• ×
  • تسجيل

محافظة الأفلاج تستقبل برامج الاستثمار في الإسكان بعد الدعم السكني

 0  0  1.2K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : متابعة رغم اتساع العاصمة الرياض، وارتفاع الطلب على المنتجات السكنية بأنواعها، وارتفاع الأسعار خاصة في بعض الأحياء الشمالية من العاصمة.. إلا أن محافظات صغيرة ومتوسط تحاذي العاصمة لا تزال مساحة جيدة للاستثمار.. خاصة تلك التي ترتبط بطرق سريعة للعاصمة، وعلى رأسها محافظة الدرعية الملاصقة لحدود مدينة الرياض من الجهة الشمالية الغربية، ومحافظة المزاحمية من الجهة الجنوبية الغربية.. ويعزز هذا الاتجاه برامج الدعم السكني التي يمكن أن تحقق اكتفاء مبكرًا من الوحدات السكنية، بعد أن أعلنت وزارة الإسكان توفير 3.335 وحدة سكنية في محافظات المنطقة.

وتقدر دراسة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إجمالي الوحدات السكنية في محافظات المنطقة بحوالي 4 ملايين وحدة سكنية (كما في الجدول المرفق) خلال 20 عام مقبلة بإذن الله-.

53 كلية في محافظات منطقة الرياض تكبح الهجرة العكسية إلى العاصمة بتوطين المساكن

وعالج المخطط الإقليمي للمنطقة الذي أعدته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مسألة التركز السكاني وتوزيع الكثافات من خلال تأكيده على مبدأ محاور التنمية في المنطقة، عبر إيجاد تجمعات لهذه المحاور تساند المحور الذي تمثله العاصمة، وتتميز بالترابط فيما بينها، وبتنوع اقتصادها ومواردها الطبيعية والمائية.

وحددت هيئة التطوير 5 تجمعات لمراكز التنمية، حيث يضم كل تجمع منها تجمعات سكانية مختلفة الأحجام في نطاق عدة محافظات، وقد جرى تحديد هذه التجمعات وفقاً لعدة معايير تراعي جوانب: السكان، الموقع، سهولة الوصول، التنوع الاقتصادي، الجوانب الاجتماعية، الإمكانات المتاحة، الموارد الطبيعية المتوفرة، والموارد المائية، إضافة إلى مراعاتها للمعايير الوطنية والتسلسل الهرمي المعتمد. وتضم تجمعات مراكز التنمية كلاً من:

1- تجمع مراكز التنمية الأوسط ويشمل: مدينة الرياض وكلًآ من محافظات: الدرعية، وضرماء، والمزاحمية، وحريملاء، وثادق، ورماح.

2- تجمع مراكز التنمية الشمالي ويضم محافظات: الزلفي، والمجمعة، والغاط.

3- تجمع مراكز التنمية الغربي ويضم محافظات: شقراء، والدوادمي، والقويعية، وعفيف، ومرات.

4- تجمع مراكز التنمية الجنوبي الشرقي ويضم محافظات: الخرج، وحوطة بني تميم، والحريق، والأفلاج.

5- تجمع مراكز التنمية الجنوبي، ويضم محافظتي وادي الدواسر، والسليل.

في المقابل عزز قطاع التعليم العالي في منطقة الرياض أحد أكثر مراحله ازدهاراً واطلب الاقتصادي، وتتوزع 53 كلية في جميع المحافظات تتوزع على ثلاث جامعات مستقلة تخدم محافظات المنطقة، هي: جامعة الأمير سلمان في محافظة الخرج وتتبعها 20 كلية في محافظات (الخرج، الدلم، الأفلاج، وادي الدواسر، حوطة بني تميم، السليل)، وجامعة شقراء وتتبعها 21 كلية في محافظات: (شقراء، حريملاء، القويعية، الدوادمي، ساجر، ضرماء، عفيف، ثادق والمحمل)، وجامعة المجمعة وتتبعها 12 كلية في محافظات: (المجمعة، الغاط، الزلفي، حوطة سدير، ورماح)، ويستهدف المخطط الإقليمي إضافة ثلاث جامعات جديدة أخرى في تجمعات مراكز التنمية الجنوبي الشرقي، والجنوبي، والغربي.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:40 صباحًا الأربعاء 17 صفر 1441 / 16 أكتوبر 2019.