• ×
  • تسجيل

محافظ الأفلاج ضيفآ على "صحيفة الأفلاج الإلكترونية " ويُجيب على أسئلة المواطنين

 1  0  3.3K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : محمد ال مفلح  تحقيقآ لرغبة زوار "صحيفة الأفلاج الإلكترونية" أعلنت الصحيفة قبل شهر عن عزمها إستضافة عدد من كبار المسئولين بالمحافظة" وقد قامت بالإعلان عن استضافة سعادة محافظ الأفلاج الأستاذ زيد بن محمد ال حسين التميمي من خلال إستقبال اسئلة المواطنين عبر هاشتاق سؤال_لمحافظ_الأفلاج بموقع التواصل الاجتماعي تويتر ، وأجاب سعادته على كافة الأسئلة


وإليكم الاجابات على أسئلتكم من قِبل سعادة المحافظ

في البداية أشكر صحيفة الأفلاج الإلكترونية على أن أتاحت لي التواصل مع أبناء المجتمع عبر هذا اللقاء فأقول مستعيناً بالله :-
السيرةالذاتية:
الاسم / زيد بن محمد بن زيد آل حسين التميمي
مكان وتاريخ الميلاد : حوطة بني تميم 1/7/1375هـ
الحالة الاجتماعية : متزوج وله من الأبناء ثمانية
المؤهل العلمي : ماجستير في مكافحة الجريمة
درس الابتدائية : في مدرسة التوفيق الابتدائية بحوطة بني تميم
درس المتوسطة والثانوية : في المعهد العلمي بحوطة بني تميم
التحق بمعهد الإدارة العامة كدراس اعتباراً من 24/10/1396هـ لمدة سنتين على ملاك ديوان الخدمة المدنية
بعد التخرج تعين في إمارة منطقة الرياض بتاريخ 21/8/1398هـ خلال عمله في إمارة الرياض التحق بالدراسة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بكلية الشريعة عن طريق الانتساب وحصل على شهادة ( الليسانس) العام الدراسي 1403- 1404 هـ .
ابتعث للدراسة في المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب بالرياض / المعهد العالي للعلوم الأمنية الذي أصبح الآن ( جامعة نايف العربية ) لدراسة الماجستير وحصل عليها في 28/10/1407هـ ثم استمر عمله بديوان الإمارة .
ترشح في شهر محرم عام 1418هـ وكيلاً لمحافظة الدوادمي .
وفي عام 1422هـ تم تعيينه محافظاً لمحافظة حريملاء .
وفي رجب عام 1424هـ تعين محافظاً لمحافظة الزلفي
ثم محافظاً للأفلاج حتى تاريخه .


ثانيا : الاجابة عن أسئلة إخواني المواطنين.
1- المجلس المحلي دوره شمولي لكل ما يهم المحافظة من النواحي التنموية والأمنية وهناك اجتماعات دورية لأعضاء المجلس المحلي كل شهرين وفي حالة أي طارئ يتم انعقاد المجلس لبحث المشكلة الطارئة كما أن اللجنة الأمنية تجتمع كل ثلاثة أشهر لبحث الأمور الأمنية في جميع أنحاء المحافظة وترفع محاضر الاجتماع لأمير منطقة الرياض للتوجيه عليها بما يراه سموه الكريم محقق لأهداف وتطلعات القيادة الرشيدة وعلى راسها خادم الحرمين الشريفين.
2- موضوع مستشفى الأفلاج العام محل اهتمامي شخصياً وكذلك من أمير منطقة الرياض الذي يحرص كل الحرص على تقديم كل ما من شأنه الرقي بالخدمات الطبية في المحافظة ولا شك أن هناك قصور في إمكانات المستشفى تتمثل في نقص بعض التخصصات الهامة إضافة إلى نقص في بعض الكوادر الفنية ونقص في التمريض كل هذه محل اهتمامي وقد تم عقد اجتماع لجنة أصدقاء المرضى من حوالي اسبوع تقريباً في قاعةالملك عبد الله بالمستشفى بحضور مدير المستشفى وبعض المختصين إضافة إلى بعض الأعيان من المحافظة وذلك لمناقشة السبل الكفيلة بالرفع من خدمات المستشفى وقد تم عمل خطة عمل وذلك بتنظيم زيارات لمعالي وزيرة الصحة وكذلك لمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض لشرح أوجه القصور في المستشفى وإيصال صوت المواطن للمسؤولين . أما ما يخص موضوع انقطاع الكهرباء فقد تم تشكيل لجان متخصصة لبحث ما أثير في وسائل الإعلام وعما حدث بعد انقطاع الكهرباء وسيتم اعلان النتائج بعد أشكال التحقيقات.
3- الجهات الأمنية في المحافظة ولله الحمد حريصة كل الحرص على بث الطمأنينة للمواطنين وكل الأجهزة الأمنية تقدم بمهامها وفق إمكانياتها والحمد لله ليس لدينا مطلوبين امنيآ هاربآ من وجه العدالة فكل جريمة تتم في المحافظة وفي المركز لتابعه للمحافظة يتم متابعه مرتكبها إلى أن يتم القبض عليه ولله الحمد وفي هذا الشأن أحب أن أشير إلى أن هناك اجتماعات دورية مع جميع القطاعات الأمنية للوقوف على أوجه النقص للرفع عنه للجهات العليا وتذليل الصعوبات التي تعوق العمل لأمني.
4- بالنسبة للمشاريع المتوقفة هناك متابعة حيثيته من قبلي شخصياً ويرفع بذلك لسمو أمير المنطقة لحث الجهات المسئولة عن هذه المشاريع للتأكيد على المقاولين والمكاتب الهندسية المسئولة عنها لسرعه إنفاذها ولكن للأسف الشديد أن بعض المشاريع تتعثر لعدم قدرة المقاول على الوفاء بالتزاماته مما يؤدي إلى سحب المشروع من المقاول ومن ثم إعادة طرحه للإعلان الأمر الذي يؤى إلى تأخر التنفيذ علماً بأن هناك متابعة حقيقة من أمير منطقة الرياض وسمو نائبه لكل المشاريع سواء المتوفقة أو المتأخرة أو التي يتم إنفاذها وفق الخطة وترفع تقارير دورية لسموه الكريم عن ذلك.
5- موضوع الأرضي والتي اشار السائل إلى أنها بدون صكوك والصندوق العقاري يشترط رهين الصك هذا الموضوع خرج من صلاحية البلديات إلى صلاحية وزارة الإسكان ولديها اليه واضحة ومحددة سيتم الإعلان عنها من قبل وزارة الإسكان.
6- مشاريع تصريف السبول في المحافظة ومراكزها تسير وفق ما هو مرسوم لها لكن أعود إلى ما أشرت إليه في السؤال السابع وهو تعثر بعض المقاولين أما ما يتعلق بعبارات السيول على الطريق العام فهذه رفع عنها تقارير لأمير المنطقة لحث وزارة النقل والطرق لسرعه معالجتها كونها لاتفي بالغرض.
7- ما يتعلق بالسؤال الخاص باعتماد مكتب تعاوني للدعوة وتوعية الجاليات فمن وجهة نظري أن مركز الدعوة يمكن أن يقوم بالمهام التي يقوم به المكتب التعاوني ولكن يحتاج إلى زيادة عدد الدعاة وتفعيل برامجه.
8- ما يتعلق بالعمال الوافدة والقيام بحملات للتدقيق على المخالفين لنظام الإقامة والعمل فهناك جهود حثيثة تبذل من جميع الجان المتخصصة الشرطة أمن الطرق مكتب العمل وقد أتت ثمارها ولله الحمد والعمل متواصل إلى أن يتم القضاء على المخالفين في إنشاء إليه.
9- ما يتعلق بالسؤال عن إيجاد مركز للدفاع المدني في مركز البديع لحاجة البديع والمراكز المجاورة له فهو ضمن ميزانيه مديريه الدفاع المدني وأولويته حسب على أنه في المرتبة التالية بعد الأحمر.
10- ما يتعلق بالملتقيات الدعوية للرجال والنساء ولو لمره في السنة هذا مهم جداً ولعلي أبحث ذلك مع مدير إدارة الأوقاف والدعوة والإرشاد بالمحافظة بتنسيق مع مركز الدعوة لتبرز هذه الفكرة.
11- ما يتعلق بالسياحة وتقديرها في المحافظة ليعلم الجميع أنه من يوم وطأت قدماي المحافظة وأنا أحمل هم السياحة كيف لا والأفلاج غنية بآثارها وتراثها فقد تم تشكيل لجنة للتنمية السياحية اعتمدت من أمير المنطقة وقد باشرت مهاما و بالذكر على الاهتمام بنماذج من الآثار من أهمها جبل التوباد وهناك مندوب متواصل مع بلدية المحافظة والإدارة العامة للسياحة بمنطقة لاعتماد مشروع متكامل لتطوير جبل التوباد مكتمل العناصر إضافة القصور الأثرية في كل من البديع والهدار وكذلك بالمدينة التراثية في المبرز وقرية العمار التراثية وهناك تطلعات بأن يتم تكثيف العمل لمواكبة الاهتمام الذي تقدم به الهيئة العامة للسياحة على مستوى الوطن وهناك تنسيق لزيارة وفد من الهيئة العامة للسياحة والآثار لزيارة المحافظة للوقوف عن كثب وقد يشمل العمل في ترميم بعض المساجد القديمة لتكون انطلاقتنا نحو أفلاج متميز في الجانب السياحي.
12- مشاريع المحافظة ولله الحمد حظيت بنصيب الأسد سواء على المستوى البلدي فلدينا أربع بلديات في كل من ليلى والمراكز التابعة لها والبديع والمراكز المرتبطة بخدمات البلدية وكذلك الهدار والمراكز المرتبطة بخدمات البلدية إضافة إلى بلدية الأحمر والمراكز المرتبطة بخدمات البلدية كلها ولله الحمد لديها مشاريع حدائق ونحن على أبواب ميزانية 1435هـ ونتأمل منها الشيء الكثير لكن ما يزعجنا هو وجود المقاول المتمكن المنجز فهو المشكلة التي تؤرقنا دائماً. إضافة إلى مشاريع التعليم العالي والتعليم العام إضافة إلى مشاريع الإسكان وخلافها.
13- بالنسبة لإغلاق بنك التسليف فهذا يعتبر مفاجاة لي نظراً لبعد بنك التسليف بالخرج وقد تم التواصل مع المسؤولين في الإدارة العامة بالرياض وقد أشار المسؤولين هناك أن كل أمور المستفيد من يتم إنجازه عبر الإنترنت ولم يعد هناك حاجة لفتح مكتب للبنك ولكن هناك مطالبات حقيقه لوجود البنك نظراً لعدم المام بعض المستفيد بأمور الإنترنت وقد وعدونا خيراً إنشاء الية في ذلك .
14- ما أشار إليه السائل حول تقصيرنا في متابعة القطاعات الأمنية وعدم انضباط بعض مسؤولها في الدوام أفيد السائل الكريم بأن هناك جولات مفاجئة أقوم بها بين الحين والآخر للوقوف على أداء الأجهزة الحكومية جميعاً ومن ضمنها الأجهزة الأمنية ومن تلاحظ عليه بعض التقصير يتم التنبيه عليه وإذا دعت الحاجة يتم الرفع عنه لأمير المنطقة لاتخاذ ما يراه حيال إحالة ذلك لمرجعه في الرياض لاتخاذ اللازم بحقه.
15- ما أشار إليه السائل حول تدوير بعض مسؤولي الدوائر الحكومية بالمحافظة كتجديد فهذا اقترح أؤيد السائل الكريم عليه خاصة في الإدارات الحكومية ذات العلاقة المباشرة بالمواطنين فهذا سيتم طرحه على أمير المنطقة لبحثه في اجتماع المحافظة القادم إن شاء الله.
16- ما يخص وإيجاد مستشفى للهدار فهذا صحيح مهم جداً وذلك نظراً للكثافة السكانية وبعد المركز عن المحافظة إضافة إلى ضعف امكانات مركز الرعاية الصحية هناك وأحب أن أبشراً أخي السائل وأهالي مركز الهدار بأن مستشفى الهدار مدرج في الميزانية هذا العام ولعله يعتمد إن شاء الله وسنواصل المتابعة خلف هذا المشروع إلى أن يعتمد.
17- موضوع الأسعار ومتابعتها مقلق جدا ًلكل غيور وأقول أن دورنا محدود في هذا الشأن لأن هذا يخص وزارة التجارة وإنني من صحيفة الأفلاج الإلكترونية أوجه نداء لوزارة التجار بضرورة فتح فروع للوزارة في المحافظات لأهمية ذلك.
18- بالنسبة للسائل الذي يسأل عن هل هناك توجه لإنشاء مجلس للأهالي في المحافظة فهذا مهم جداً ليكون إضافة مهمة لمجالس المحلي والمجالس البلدية ولعلي إن شاء إلله أسعى إلى بحث ذلك مع الإخوان في المجلس المحلي والبلدي وبعض الوجهاء لأن مجلس للأهالي يعتبر رافد مهم للمجلس المحلي ولمجالس البلدية في المحافظة ومراكزها.
19- رجال الأعمال والتواصل معهم إضافة مهمة جداً للمحافظة ولعلي قد ناقشت ذلك مع أعضاء مجلس إدارة نادي التوباد أثناء زيارتهم لي يوم الأربعاء الموافق22/2/1435هـ للتنسيق لعقد اجتماع برجال الأعمال في المحافظة سواء الموجودين هنا في المحافظة أو في الرياض لأن دورهم مهم جداً في دعم البرامج الخيرية على مختلف أنواعها وكذلك الوقوف مع أسباب المحافظة والعمل على دعم النادي الإقامة برامجه الثقافية والاجتماعية ولعل ذلك يتم خلال الاشهر القريبة القادمة .
20- موضوع اعتماد مستشفى جديد للمحافظة هناك بوادر تبشر بخير إن شاء الله في ميزانية هذا العام ولعله يعتمد إن شاء الله هذا العام.
21- نتائج زيارة أمير منطقة الرياض ونائبه للمحافظة أثمرت ولله الحمد وقوف سموهما على احتياجات المحافظة سواء الاحتياجات التنموية أو الأمنية وقد تم عقد اجتماع لأعضاء المجلس المحلي ولمجلس البلدي لأعداد المحاضر اللازمة للاحتياجات وقد تم رفعها لسموه الكريم وتم تعميد الوزارات المعينة بذلك لاعتمادها.
22- ما يتعلق بالسؤال الخاص بالاستفادة من شركة أرامكو نعم هناك توجه جاء من أمير منطقة الرياض تجاه هذه النقطة وقد كتب سموه الكريم للشركة لإقامة مشاريع تنموية في محافظتي الأفلاج ومحافظة حوطة بن تميم وقد تابع سموه الكريم ذلك وعقب عليه ولعلنا نرى ثمار ذلك قريب.
23- أكبر معوقات التي تواجهنا في العمل هي تعتبر المشاريع التنموية وكذلك نقص التمويل لإقامة البرامج الثقافية والمهرجانات التي تعنى بالطفل والأسرة والشباب.
24- أما السؤال الخاص بالخطة الاستراتيجية للخدمات الصحية فهي الاسراع في دعم المستشفى كل سريع وذلك بالتواصل مع المسؤولين فهناك موعد مع وزير الصحة الاسبوع القادم كما أن هناك فريق من أعضاء اللجنة أصدقاء والمرضى وبعض الأعيان سيتواصل مع مدير عام الشؤون الصحية أما على المدي المتوسط والبعيد فسيكون هناك متابعة مع الوزارة حيال أنشاء مستشفى جديد واحداث مستشفيات كل من الهدار والأحمر والبديع.
25- مركز الصغو من المراكز المهمة والقديمة ويسكنه نخبة من أهل العلم هناك تواصل مع البلدية بالتنسيق مع رئيس المركز لتحسين مدخل المركز بما يتواكب مع قيمة هذا المركز وقيمة ساكنيه إضافة إلى استقبال كل ما يرد من ملاحظات من رئيس المركز ويتم الرفع عنها أولاً بأول.
26- موضوع زحف الرمال على طريق مريصيص والطوال فعلاً مشكله وقفت عليها وقد عمدت مشرف الطرق والنقل بالمحافظة على تكثيف المتابعة والايعاز للمقاول المنفذ بسرعة إزالة الرمال وهي تزال من الحين للآخر لكن عملهم غير مرض وسأتابع الموضوع مع مندوب وزارة النقل في المحافظة كما أنني استدعيت مهندس المشروع وأكدت عليه متابعة إزالة الرمال لكونها تسبب خطر محدق بسالكي الطريق.
27- بالنسبة للسؤال الخاص بخزان المياه الجديد فالخزان العلوي يعمل ويسقي حي الملك فهد أما الأرضي فهو مرتبط بالمحطة ولا زال لم ينتهي العمل فيه على أن المحطة على وشك الانتهاء منها وقد أكدت على مدير فرع المياه بسرعة المتابعة لدى مديرية المياه وكذلك المقاول المنفذ لسرعة إنهاء المشروع الذي طال انتظاره.
28- أما السؤال الخاص بسقيا أهالي مريصيص والطوال فهنا القريتين تسقى عن طريق السقيا بالوايتات ولا علم لي بالمشروع المشار إليه المتبرع به من المواطن المذكور.
29- موضوع طريق معزيلة وأم كوخ لركا الهوه يعتبر من ضمن أولويات الطرق وهو لم يكن في المرتبة الأولى ثم تم تحفظ أولوية إلى المرتبة الثالثة فهذا ترتيبه منذ أن باشرت في المحافظة والأولويات تعرض على أعضاء المجلس المحلي وندرس ما فيها ويتفقون على تسلسلها ومن ثم ترفع لأمير المنطقة لكن وزارة النقل والطرق أعانها الله لم تدعمنا بالموافقة على ما تم تحديده وقد سبق أن اقترح من المجلس المحلي أن ينفذ 20%من مجموع الطرق في المحافظة حتى يتم الاسراع في تحقيق رغبة المواطنين والتقليل من فترة الانتظار.
30- ما يخص السؤال حول التنسيق الأمني بين شرطة الأحمر وشرطة الطوال في مسح طريق الرابط بينهما هذا الطريق مهمم جداً والتواجد الامني منه ضروري لكن شرطة الطوال لا يوجد لديها العدد الكافي من الأفراد فهو حديث الانشاء وهناك مكاتبة بأن يكون هذا الطريق مغطي من قبل أمن الطرق وسأتابع ذلك بنفسي إن شاء الله.
31- ظاهرة إطلاق النار في الأعراس ظاهرة سلبية جداً وهناك توجيهآ وتعاميم متواصلة للجهات الأمنية بمراقبة قصور الافراح واخذ إقرارات على المستأجر للزواج بعدم اطلاق النار في مناسبات الزواج لخطورتها.
32- مركز الهمجة من المراكز الحدودية للمحافظة واهميته بالغة وهناك تواصل مستمر بيني وبين رئيس المركز وكذلك رئيس البلدية وذلك بتكثيف الجهود وإعطاء المركز الاهمية التي تتناسب مع موقعه وقد أشار رئيس البلدية بأن هناك مشاريع زفلته ومشاريع أناره كما أنه تم اعتماد مركز صحي والخير قادم ان شاء الله في ظل دعم القيادة الرشيدة وعلى راسها خادم الحرمين الشريفين أيده الله.
33- بالنسبة لإقامة مصنع للتمور أسوة بمصنع الإحساء هناك مطالبة لكن المختصين في وزارة الزراعة يشيرون إلى أن افتتاح مثل ذلك له معايير متى انطبقت فسيتم افتتاح المصنع .
34- بالنسبة للسؤال الخاص باستقطاب الشركات الكبرى والمصانع وتذليل العقبات التي تواجهها اقول أن هناك عزيمة قوية وتواصل مع هيئة المدن الصناعية لتخصيص ارض لإقامة مدينة صناعية علماء هناك تواصل مع البلدية والزراعية للبحث عن أرض مناسبة لاعتماد المدينة الصناعية عليها وقد زارنا مندوب من المدن الصناعية لبحث هذا الموضوع.
35- ما يتعلق بموضوع حجج الاستحكام هذا صدر بشأنه أمر سامي على جميع الجهات المعنية وهو توقيف استخراج حجج الاستحكام فيما هو خارج النطاق العمراني أما ما منع داخل النطاق العمراني فهذه أمور ها ميسرة والمحاكم تقوم بدورها في هذا الشأن .
هذا ما أمكن إيضاحه ولا يسعني إلا أن أشكر "صحيفة الأفلاج الالكترونية "على أن أناحت لي الفرصة التواصل مع أبناء المجتمع وهذه خطوة أقدرها كما أشكر كل من وجه لي سؤلاً وأرجو أن أكون عند حسن ظن الجميع وعلى الخير والتواصل نلتقي
​​​​​​​​
​​​​​​​​​

التعليقات

التعليقات ( 2 )

  • #1
    بواسطة : وااااقعي
    03-01-1435 10:57 صباحًا
    هناك وعود ومتابعة شخصية ومستمرة لكن للاسف لم يتغير شي الحال كما هو منذ سنين ولم يأتي هذا اللقاء بجديد أو بما يفيد .
  • #2
    بواسطة : ولدالخرعان
    03-01-1435 09:03 مساءً
    اسال الله لمحافظ الافلاج ان يمتعه بالصحة والعافية وهومن افضل المحافظين لحد الان
    واتمنى منه ان يشدد على الدوائر الحكومية بزيارات مفاجئة وخاصة المستشفى التي تحتاج متابعة ورقابة لعدم الاهتمام من المسئولين وخاصة وضع الاسعاف ولذي لايوجد كراسي متحركة لنقل المرضى



    وتحياتي للجميع
التعليقات ( 2 )

  • #1
    بواسطة : وااااقعي
    03-01-1435 10:57 صباحًا
    هناك وعود ومتابعة شخصية ومستمرة لكن للاسف لم يتغير شي الحال كما هو منذ سنين ولم يأتي هذا اللقاء بجديد أو بما يفيد .
  • #2
    بواسطة : ولدالخرعان
    03-01-1435 09:03 مساءً
    اسال الله لمحافظ الافلاج ان يمتعه بالصحة والعافية وهومن افضل المحافظين لحد الان
    واتمنى منه ان يشدد على الدوائر الحكومية بزيارات مفاجئة وخاصة المستشفى التي تحتاج متابعة ورقابة لعدم الاهتمام من المسئولين وخاصة وضع الاسعاف ولذي لايوجد كراسي متحركة لنقل المرضى



    وتحياتي للجميع
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:50 صباحًا الأربعاء 23 ربيع الأول 1441 / 20 نوفمبر 2019.