• ×
  • تسجيل

%90 من خشب العود ودهنه في الأسواق مغشوش وضار

 0  0  1.5K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : متابعات أكد عدد من ثقات تجار العود ومستهلكيه أن نسبة كبيرة من العود ودهنه قدرها بعضهم بـ 90 % مما يباع في الأسواق المحلية أو عن طريق تجار الشنطة مغشوشة بطرق يصعب كشفها حتى على العارفين بتلك السلعة وقال تاجر العود علي بن حمد، خلال استضافته في لقاء تلفزيوني على قناة الاقتصادية مساء أمس أن أبرز طرق غش العود التي يمارسها المحتالون تتم عبر حقن الخشب بمادة الرصاص لزيادة وزنة وبالنسبة للدهن فيتم خلطه بمواد صمغية أخرى لا لون لها ولا رائحة تعطيه زيادة في الوزن أو خلطه بزيت القطن إضافة إلى خلط المغشوش مع السليم، والجيد بالردئ، مشيرا إلى أن الطريقة الوحيدة التي يمكن بها تجنب شراء المغشوش هي التعامل مع تجار معروفين يخشون على سمعتهم، وتجنب الغشاشين المنتشرين في عموم الأسواق، والذين يمارسون البيع بالشنطة.
من جهته، قال الطبيب العام الدكتور يحي القاضي للأسف الشديد أن الكثير من الناس لا يدرك مدى ضرر خشب العود ودهنه المغشوشان على الصحة وخصوصا على الأطفال الصغار وكبار السن. والتي تتجاوز مشاكل الجهاز التنفسي من حساسية للصدر وربو وغيرها من الأمراض المزمنة إلى مشاكل الأعصاب وتسمم الدم مشيرا إلى أن الكثير من أنواع العود المغشوش يبدوا شكلها أفضل في نظر المشتري من تلك السليمة منها.
وقال الدكتور يحي من ملاحظاتي أيضا أن هيئة الدواء والغذاء لا تصنف العود ضمن المواد التي تدخل تحت مظلتها والتي عادة يكون تدقيق المواصفات لها أكثر دقة وصرامة ولذا نجد الكثير من العود المستورد سواء من بلد المنشأ أو من الأسواق المجاورة مغشوشا ناهيك عما يسوقه تجار الشنطة الذين يبرعون في هذه النوعية من التجارة.
التقديرات الحديثة والتي مصدرها رجال أعمال معروفون في قطاع استيراد وتسويق العود ودهنه تشير إلى أن حجم تجارة العود في السعودية يتجاوز 9 مليارات ريال سنويا. وهناك أنواع مثل العود الماليزي السوبر الملكي، وسعر الكيلو 8 آلاف ريال، أما العود الماليزى السوبر فقط فيصل سعر الكيلو 5 آلاف ريال، والعود الهندي الملكي يصل سعر الكيلو 10 آلاف ريال،والعود الكمبودي السوبر الملكي يصل سعر الكيلو 50 ألف ريال، وهناك درجات رخيصة من الأصناف المذكورة أعلاه تبدأ للكيلو من 4 آلاف ريال فقط.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:06 مساءً الإثنين 12 ربيع الثاني 1441 / 9 ديسمبر 2019.