• ×
  • تسجيل

بعد قرار تطبيقه المفاجئ.. مغردون يعلنون الحرب على "ساند" وشرعيون يؤكدون "محرم وجباية"

 0  0  1.2K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : متابعات  اثار مستخدمو موقع "تويتر" غضباً بعد إقرار مؤسسة التأمينات الاجتماعية نظام "ساند"، مستنكرين إعلان تطبيقه الشهر المقبل؛ ووصفوه بأنه قرار مفاجئ، في حين رأت بعض الآراء الشرعية تحريمه.

وسجلت مئات التغريدات في هاشتاج #نظام_ساند استنكارها لهذا النظام الذي يطبق على موظفي القطاعين العام والخاص ولأول مرة بخصم 2 % من مرتباتهم، وانتقد العشرات من المغردين بمختلف ثقافاتهم وأعمارهم هذا النظام في الوقت الذي ينادي فيه الاقتصاديون وزارة المالية بضرورة دعم الرواتب وتعديل سلمها تزامناً مع التضخم المعيشي الذي أثقل كاهل الأسر السعودية في السنوات الأخيرة، علاوة على أزمة السكن.

وكتب الشيخ سليمان الدويش في حسابه في "تويتر": "انتظر الناس زيادة الرواتب ففاجأهم نظام ساند والدولة أقدر من أن تلجأ إلى هذا النظام الذي أثق أنها لن تجني منه إلا المزيد من التململ والتذمر".

ثم زاد بقوله: "للدولة مواقف مشهودة مع الأباعد الذين تنكّروا للجميل، والأقربون أولى بالمعروف وأقدر على حفظه وشكره، والمؤمل من الدولة أن تعيد النظر في نظام ساند".

وغرّد الشيخ الدكتور محمد الهبدان معبراً عن الرأي الشرعي بقوله: "استقطاع 2 % من راتب كل سعودي في نظام ساند يعارض قوله صلى الله عليه وسلم "لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه".

ونقلت قناة "زدني علما" وهي المختصة بنقل ما يقوله الشيخ عبدالعزيز الطريفي تعليقاً حول نظام ساند، وكتبت في صفحتها بـ "تويتر": سئل الشيخ عبدالعزيز الطريفي عن نظام ساند فقال: إذا لم يستأذن الموظف فهو محرم ومكوس وجباية هذا النوع من المال والوظائف فيه من الكبائر".

يذكر أن نظام "ساند" يهدف إلى حماية العاطل عن العمل مؤقتا، بصرف تعويض له، وحدد التعويض بين 2000 و9000 ريال بهدف تقليص التكلفة على المشتركين إلى الحد الأدنى من القطاعين الخاص والحكومي.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:45 مساءً الإثنين 17 محرم 1441 / 16 سبتمبر 2019.