• ×

05:08 مساءً , الثلاثاء 24 ربيع الأول 1439 / 12 ديسمبر 2017


التاريخ منذ 2 أسبوع 10:59 صباحًا

بالصور : تعرّف على ما يحتويه متحف آل تميم من مقتنيات تراثية قديمة.. هنا ماضي الأجداد

تعليقات 1 إهداءات 0 زيارات 649
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : عبدالله آل دحيم ، تصوير فالح آل وحيّد من منطلق دعم وتشجيع شباب المحافظة في هواياتهم فقد قامت الصحيفة بزيارة المتحف الشخصي لتراث الأفلاج والذي يملكه الشاب صالح بن فرج آل تميم والذي رحب بزيارتنا ، وتم إجراء هذا اللقاء لمعرفة أهالي الأفلاج ما تحويه محافظتهم من المعروضات التراثية القديمة التي تحكي ما يعيشه الأجداد ، في البداية ذكر صالح آل تميم أن هذا المتحف تم إنشاؤه بجهوده الذاتية حيث قمت بجمع القطع الأثرية من داخل الأفلاج وخارجها ، حيث عندما أسمع بوجود قطعة أثرية موجودة في أحد الأماكن أتوجه لها لأقابل صاحبها فإما يُهديها إليّ أو أشتريها .

وعند سؤالنا عن أهم المقتنيات في المتحف قال لوحة سيارة على وقت المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله وقد سيمت مني بمبلغ 150 ألف ريال .

وعند سؤالنا عن زائري المتحف قال زار المتحف جنسيات مختلفة من أمريكا وبريطانيا وألمانيا وبعض الدول الأفريقية والأردن وسوريا وفلسطين ، ودول الخليج جميعها ، وزيارة بعض الوفود من خارج المحافظة وزيارة طلاب المدارس بنين وبنات وكذلك زيارة الجمعيات الخيرية ، وأضاف تمت زيارته من قبل الدارسات في محو الأمية "نساء" مساء أمس الأحد .
وعند سؤالنا هل تم دعم المتحف قال تم دعمه من قبل الأستاذ فهيد الحميدي مناحي العجالين بمجسم يحكي تاريخ الأفلاج في الماضي ، وكذلك تم دعمه من الأستاذ عثمان بن عبدالله آل عثمان بمبلغ مالي تم به ترميم واجهة المتحف بمادة الطين .

وعند سؤالنا عن المناسبات التي أقيمت بالمتحف قال أقيم فيه عدة مناسبات منها مناسبة الجنادرية ومناسبات عيد الفطر المبارك ومناسبة اليوم الوطني ، وكان آخرها الاحتفال الذي أقامته بلدية الأفلاج بمناسبة #اليوم_الوطني_87 برعاية محافظ الأفلاج الأستاذ زيد آل حسين
وعند سؤالنا عن احتياجات المتحف قال يحتاج إلى سبعة مكيفات وصيانة كهرباء وعدد من الفرشات المتنقلة لزوار المتحف وإلى صيانة السطح ، وكذلك انقطاع الماء عن المتحف حيث له ثمانية أشهر بدون ماء .

وعند سؤالنا عن إمكانية التوسع في المتحف قال أمام المتحف من الجهة الشرقية منزل طيني أريد من رجال الأعمال المساهمة في شراءه لتخصيصه مطعم للأسر المنتجة في الأفلاج لتستفيد الأسر والأهالي منه .

وعند سؤالنا عن موعد زيارة المتحف قال تبدأ الزيارة من بعد صلاة العصر وحتى الساعة 11 مساء .

وفي سؤالنا الأخير عن موقع المتحف فقال يقع المتحف في حي المبرز التراثي شرق محافظة الأفلاج ، ولزيارة المتحف الاتصال على الأرقام
0552773452
0556628335
ويمكن مشاهدة ما يحتويه المتحف على الانستقرام Srmfs66

وفي نهاية الزيارة قدم رئيس مجلس إدارة الصحيفة الأستاذ عبدالله آل دحيم درعاً تكريمياً للأستاذ صالح آل تميم نظير جهوده في إبراز آثار المحافظة وإقامة عدد من المناسبات بالمتحف .

image

image

image

image


image


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    منذ 2 أسبوع 10:42 مساءً ابونايف :
    ايه يازمن ليته يعود وارجع الى ليلى والاحمر
حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف , مختص ديموفنف , h7d7 , hatoom , حتوم , حاتم غزة , حاتم فلسطين , مطلوب تصميم استايل ديموفنف
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:08 مساءً الثلاثاء 24 ربيع الأول 1439 / 12 ديسمبر 2017.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
حتوم ديزاين , تصميم ديموفنف , تصميم انفنتي , تطوير , دعم فني , حتوم
تصميم وتطوير حتوم ديزاين