• ×
  • تسجيل

حوالات مالية مهاجره

 0  0  1.4K
لماذا يقل الظبط من قبل الجهات الرقابية ذات العلاقة بشؤون العاملين المتسترين الذين يعملون لمصالحهم الشخصية ؟! فتجدمثلا مدراء المطاعم والمصانع والورش وغيها ..الخ.. الغالب منهم هم الملاك الحقيقين لمتاجرهم ويدفع للكفيل مبلغ وقدره كل نهاية شهر مع العلم بأن المواطن او المواطنة هم في الاساس من يلزم بدفع رواتب هؤلاء وهم من يعملون عندهم ومن المفترض انهم من يستفيد في النهاية من دخل المشروع الذي قام به وتعب وليس العامل الذي يعمل تحت كفالته .

وبالمقابل تجد الحوالات النقدية لبلادهم مليارات الريالات التي تزيد من عملية التضخم عندنا . فلماذا لاتكون هناك عمليات ضبط لأي عامل وافد بمقدار راتبه الشهري ولا يزيد عن ذلك للتحويل لبلاده مثلا عامل راتبه الشهري 1000 ريال في السنة لايمكن له تحويل اكثر من 12000 ريال وقس على هذا كثير ، وايظا ربط عمليات الحوالات المالية بكل قنواته وسبله برقم اقامة العامل وربطها الكترونيا بحوالات الانتر نت والهاتف الثابت والهاتف المحمول وبالحوالات الورقية في المصارف وتشديد الرقابة على الحوالات الاكترونية لان التحويل عن طريقها سهل جدا بضغطة زر تتم عمليات التحويل ويكون هذا من مهام هيئة الاتصلات وتقنية المعلومات بربط اقامة العمال بهواتفهم الارضية والمحمولة ويكون له بريد الكتروني اذا اراد عمليات التحويل بالانتر نت مسجل مسبقا لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بحيث لايسمح له بتحويل أكثر من مرتبه الشهري .

وفي المقابل الاستفادة من عملية تصحيح اوضاع العمالة القائمة حاليا بتعديل المهن وربطها اليا بقاعدة بيانات لدى المنشئة التي ينتمي اليها العامل ومحاسبة كل من تسول له نفسه بتحويل أكثر من مايستحق ومن المقابل المادي الذي جاء العامل من اجله واستدعاء الكفيل بان مكفوله تجاوز النظام بحوالاته المالية وعلى اثر ذلك يتخذ بحق العامل النظام بتغريمه وترحيله مباشرة وبذلك نحفظ اموالنا من عبث العابثين ونرحب بالمستثمرين غير السعوديين الجادين وبتوظيفهم لكوادرنا الوطنية في استثماراتهم ومشاريعهم واما غير ذلك من عبث الافراد من العمال فلا بد من وضع حد لهم ويستقيم الحال بعدهاونحفظ جزء من اقتصادنا من البدد والضياع بسبب افراد كثر في مجتمععاتنا .

وفي الختام اتمنى كمى يتمنى كل غيور على مصالح بلده بأن يدعوا الى ان تنتهي هذه الظاهره وخصوصا حوالات الهواتف المحمولة والانترنت ومعاقبة من يقوم ببيع شرائح الاتصالات بغير اسم لمستخدمها وتغريم من يقوم بذلك وسجنه وترحيله لان هذا يعد جرم في حق المجتمع للهروب من المسئولية الاجتماعية وإخفاء هويته باستخدام هذه الشرائح المجهولة .



ابراهيم بن عبدالله العمر
كاتب في صحيفة الأفلاج الإلكترونية
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:01 مساءً الأحد 23 محرم 1441 / 22 سبتمبر 2019.