• ×
  • تسجيل

عامل نظافة: "سوّي دعاء" يقولها السعوديون لغير المسلمين.. ونعاني من المراهقين

 0  0  924
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية استغرب عامل نظافة في مدينة الرياض من تمرد الشباب والمراهقين في فترات الإجازة المدرسية، وأكد أنه وزملاءه يتعرضون لحالات سرقة متعددة عندما يستوقفونهم في الشوارع الخلفية أثناء مزاولة أعمالهم اليومية، ومن ثم سرقتهم، وإلقاء الحافظة في مكان مجهول أو بعيداً عنهم، وبداخلها وثيقة "الإقامة".

وأضاف عامل النظافة "البنجلاديشي" بأنه لا يمكن لأي من العمال مد أيديهم للناس لغرض التسول بسبب قرار الشركة المتعهدة للنظافة بطرد كل من يتهاون في عمله أو يتسول المال والطعام، على خلفية كشفها عن 4 من عمالها ثبت لديها تسولهم بطريقة مكشوفة، مشيراً إلى أن الطريقة الأنسب التي يطبقها عمال النظافة بشكل عام هي "إلقاء السلام" على المارّة أو الابتسامة، أو زيادة الحرص في التنظيف، وهذه الوسائل الثلاث كافية لإدخال يد الشخص في محفظته واستخراج ما تجود به نفسه.

واعتبر أساليب التسول التي يقومون بها "راقية"، وكافية للحصول على الريالات والطعام، وأحياناً الحصول على أشياء أخرى كالملابس والنظارات الشمسية، وبطاقات الشحن الهاتفية، والمظلات، وأجهزة خفيفة، ومصاحف صغيرة، وحقائب، وكذلك منشورات وكتب عن الدين الإسلامي.

وعن المبالغ التي يحصلون عليها قال: غالباً لا تتجاوز 15 ريالاً في اليوم كمعدل ثابت، وأحياناً قليلة تصل للمائة ريال، خاصة أيام الأعياد ورمضان وعند نزول الرواتب، مؤكداً أن ما يسعدهم هو تلذذ السعودي عند تقديمه الصدقة، وابتسامته وهو يقول لنا "سوي دعاء"، مع أن نصف عمال النظافة ليسوا بمسلمين!!

وأكد العامل أنهم يلحظون ارتفاع نسبة الوعي لدى المجتمع السعودي والمقيمين في نظافة الشوارع، وعدم إلقاء المخلفات وسط الطريق، كما ثمنوا الأفكار التي يتسابق عليها المتطوعون بمساعدة عمال النظافة والتصوير معهم.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:18 صباحًا الثلاثاء 19 ذو الحجة 1440 / 20 أغسطس 2019.