• ×
  • تسجيل

فضل ذكر الله تعالى

بواسطة : كاتب
 0  0  469
فضل ذكر الله تعالى
الحمد لله رب العاملين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اما بعد:ـ
فإن ذكر الله افضل القربات وأجل الطاعات فعن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله : { ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم } قالوا: بلى يا رسول الله. قال: { ذكر الله عز وجل } [رواه أحمد]. فبذكر الله تنفرج الكرب وبن تندفع النقم وبه تزداد الأرزاق والنعم وعلى قدره يكون القرب من الرب جل وعلا ويكفي به شرفا ان الذاكر لربه يذكره ربه في ملاء خير من الملاء الذي ذكر الله فيه فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري ومسلم
واذا كان للذكر هذا الفضل كله فان لذكر الله آداب ينبغي مراعاتها نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:ـ
1. الوضوء قبل الذكر،
2. الجلوس باتجاه القبلة ساكنا خاشعا.
3. إرادة وجه الله تعالى بذكره، وامتثال أمره وطاعته، وابتغاء مرضاته، دون الالتفاف الى شيء من حظوظ النفس، أو مراءاة الناس، أو مراقبة الآخرين.
4. إختيار الأوقات المناسبة لذكر الله تعالى، والتي يكون فيها المرء خاليا من الشواغل،
5. استحضار عظمة الله وجلاله،
6. اختتام الذكر بالصلاة على النبي
ومن الآثار التى يحوزها الذاكر لله تعالى ان الذكر مرضي للرب طارد للشيطان مقو للقلب والبدن معين على نوائب الدنيا رافع للدرجات في الأخر مورث للسعادة والطمأنينة .
فالنحص اخواني على ان نكون من حزب الله المفلحين الذاكرين الله كثيرا والذاكرات اسأل الله تعالى ان يجعلني واياكم ممن يستمع القول فيتبع احسنه وأن يجعل السنتنا رطبة بذكره جل وعلى والله تعالى اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
قاله محبكم /محمد بن عبد الرحمن الحمود
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:43 مساءً الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 / 19 نوفمبر 2019.