• ×
  • تسجيل

الحربي: أسبوع مضطرب جوياً بـ"الأمطار الرعدية" على السعودية

 0  0  629
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية توقع محلل الطقس عبدالله الحربي مرور موجات باردة علوية بالسعودية، وتمدد الضغوط السطحية المنخفضة نحو وسط السعودية والمرتفعات الجنوبية الغربية، مع رطوبة جيدة في طبقات البناء، ودعم رطوبي على مستوى الطبقات الجوية.

وذكر أن ذلك سيساهم -بعد أمر الله- في تشكل وتكاثف السحب الممطرة على أجزاء من المرتفعات الجنوبية الغربية، وشرق المرتفعات، تشمل وادي الدواسر والأفلاج، بامتداد إلى الدوادمي والوشم، مروراً بالعاصمة الرياض وشمالها، وسدير، وأجزاء من منطقة القصيم، خاصة الأجزاء الجنوبية منها، بدءاً من نهار الأحد القادم 15 مارس.

وأضاف: تتوسع رقعة السحب مساء الأحد ونهار الاثنين إلى المنطقة الشرقية؛ لتشمل الجبيل والدمام والأحساء وبقيق، واحتمال أن تطول الحفر، وتصل الهطولات إلى دول الخليج المجاورة (الإمارات وعمان).

ولفت الحربي إلى أنه من المتوقع أن تستمر التقلبات الجوية خلال هذا الأسبوع على وسط وشرق السعودية بهطولات متفرقة بين الحين والآخر متفاوتة المكان والكمية، نظراً للفوارق الحرارية ونشاط تمدد الضغط السطحي المداري أسفل تموجات الهواء العلوي البارد، الذي يزيد نشاط السحب ورقعة هطول الأمطار - بمشيئة الله - آخر الأسبوع.

وأرجع ذلك لمرور أخدود علوي بارد، يهيّئ حالة من عدم الاستقرار الجوي من 18 مارس، وتكون ذروته من 19 - 21 مارس، وتعد الحالة الجوية الأفضل خلال هذا الموسم من حيث الظروف الجوية الملائمة.

وأشار إلى أنه من المتوقع - بمشيئة الله - أن تتأثر بها أغلب مناطق السعودية الآتية: المرتفعات الجنوبية الغربية – المرتفعات الغربية – المنطقة الوسطى (الرياض والوشم وسدير إلى عفيف) – أجزاء من منطقة المدنية المنورة – المهد والنخيل وجبال الفقرة. وقد تطول المدينة وأجزاء من منطقة مكة المكرمة، خاصة المرتفعات، والأجزاء الشرقية منها، إلى رنية والخرمة والحرة شمالاً.

وتابع: فرص الهطولات تشمل مكة وما وقع جنوبها شمالاً وجنوباً وشرقاً، واحتمال أن تطول جدة وبحرة بعض الهطولات، ومنطقة الحدود الشمالية تشمل رفحاء وعرعر إلى الحفر والقيصومة، ومنطقة القصيم بأغلب محافظاتها، ومنطقة حائل بأغلب محافظاتها، والمنطقة الشرقية (الدمام والجبيل والأحساء والخفجي وبقيق)، وأجزاء من الربع الخالي، ومناطق جنوب وجنوب غرب الوسطى (الخرج والحوطة والأفلاج والوادي وحصاة قحطان).

وأضاف: مجمل هذه الهطولات فوق المتوسطة وغزيرة في بعض المناطق آنفة الذكر، ولا تخلو من تساقط البرد والرياح السطحية التي تتزامن قبل ومع السحب الركامية الرعدية. والله أعلم.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:17 صباحًا الخميس 18 صفر 1441 / 17 أكتوبر 2019.