتمل شهادتها، كما أن الواقع والحس والتجربة تشهد بأن ذاكرة الرجل أقوى من ذاكرة المرأة حيث أن حفظة القرآن وأسانيده ورواة الحديث وأسانيده كانوا كلهم رجال. والسبب في أن ذاكرة الرجال أقوى من ذاكرة النساء هو أن ذاكرة المرأة تتعرض لعدة إضرابات ناجمة عن الحمل وعن الخصائص الفسيولوجية التي تمتاز بها المرأة عن الرجل.
إن النسيان عند المرأة يقتصر على أشياء وأحداث ولكن ليست كل الأشياء تنساها المرأة فهناك أشياء كثيرة لا يمكن أن تنساها المرأة يقول أحد الفلاسفة وهي محق في ذلك حتى لو سيقت المرأة إلى المشنقة فإنها لن تنسى أن تضع أحمر شفاه.
ويقول آخر" ذاكرة المرأة تصبح قوية جداً بعد أن تقع في الحب إذ أنها لا تعود إلى نسيان أي شيء يتعلق بالحبيب" ويقول آخر" إن المرأة تصفح عن الخيانة ولكنها لا تنساها" معقول قلبها أسود؟ أم أن الخيانة هي البقعة السوداء التي تلوث قلب المرأة الأبيض؟
أما أكثر الأشياء التي لا تنساها المرأة ولكن تبذل جهدها لكي تتناساها هو عمرها حيث أن العمر يسبب للمرأة قلق دائم وتحاول جاهدةً أن تنساه يقول أحد الفلاسفة" في سن الثلاثين تنسى المرأة سنها وبعد الأربعين تنسى أنها تذكرت ذلك يوماً ما" .
المرأة أيضاً تمتلك ذاكرة عاطفية قوية جداً قادرة على استرجاع كل الأحداث السيئة في ثواني... وعادة ما تستخدم المرأة هذه الذاكرة لاسترجاع بعض الأحداث السيئة لكي تباغت حماتها أو ضرتها أو صديقتها أو حتى زوجها ...وتنتصر في معركتها الكلامية، لكي تخرج من مأزق وضعت فيه فتسترجع هذه الذكريات السيئة لكي تشتت انتباه الخصم وتملك زمام المباغتة بالهجوم.
هل تعلمي يا سيدتي أن هناك دراسة هولنديه جديدة أجريت على طلاب وطالبات تؤكد أنك تؤثرين أيضاً على ذاكرة الرجل وتضعفيها ولكن حتى يتحقق ذلك يجب أن تكوني جميلة وكلما كان جمالك أكبر كلما زاد تأثيرك على ذاكرة الرجل وزاد تشويش العقل عنده وينخفض أداءه العقلي بشكل كبير بحضورك " ويقول العلماء كلما كانت زينة المرأة وفتنتها أكبر كلما كان التأثر أكبر، ويفسر العلماء هذه الظاهرة بأن خلايا الدماغ التي تقوم بمعالجة المعلومات واتخاذ القرار تتأثر بحضور المرأة والنظر إليها والحديث معها. وركزت هذه الدراسة على موضوع الجاذبية والفتنة والتبرج. فالنظر إلى المرأة المتبرجة يفقد الرجل صوابه وبالتالي لا يتمكن من اتخاذ قرار صائب، على الأقل خلال وبعد النظر بفترة قصيرة حتى يزول التأثير." لذا أمرنا أن نغضض من أبصارنا يقول الله في محكم كتابه العزيز " قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا..."(النور: 30، 31). ولكن رغم أن النساء تؤثرن على ذاكرة الرجال إلا أنهن عرضةً للإصابة بمرض الزهايمر أكثر من الرجل .
عفواً يا سيدتي لا تغضبي إذا قيل لك أنك ناقصة عقل فالنقصان هنا نقص نسبي يمس الذاكرة ويمس المشاعر الأنثوية التي تُحكّمها المرأة في حكمها على بعض الأشياء فتحكم بعواطفها بدلاً من عقلها مما يؤدي في بعض الأحيان لخداعها، ولكن ذلك لا ينقص من قدر المرأة ومن قيمتها فأنت الأم والزوجة والأخت والصديقة والزميلة والرفيقة ، أنتِ ثلاث أرباع المجتمع وليس نصفه كما يقال، أنت الدهاء كله وأنت المكر وأنت الحنان وأنت المدبرة والمخططة والمدرسة التي إذا اعددها أعددت جيل طيب الأعراق أنت بلقيس وأنت آسية وحتشبسوت ونفرتيتي وكليوا باترا وأنت زرقاء اليمامه وأنت زنوبيا وسميراميس وأنت الخنساء وخولة بنت الأزور وشجرة الدر وانديرا غاندي ومارجريت تاتشر وأنت ... وأنت ....
أما أنا فأقول في المرأة " إن المرأة عندما تغضب تنسى أنها أنثى"
بقلم د. ماجد احمد الحياري

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
الدكتور ماجد الحياري.jpg
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:54 مساءً الأربعاء 24 صفر 1441 / 23 أكتوبر 2019.