• ×
  • تسجيل

الحصيني : الشبط غدا ويصاحب دخولها حالة جوية ممطرة بمشيئة الله

 0  0  1.7K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة اﻷفلاج اﻹلكترونية : عبدالله آل دحيم أكد الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني - عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة أن الشبط تشتهر بشدة بردها متى ما تسرب هواء قطبي أو سيبيري إلى المملكة ويوافق خروج المربعانية ودخول أول طالع من الشبط حالة جوية ممطرة خفيفة إن شاء الله على أجزاء من الغربية تمتد على أجزاء من الوسطى وشمال الشرقية (ولعل الواقع أفضل إن شاء الله) ويرافق ذلك نشاط للرياح من خفيف الى متوسط والله أعلم .

وأضاف الحصيني أن الشبط عدد أيامها 26 يوما وتبدأ في 15 يناير من كل عام ويسمى في الخليج ببرد البطين ويوافق دخولها يوم الخميس 24ربيع الأول 1436هـ ونجومها:

النعائم - البلدة ومدته 13 يوماً، يزداد البرد والصقيع متى كانت الرياح أصلها سيبري أو قطبي ولذلك لا يزرع فيه المزارعون شيئا لشدة برودته بل يحرصوا على اهتمامهم بالأشجار القائمة من سماد وغيره. وتبدأ النخيل البواكير في الطلوع ، يقال إذا طلعت النعائم ابيضت البهائم من الصقيع الدائم كناية عن شدة البرد.

البلدة أيامها 13، تستمر زيادة النهار ونقصان الليل ، يستحسن فيه زراعة البرسيم، الثلاثة الأيام الأخيرة منه جزء من بذرة (الست) الصالحة لزراعة جميع الأشجار. ويقال إذا طلعت البلدة، حممت الجعدة ، وأكلت القشدة ، وأخذت الشيخ الرعدة وقيل للبرد اهده.

وقال الحصيني أحيانا تهب الرياح شمالية باردة أصولها سيبيرية وهي صحراء جليدية وتعتبر أكبر صحراء جليدية في العالم وتنخفض فيها الحرارة إلى 60 تحت الصفر تتسلل البرودة منها إلى الجزيرة العربية بتقدير العزيز الحكيم وهذا يحدث أحيانا ومتى حدث ذلك تظهر ظاهرة الصقيع في المملكة وخاصة الشمالية والوسطى منها والله أعلم

ولذا تسمى عند العامة (مقرقع البيبان) ، وتقول العامة إن المربعانية توصي الشبط بقولها أنا مريت ولا ضريت عليك باللي أكله دويف ووقوده ليف ولا تقرب اللي أكله تمر ووقوده سمر.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:57 مساءً الإثنين 19 ربيع الثاني 1441 / 16 ديسمبر 2019.