• ×
  • تسجيل

البطيخ.. خضار أم فاكهة؟

 0  0  663
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 إعداد: د. عبدالعزيز بن محمد العثمان
اكتشف البطيخ في افريقيا قبل آلاف السنين ثم انتشر في مصر القديمة ثم دول البحر المتوسط ومنه لدول أوروبا وأمريكا.

تنتج المملكة آلاف الأطنان منه سنوياً لكنه لا يشكل إلا نسبة ضئيلة بالمقارنة بدول مثل الصين التي تنتج أكثر من 80 مليون كيلو سنوياً ومن الدول العربية مصر حيث تنتج 1.5 مليون كيلو وسورية سابقا التي تنتج 800 ألف كيلو سنوياً.

يزرع في المملكة أنواع محددة ويستورد أنواع كثيرة لكنه تعد على الأصابع، ولكن أنواعه المسجلة اكثر من 1200 نوع، ومن أكثر الدول المنتجة للبطيخ الصين وتركيا وإيران ثم الولايات المتحدة. هناك مواقع على الإنترنت تهتم بالبطيخ وأنواعه وطرق تقديمه والأرقام القياسية لمنتجاته وطريق تقديمه وتزيينه، وتختلف أنواع البطيخ من ناحية لون القشرة والحجم والشكل ولون اللب فهناك البطيخ الأحمر والأصفر والبرتقالي والأبيض وبعض أنواعه تكون بلا بذور وأنواع تكون مربعة أو مستطيلة بسبب وضعه في قوالب مربعة وبعضه يكون بأحجام كبيرة جداً، ولا تختلف تلك الأنواع كثيرا في تركيبها الكيميائي واحتوائها على الفيتامينات والمعادن واللألياف والسوائل. علميا يلحق الشمام بالبطيخ ولكن في التركيب الكيميائي هناك بعض الاختلافات.

البطيخ من الخضار على الرغم من أنه يسمى فاكهة الصيف، ولا بأس في الاختلاف هل هو خضار أو فاكهة المهم أنه غذاء رائع غني بالعناصر الغذائية والألياف والماء والكثير من الفيتامنيات مثل الفيتامينات بالذات بعض فيتامينات المجموعة (ب المركبة) وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) والمعادن بالذات الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والحديد وبهذا يعوض نقص تلك المعادن في الجسم بسبب العرق في الحر الشديد، بالإضافة على تميزه بمحتواه من مادة الليوكبين المضادرة للأكسدة.

السوائل في الحبحب الأحمر أكثر من السوائل في الحليب وفيتامين ج أكثر من فواكه أخرى، فيحتوي الـ100 جم من البطيخ على 92 مل ماء والباقي فيتامينات ومعادن متنوعة وتعطي ال 100 جم من البطيخ 30 سعرة حرارية، بمعنى أن البطيخ منخفض في السعرات الحرارية.

ارتفاع نسبة الماء فيه يجعله مدراً للبول بامتياز وهذا مناسب لمن لديهم حصوات في الكلى أو الحالب أو يعانون من الالتهابات الناتجة عن وجود ميكروبات، وأيضا يخلص الجسم من حمض اليوريك الذي يُعدّ مضراً للجسم. وكما ذكرنا في فوائد الليوكوبين يعتبر البطيخ من الأغذية التي تقي البشرة من أشعة الشمس؛ لاحتوائه على صبغتي الليكوبين، والكاروتين. كما يساعد في تنظيم ضغط الدم، وله تأثيرات وقائية للجهاز العصبي وللعيون والأنسجة التي تعرضت لتهتك أو حروق.

وهناك فوائد أخرى في قشور الحبحب، حيث تفيد المادة البيضاء التي بين اللب الأحمر والقشرة الخضراء الخارجية في علاج التهاب الكلى بعد تجفيفه وطحنه ثم طبخة ليكون عجينة يؤخذ منه مقدار ملعقة يومياً. كما انه مفيد لعلاج احتباس البول والإمساك نظراً لارتفاع نسبة الألياف. بعض الناس يتخوفون من أن الحبحب يزيد الوزن والصحيح انه يساعد على تخفيف اوزن بالرغم من احتوائه على نسبة من السعرات لكن الألياف وكمية السوائل تملء المعدة فتقلل الشهية، أيضاً يفيد الحبحب في علاج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية. على الرغم من فوائد البطيخ الصحية إلا أننا نمنعه عن مرضى السكري ليس بسبب ارتفاع السكر فيه ولكن بسبب ارتفاع المؤشر الجلايسيمي للكربوهيدات الذي يحتويه البطيخ.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:43 مساءً الخميس 8 ربيع الثاني 1441 / 5 ديسمبر 2019.