• ×
  • تسجيل

"الحربي": حالة مطرية تواعد 5 مناطق .. تشتد الجمعة والسبت

 0  0  658
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 توقع خبير الطقس رئيس وحدة الدراسات العليا بكلية الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة علي الحربي؛ حالة عدم استقرار جوي تتسبّب في أمطار جديدة على المملكة تبدأ مع مطلع يوم غد، وتشتد وتيرتها يومَي الجمعة والسبت، مبيناً أنها تشمل مناطق: المدينة المنوّرة وتبوك وحائل والشمالية وأجزاء من مكة المكرّمة، خاصة الشمالية منها.

تفصيلاً، قال "الحربي"؛ لـ "سبق": يُتوقع و-بمشيئة الله تعالى- حالة عدم استقرار جوي تتسبّب في حالة أمطار جديدة تبدأ مع مطلع يوم غد الخميس وتشتد وتيرتها يومَي الجمعة والسبت تشمل مناطق: المدينة المنوّرة وتبوك وحائل والشمالية وأجزاء من مكة المكرّمة، خاصة الشمالية منها، وذلك ناتج -بأمر الله- من تقدم منخفض جوي عبر البحر الأبيض المتوسط، وتقدم موجاته العلوية الباردة حتى شمال البحر الأحمر ووسطه، والتقاء محوره بمنخفض البحر الأحمر بتياراته الجنوبية الرطبة القادمة عبر المناطق المدارية جنوباً نواحي بحر العرب والقرن الإفريقي.

وأضاف: ينشأ -بأمر الله- من هذا الالتقاء حالة جوية ما بين متوسطة إلى غزيرة تكون أشد غزارة على أجزاء من منطقة حائل والشمالية وسواحل تبوك والمدينة المنوّرة، وعلى وجه الخصوص، كلما اتجهنا جنوباً من سواحل تبوك.

وتابع: لا يُستبعد أن تتأثر أجزاءٌ من منطقة مكة المكرّمة ببعض الأمطار المتفرقة وتزداد الفرصة لمرتفعات مكة المكرّمة، وكلما اتجهنا شمالاً نواحي الحرات وساحل مستورة ورابغ.

وأشار "الحربي"؛ إلى أنه من المتوقع أن يصحب هذه الحالة الجوية هبوب رياح جنوبية نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاءٍ واسعة من المملكة تشمل غرب منطقة الرياض والقصيم وحائل وجنوب شرق المدينة المنوّرة، وتكون أكثر شدة نواحي منطقة مكة المكرّمة، خاصة سواحلها الوسطى والجنوبية، وعلى وجه الخصوص، ما بين جدة والليث.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:30 مساءً الخميس 8 ربيع الثاني 1441 / 5 ديسمبر 2019.