• ×

02:32 مساءً , الثلاثاء 4 صفر 1439 / 24 أكتوبر 2017


التاريخ 10-28-1438 04:30 مساءً

شيخ تمور الأحساء : نخيل الأفلاج حققت أرقاماً قياسية هذا العام

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 527
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : أشاد عدد من المهتمين بزراعة النخيل بتميز إنتاج محافظة الأفلاج من التمور هذا العام، حيث طرح نخيل المحافظة أنواعاً جيدة حققت أرقاما قياسية من حيث الحجم والطعم والمذاق.

وقال شيخ التمور بالأحساء عضو اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية عبدالله بن زيد الحليبي لـ"سبق": الأفلاج كانت لها تمور قديماً غير التمور المغروسة حديثاً ثم بعد تدشين المزارع والمشاريع الجديدة قبل حوالي 20 سنة؛ تم غرس نوعيات جديدة في مزارع الأفلاج".

وأضاف: من هذه النوعيات "الخلاص" الذي غرس بكثرة بالمحافظة حتى أصبحت هذه النوعية من النخيل "الخلاص" تثمر الآن في سن الجودة، وسن جودة النخلة من 10 حتى 30 سنة حيث تكون فيها النخلة في ذروة إنتاجها المميز.

وأردف "الحليبي": مزارع نخيل الأفلاج حالياً تعيش ذروة الشباب والتميز لنخيلها، وقد حازت على ثلاثة أمور؛ الأول منها اختيار الصنف فقد اختار مزارعو الأفلاج الصنف الجيد وهو "الخلاص"، والأمر الثاني هو أراضي مزارع النخيل في الأفلاج جديدة، أمّا الأمر الثالث فهو طقس الأفلاج الملائم لغرس النخيل وخصوصاً "الخلاص".

وتابع : ما شاهدته من إنتاج لمزارع نخيل الأفلاج لفت نظري حيث يحوي صفات تمر "الخلاص" المميز من حيث الحجم واللون والطعم كما أن وقت إنتاجه وقت معقول وهذا ما دفعني أن أشيد به لأنه بدأ يأخذ رقماً قياسياً.

ودعا "الحليبي" المزارعين إلى ألا يغرسوا إلا الأصناف التي لها جدوى تجارية واستثمارية ومطلوبة داخلياً وخارجياً وعلى قائمتها "الخلاص"، مشيراً إلى إمكانية غرس "المجدول" و"الصقعي" لأنها من الأصناف المطلوبة في الخارج.
وفقاً لما نشره الزميل مسلّم الهواملة في سبق
التعليقات ( 0 )

حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف , مختص ديموفنف , h7d7 , hatoom , حتوم , حاتم غزة , حاتم فلسطين , مطلوب تصميم استايل ديموفنف
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:32 مساءً الثلاثاء 4 صفر 1439 / 24 أكتوبر 2017.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
حتوم ديزاين , تصميم ديموفنف , تصميم انفنتي , تطوير , دعم فني , حتوم
تصميم وتطوير حتوم ديزاين