• ×
  • تسجيل

إجابات مدير مستشفى الأفلاج العام على اسئلة اعضاء موقع ساحات الأفلاج

 0  0  10.8K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 مستشفى الأفلاج العام : العلاقات العامة






بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
إنه لشرف لي أن يستضيفني منتدى ساحات الأفلاج وأن أكون قريب من تواصل أفراد مجتمعنا أهالي محافظة الأفلاج المحترمين ، الذين لهم حق علينا ومما يسعد خاطري أن أكون عند حسن ظنهم في أداء الواجب قولا وعملا ..هذا وأتقدم بإعتذاري للقائمين على المنتدى وكذلك جميع الأعضاء وكل من أدلى بسؤاله عبر هذا المنتدى وذلك بتأخرى عن الإجابة وذلك لظروف خارجة عن إرادتي أخذت كل وقتي ، ولكن ثقتي في الجميع بأنهم سوف يتقبلون إعتذاري بكل صدر رحب شاكرا ومقدرا لكم تقديركم وصبركم طوال هذه المدة .
أخواني أعاهد الله ثم أعاهدكم بأن أجيب على كل سؤال بصدق وشفافية وصراحة متناهية وليس هناك ما أخفيه عليكم أو أتردد في الإجابة عليه إيمانا مني بأن الصدق أساس العمل ، وفقني الله وإياكم لما فيه الخير وهدانا إلى الطريق المستقيم .
================================================== =
إجابة السؤال الأول من الأخ العضو السبيعي :
الأخ السبيعي يشكرنا على إدخال قناة المجد الفضائية في غرف المرضى وصالات الإنتظار. أولا يا عزيزي لقد قمنا ولله الحمد بعمل شبكة تليفزيونية لعموم المستشفى لتبث على جميع المرضى والأقسام الأخرى ست قنوات (السعودية الأولى-المجد للأطفال-المجد العامة-المجد القرآن-الرياضية السعودية-العربية) وذلك لتواصل المرضى مع العالم الخارجي وإضفاء الراحة لهم حسب ما يرغبون مشاهدته . إضافة إلى أن هناك دائرة تليفزيونية مغلقة تبث برامج توعوية بواسطة الفيديو للنساء والرجال كل على حده ، وذلك للإستفادة من تواجدهم بالمستشفى بشئ من التوعية الصحية راجين من الله أن ينتفعون بذلك .
ثانيا. مع شكري وإحترامي للعضو السبيعي على ملاحظته لقناة المجد ، كنت أتمنى لو أنه لاحظ كل ما أضيف مؤخرا من إنجازات لم تكن موجودة مسبقا .
إجابة السؤال الثاني للعضو السبيعي :
المستشفى يقدم خدماته العلاجية (طبية) لكافة المرضى بما في ذلك العلاج النفسي ممثلا بالعيادة النفسية أما عن العلاج بالرقية فنحن في مستشفى الأفلاج نؤمن بذلك إيمانا كاملا ولا مجال للشك ، ولكن لا يوجد ضمن الكوادر بالمستشفى من يقوم بذلك .وعند حاجة أي مريض للرقية وذلك عند طلب ذويه فنحن نسمح بذلك ونهيئ لمن يحضر للقراءة كل ما يحتاجه وفي الأوقات التي يختارها وليس لدينا مانع ونرحب به وندعوا له بالأجر والثواب.
إجابة السؤال الثالث للعضو السبيعي :
نقل الموظف إجراء إداري وصاحب الصلاحية في ذلك هو مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض وليس لنا الحق في منع من يتقدم بطلب نقل لأي جهة خارج الأفلاج ولكن علينا من منطلق الأمانة في العمل أن نضمن خطاب الرفع بإشتراط البديل قبل نقله . وهذا لصالح العمل ولشؤون الموظفين بصحة الرياض الفصل في ذلك من منطلق رؤيا قد لا نراها نحن .ونشكركم على إهتمامكم .
إجابة السؤال الرابع للعضو السبيعي :
مع إحترامي لشخصكم ليس صحيحا نقل أي طبيب متميز لأي جهة أخرى والصحيح قد يكون العكس . إذ رأينا أن هناك أحد الأطباء العاملين في إحدى المستشفيات بمنطقة الرياض ونحتاج لتخصصه فأننا نحاول معه ونقوم بما يمكن عمله في نقله للعمل لدينا وقد حدث ذلك بالفعل مرات عديدة .
العضو مشكلجي له سؤال واحد :
مع كل تقدير وإحترام للعضو الحادثة التي رويتها في سؤالك ليست صحيحة وليس لها وجود على الإطلاق بمستشفى الأفلاج والخبر غير صحيح وشائعة لا يقبلها العقل .
العضو أبو وجدان له سؤالين :
إجابة السؤال الأول : المعلمة يرحمها الله راجعت الإسعاف قبل وفاتها بيومين وأعطيت فعلا علاج الحموضة . ومن ثم جاءت للإسعاف بعد يومين وتوفيت بسبب جلطة ، وقد قمنا بعرض ملفها على اللجنة الطبية بالمستشفى وهي لجنة دائمة تحقق في كل إجراء يخص المرضى وقد لوحظ من خلال ملفها عند حضورها أول مرة أنها تشتكي من حرقان في المعدة وذلك من خلال ماهو مسجل ومدون في ملفها عند مراجعتها الأولى . وبناءا عليه تم إعطائها العلاج حسب الشكوى والتشخيص . ولم نكتفي بذلك فقد رفعنا التحقيق ورأي اللجنة لصحة الرياض وذلك للتحقيق في كامل الموضوع حفاظا على حقوق المرضى ومنع تهاون أي طبيب عند مراجعة المرضى له . وحتى الآن لم يثبت عكس ذلك ولكن من المعطيات الأولى للقضية تبين أن الأعراض الأولى عند المراجعة الأولى غير الأعراض التي حضرت بها المتوفية للإسعاف للمرة الثانية . يرحمها الله
أما عن ((ما فيه وظائف)) :
تعلم يا أخي أن المستشفى كأي دائرة حكومية في الأفلاج يتم تعيين الموظف من قبل الجهات العليا ومرجعية المستشفى هي صحة الرياض وهي المسؤولة عن الوظائف والتوظيف .ونحن نملك الوظائف التي تخص الشركة وهي وظائف إدارية وأمنية ومحدودة العدد . فإذا كانت جميع الوظائف مشغولة بموظفين وحظر من يطلب وظيفة هل نطوي قيد موظف قائم بعمله ونوظف هذا المتقدم ؟؟ أعتقد أن كلمة ما فيه وظائف هي كلمة الحق في هذا المقام ولكم شكري وتقديري .
العضو عبير الورد :
المفارش والخدديات والبطانيات تؤمن عن طريق مستودعات صحة الرياض ولدينا منها الكثير ولكن تصوري أن هذه المفارش والخدديات والبطانيات تغسل يوميا على مدار السنة أي بمعدل 365 مرة . وليس طقم واحد إنما لكل سرير 3 أطقم ، ليكون السرير مفروشا وهناك طقم بالمغسلة وطقم آخر للطوارئ ، وإذا رأت مشرفة التمريض أن هناك حاجة للإستبدال يكون ذلك .
جواب السؤال الثاني :
أولا النظافة شئ أساسي في حياة الإنسان وفي مكان تواجده فما بالك بالمستشفى الذي يجب أن يكون على أحسن حال من النظافة والتعقيم . ونظافة المستشفى مسندة لشركة تقوم بتأمين العمال من ذكور وإناث وجميع مواد النظافة متوفرة ولله الحمد ، والعمال يعملون على مدار الساعة ويقومون بواجبهم المسند إليهم ويحكم ذلك مشرفين على مدار الساعة وهم الذين يقيمون مستوى النظافة وبمتابعة من قبل موظف تابع لوزارة الصحة وليس ذلك إدعاءا بالكمال وإنما هناك قصور قد يحدث بدون قصد منا أو تجاهل ولكن دورات المياه لها سنوات عديدة وأختلف لونها اللامع وبذلك لا تبين مستوى النظافة بها من حيث المنظر وإنما خالية تماما من الجراثيم لغسلها بالديتول وبعض المطهرات المصرح بها في المستشفى . وهذه الدورات تحتاج إلى إستبدال بأخرى جديدة وقد رفعنا ذلك لجهة الإختصاص ونحن بالإنتظار .
الشق الثاني من السؤال والذي يخص العاملات :
العاملات متواجدات لنظافة القسم النسائي بالمستشفى وهذه مسؤليتهن ولكن ما ذكر صحيح بمتابعتهن للمريضات أو الزوار وقد نقل هذا الخبر مرات عديدة وبحثنا فيه ووجدنا أن المسؤل عن هذه التصرفات هم المرضى والزوار حيث أن أغلب المريضات يهدونهن بعض النقود من باب المساعدة . وكذلك الزوار وهذه تصرفات لا يمكن التحكم فيها أو منعها لعدم إحتكاكنا بالقسم النسائي بشكل مباشر لخصوصية هذا القسم . ولكن نسعى جاهدين لمنع ذلك ومجازاة أي عاملة يثبت عليها هذه التصرفات وذلك بإبعادها تماما عن المستشفى . ولكن لم نجد من يساعدنا ويتعاون معنا بالإبلاغ عن العاملة التي يبدر منها مثل هذه التصرفات . وقد نقل إلينا مرة أن إحدى العاملات طلبت من إحدى المريضات نقود وعند إستقصاء الحقيقة بسؤال المريضة أفادت أنه لم يحدث ذلك وأن العاملة تعمل بكل جد وإخلاص فمن ذلك تبين أننا خراب أنفسنا ونعمل التصرف الخاطئ وننكره جملة وتفصيلا .
أما عن هذه التصرفات فهي تصرفات خاطئة وتعطي طابع سئ ومن هذا المنطلق أرجو من المريضات أو الزوار عدم السكوت على مثل ذلك والإبلاغ فورا عن أي تصرف من أي عاملة ولنملك الشجاعة في الإصلاح والمسؤلية مسؤلية الجميع وليست مسؤلية المستشفى إلا إذا أشتكى أحد فعلي التصرف بما يرضي الله ثم نزلاء المستشفى .
تعليق : قد ورد في مداخلتك أن العاملات يقومون بأخذ كل مافي أدراج المرضى ويقومون ببيعه على منسوبي المستشفى من أطباء وموظفين فهل يعقل ذلك ؟؟!! وهل نحن بحاجة لذلك ، وكأنك متأكد بأن ذلك يتم بتوصية منا (( من يتق الله يجعل له مخرجا )) .
أما ما يخص الأطباء في جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة لا يتم مزاولتهم العمل إلا بعد حصولهم على بطاقة تصنيف المهنة من أطباء وفنيين وممرضين وممرضات وهذه البطاقة تصدر من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية . وهي جهة تقوم بإختبار الأطباء والفنيين وجميع من يعمل في المجال الصحي إختبارا دقيقا ومن ثم نمنحه هذه البطاقة وبدونها لا يحق له مزاولة المهنة نهائيا . أما عن الأخطاء الطبية فالطبيب أولا وأخيرا إنسان والخطأ وارد من جميع البشر ولكن لا يحق لنا أن نطلق الحكم والتهم جزافا إلا بعد الوقوف على الحقيقة .والأخطاء تحصل وحصلت في جميع دول العالم . وهذه حقيقة لا تنكر . وفي الختام أرجو أن أكون عند حسن ظن الجميع كما أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يجعل عملنا خالصا لوجهه تعالى وأن نقوم بمسؤليتنا مرضاة لله أولا ثم خدمة مجتمعنا الذي سخرت له دولتنا الرشيدة كل إمكانياتها .
أخي العضو أبو براطم :
مداخلتك غير محددة ولكن سوف أجيب عليها جوابا مختصرا : مستشفى الأفلاج كغيره من المستشفيات التي تقدم الخدمة العلاجية لكافة المراجعين . وهي ولله الحمد مكتملة من ناحية التخصصات الضرورية التي يجب أن تتوفر في مثيلاتها من المستشفيات الطرفية وجميع الكوادر على مستوى عال من العلم والتدريب ويقومون بعملهم على أكمل وجه حسب ما نراه . وحسب التقارير من المسؤلين الذين يقومون بالزيارات من حين لآخر .
الأخ العضو زاحف :
رؤية الطبيب السعودي ليست أمنيتك لوحدك إنما هي هاجس كل سعودي ولكن إنشاء الله سوف يأتي اليوم الذي نرى فيه جميع الكوادر الطبية سعودية 100 % ، وعسى الله يعطينا وإياك العمر ونرى هذا الواقع إنشاء الله .
(العلاج الطبيعي متى يتطور هذا القسم) : أخي العضو أشكرك على هذا السؤال وأبشرك أن مبنى العلاج الطبيعي الآن ننتظر إنهاء مقره الجديد وهو قائم الآن هيكل خرساني بالمستشفى وباقي التشطيب على مساحة 600 متر مسطح رجالي وقسم نسائي وبعد إنهاء المبنى سوف نؤمن جميع الأجهزة الخاصة بالعلاج الطبيعي للرجال والنساء وإنشاء الله عن قريب .
العضو أبو عبد الرحمن :
فيما يخص سؤالك عن الإستشاري يا أبو عبد الرحمن تقول أنه من جيت أنا للأفلاج وأنت تسمع بالإستشاري وإلى الآن لم تشاهده :
الحقيقة أيها العضو يوجد لدينا إثنا عشر إستشاري يعملون في المستشفى للتخصصات التالية :
2 إستشاري جراحة عامة
2 إستشاري باطنة
2 إستشاري تخدير
1 إستشاري مخ وأعصاب
1 إستشاري أنف وأذن وحنجرة
1 إستشارية نساء وولادة
1 إستشاري أطفال حديثي الولادة
1 إستشارية أطفال
1 إستشاري عظام
وإذا لم تصدق أرجو أن أتشرف بزيارتك للمستشفى وتتأكد من وجودهم لدينا .
جواب السؤال الثاني :
طلب التحويل للمستشفيات الأخرى كما ذكرت . لا يعني ذلك قصورا في الخدمات المقدمة من المستشفى لدينا ولكن يرجع ذلك لثقافة المجتمع ونسبة 90 % من المحولين يتم إحالتهم بطلب من ذويهم ليس إلا ، ظنا منهم أن العلاج في الرياض أفضل من عندنا والحقيقة كثيرا من هؤلاء يقتنعون عندما يتم تحويلهم بأن التشخيص كان صحيحا والعلاج المقدم للمريض مناسبا حسب الحالة .ولكن لا نستطيع أن نرفض طلبهم لإعتبارات إجتماعية ، أما عن ال10 % الباقية فيتم تحويلهم بناءا على طلب الأطباء لدينا إما لحاجة المريض لجهاز تشخيصي لا يوجد في كثير من المستشفيات الطرفية أو لمستشفى تخصصي لأمراض محدودة كالقلب والسرطان عافانا الله وإياكم وأخواننا المسلمين .
ومن ناحية أخرى يابو عبد الرحمن ذكرت أن ذلك يضعني في موقف حرج وعدم الإحساس بالمسؤلية ، فأرجو أن تسمح لي أن أوضح لكم ما لدي وما ينتابني من شعور عندما يحصل ذلك :
الجميع يعلم أن مستشفى الأفلاج مؤسسة حكومية وتشرف عليه الشؤون الصحية بمنطقة الرياض المسؤلة عن سير العمل بالمستشفيات بمنطقة الرياض وهي تتابع كل صغيرة وكبيرة في العمل من واقع الزيارات التفتيشية المستمرة أو التقارير الشهرية لكافة المرضى والمراجعين والوفيات والمحولين . ألا ترى أن المسؤلين بالشئون الصحية على مستوى عال من المعرفة والإدراك وأن هذه رسالتهم الأولى والأخيرة ، فإذا كان الأمر كما ذكرت حسب ملاحظتك أن التحويل لأسباب عجز في أداء الخدمة أليس من واجب الشئون الصحية التحقيق في ذلك ومعرفة أين الخطأ في ذلك !! أعتقد أن هذه نتيجة حتمية لمثل ذلك ، ولكن إذا كان التحويل لرغبات شخصية فالمريض حر في مراجعة أي منشأة صحية حكومية وله أن يختار المكان الذي يرتاح له . طالما أن الإحالة تمت بعد أن كتب الطبيب التقرير الطبي عن حالته علما أنه إذا أكتشف أن التقرير والتشخيص المحول من خلاله المريض لا يحمل الصورة الصحيحة عن المريض يكون هناك مسائلة للطبيب المعالج لدينا
وهذه مسألة لم تحصل طوال عملي في مستشفى الأفلاج وهذا تأكيدا على أن التشخيص صحيح وأن الطبيب يسير على علم بالحالة وهذا يكفي أن أكون راضي النفس والضمير طالما لا يوجد تقصير من ناحيتنا ، أما عن تحويل المريض فليس لي الحق في توجيهه أو ترغيبه في إستكمال العلاج لدينا فهذه حرية شخصية ، ولكن الأصل في ذلك هي ثقافة مجتمع كما ذكرت سلفا .
جواب السؤال الثالث :
بالنسبة للغرف الخاصة كما ذكرت أيها العضو الفاضل ذكرت أنها خدمة vip ولا تمنح إلا بأمر مني وليس لأي شخص ( إنما للخاصين ) .
لم يحدث ذلك طوال مدة عملي في الأفلاج ولن يحصل أبدا في الماضي والحاضر ولا المستقبل وليس لي كما ذكرت من يسمون بالخاصين كل الناس عندي سواء ولهم عندي كل إحترام وتقدير ، وما الغرف الخاصة إلا غرف عادية جدا لا تزيد عن سواها إلا أنها بسرير واحد . وفي حالة عدم إشغالها وطلب مني أو من المدير المناوب أو من أي موظف بالمستشفى إدخال أحد المرضى أي كان هو فله ذلك وهي غير مخصصة لأحد دون أحد .أما لماذا تكون بأمر مني فالأمر ليس كما ذكرت وإنما يكون هناك تنسيق معي بهذا الخصوص من أجل معرفتي بإنشغالها وعدم إحراجي مع الآخرين في حالة الإتصال بي وطلبها مني يكون لدي علم أنها مشغولة وأعتذر بذلك . يعلم الله أنني نقلت لك الحقيقة
جواب السؤال الرابع :
ذكرت أن المدير المناوب ليس له صلاحيات وليس له إلا الإسم فقط
أقول لك وبكل صدق أن له جميع الصلاحيات التي يكلف بها المدير المناوب وهو ينوب عني في كل شئ ما عدا النقل والتكليف أو الأجازات أو تعطيل نظام قائم ليس لمدير المستشفى تعطيله . أعتقد وضحت الصورة لك كاملة ولكن قد يكون أحد المدراء لا يجد في نفسه الثقة في إتخاذ القرار المناسب ويعتذر بذلك فهذا أمر يرد له . وأخيرا أتقدم لك بالشكر والتقدير وأنا سعيد بهذا التواصل منك أو من غيرك وكم تمنيت أن أتشرف بزيارة أي شخص في مكتبي ويطرح على ما يجول بخاطره ويسمع مني ويحاورني وينتقدني وينصحني ، طالما أن هذا كله في صالح العمل ويحقق مصلحة المجتمع .
أخي العضو صراحة قلم :
أتقدم لكم بالشكر والتقدير على حسن ظنكم بي وعسى أن أكون أهل لهذه الثقة وأن أحمل هذه الأمانة إبتغاء مرضاة الله أولا ثم القيام بواجبنا الوطني والإنساني خير قيام .
العمليات القيصرية :
أخي الفاضل كثرة العمليات القيصرية تزعجني كما تزعجكم وأرى أنها زائدة عن الحد وكثيرة فوق ما أتوقع ومن مباشرتي في مستشفى الأفلاج وأنا ألاحظ ذلك وغير راض عن هذا النهج ونساء الأفلاج مثلهن مثل النساء في خارج الأفلاج ، ومن هذا المنطلق أجتمعت مع أطباء النساء والولادة للبحث في هذه الظاهرة وأفادوا بما لا يقنع كثير من الناس ، قالوا أن بعض النساء لا تراجع المراكز الصحية أثناء فترة الحمل وقد تكون مصابة بمرض السكري أو الضغط وبالتالي يكبر حجم الجنين ويصعب نزوله بالولادة الطبيعية ومنهم من قال سبق لها إجراء علمية سابقة ومنهم من قال إلتواء الحبل السري على عنق الطفل ومنهم من قال وضع الجنين لا يسمح له بالنزول طبيعيا ، ومنهم من قال خوفا على حياة الطفل من الإختناق ومنهم من قال خوفا على حياة الأم والطفل معا ، وكل هذه أسباب للولادة القيصرية وهناك أسباب طبية أخرى عديدة تؤدي إلى اللجوء للعمليات القيصرية دون الطبيعية . وقمت بالكتابة للشئون الصحية في هذا الأمر مطالبا لجنة تحقيق في كثرة الولادة القيصرية ، وفعلا تم تكليف عدد إثنين إستشاريين نساء وولادة من مجمع الملك سعود بالرياض وحضروا بالمستشفى وأقاموا يومين يدرسون الملفات الطبية لمن سبق لهم الولادة القيصرية ، وخرجوا بنتائج مرضية حسب ما هو موجود بالملفات من تحاليل وصور أشعة ووضع الجنين قبل الولادة .
فنحن حريصين على حياة الأم والجنين معا لذلك نسعى دائما لتوفير كافة الجهود التي تكون في صالحهما ولذلك لم نتوانى في طلب مثل هذه اللجنة بل ورفعنا أيضا الرسالة لولاة الأمر للوصول في النهاية لكل ما هو مطمئن عند إجراء العمليات القيصرية .
السؤال الثاني والثالث تم الإجابة عليهما مسبقا ضمن أسئلة العضو عبير الورد .
جواب السؤال الرابع :
سوء معاملة التمريض في الإسعاف وقسم التنويم .
أنا لا أرضى بمثل هذا التصرف إطلاقا والممرضات تم إستقدامهن للعمل وخدمة المرضى وهذا الأمر إذا كان صحيحا يسئ لنا جميعا . فكل ما أرجوه أن يكون المراجع أو المراجعة أو المريضة المنومة أو المريض المنوم يملكون الشجاعة ويبلغون عن أي ممرضة تسئ المعاملة أو لا تقوم بواجبها تجاه المرضى وفي هذه الحالة تؤدون الأمانة . وعلينا إكمال اللازم حسب النظام .
جواب السؤال الخامس :
ما ذكر من سوء توزيع في المرضى لم أفهم المقصود منه فالمرضى موزعين كالتالي :
قسم باطنة نساء قسم جراحة نساء قسم باطنة رجال قسم جراحة رجال الحضانة قسم النساء والولادة قسم الأطفال قسم العناية المركزة أطفال قسم العناية المركزة للكبار .ذلك هو التوزيع المعمول به في جميع المستشفيات ، أما إذا كان هناك مريض بمرض معدي فأنه يعزل في غرفة العزل بعيدا عن باقي المرضى سواء كان ذلك من الرجال أو النساء أو الأطفال . ولكن ما ذكرت أن أبنة أختك منومة مع أحد الأطفال البالغ من العمر 11 سنة وهو مصاب بالحمي المالطية وأصيبت بالعدوى بشهادة أحد المشهورين بالرياض ، فإسمح لي أن من أخبرك بذلك ليس على علم بما يقول ،لأن الحمي المالطية غير معدية ولا تنتقل من إنسان لإنسان وإنما تنتقل من الحيوان إلى الإنسان حسب الرأي الطبي ، أما عن قدميها وما ذكرت بأنها ملفوفة وما زالت تعاني حتى الآن فالأمر يحتاج لتوضيح منك أكثر وأتمنى أن يتقدم لي ولي أمرها ويعرض حالتها حتى نقف على الحقيقة من واقع ملفها الطبي لدينا ، شاكرا ومقدرا لكم أسلوبكم المهذب في طرح الأسئلة وتقديركم لما نقوم به .
العضو ولد الخرعان :
أهلا وسهلا ومرحبا بكل واحد من عائلة الخرعان ، هذه العائلة التي أكن لها كل الإحترام صغيرهم وكبيرهم وجميع عوائل محافظة الأفلاج الكرام .
لقد وصلت المعلومة وجزاك الله خيرا على ما قمت به وما نحن إلا يدا واحدة في السراء والضراء ، وسوف نأخذ ذلك في الحسبان ولكم الشكر .
العضو الصمصام :
فعلا تم الإعلان عن مبنى لمركز صحي الأحمر وذلك لعدم صلاحية المبنى الحالي وسوف يتم الإنتقال في المبنى المستأجر قريبا . أما عن ما تحدثت عنه بخصوص عدم وجود الأرض فهذا صحيح لقد تمت الموافقة على بناء مركز صحي حكومي الأحمر ولكن عدم جاهزية المخطط حال دون تحقيق ذلك ، أما الآن فقد تحصلنا على موقع ونحن ساعين لتحقيق ذلك بإذن الله وسوف نسعى جاهدين . فمدينة الأحمر كبيرة وسكانها يستحقون الكثير من الخدمات الصحية والشئون الصحية ترى ذلك أيضا وإنشاء الله سوف يتحقق كل ما نصبو إليه .


العضو أميرة الشوق :

الإنجازات كثيرة ولله الحمد والخطط المستقبلية أكثر إنشاء الله ولكن لسنا ممن يرغب الكتابة أو التنويه عنا في الصحف وذلك إيمانا منا بأن المراجع يرى بأم عينه الفرق بين الأمس واليوم . وإذا كان لا بد من معرفة هذه الإنجازات فلكم ذلك .

1- التنظيم الإداري وربط الأقسام الإدراية والفنية والطبية بنظام إداري موحد يحقق الإنجاز وسرعة الأداء وضبط العمل وحفظ الحقوق .

2- ربط جميع أقسام المستشفى المنومين والسجلات الطبية والإحصاء وشئون الموظفين والمحاسبة والمختبر والأشعة وشئون المرضى والإستقبال نساء ورجال والمراكز الصحية بشبكة الحاسب الآلي الأمر الذي سهل في إستخراج أي معلومة والحصول على ملفات المرضى بسرعة فائقة وحفظها وحفظ المعلومات وعدم ضياعها .

image



image




3- فتح مدخل خاص للإسعاف مستقل عن مداخل المستشفى الأخرى مما حقق سرعة الوصول للطوارئ عند الحوادث بعيدا عن إزدحام المراجعين خلال ال24 ساعة . وتحديد مواقف لسيارات مراجعي الإسعاف .



image



4- إفتتاح قسم شئون المرضى ليعمل طوال ال 24 ساعة .



image




5- عزل إستقبال النساء عن الرجال في العيادات الخارجية .



image



6- إفتتاح عناية مركزة للنساء بسعة 4 أسرة .إضافة للعناية المركزة السابقة بسعة 4 أسرة أيضا .



image




7- إستبدال وحدة عيادة العيون بوحدة جديدة ووحدة الأنف والأذن والحنجرة بوحدة جديدة أيضا .



image



8- إيجاد الأشعة المقطعية وأشعة بانوراما للأسنان والفكين .



image




9- إيجاد مكتب لتنسيق المرضى المراجعين للإسعاف .



image




10- إستبدال الأشعة العادية للنساء والرجال بأخرى جديدة .



11- تجديد أجهزة المختبر كاملة ، وجميع أجهزة العمليات والتخدير والتعقيم .



12- تركيب عدد 2 مصاعد جديدة .



image




13- إستبدال شلرات التكييف المركزي لعموم المستشفى وعددها 5 شلرات بأخرى جديدة .





14- إستبدال السنترال بآخر جديد ومتطور بسعة 300 خط داخلي .



15- إدخال 11 خط هاتفي خارجي إضافي على الخطوط الأولى لتصبح عددا 21 خط




image



16- بناء وحدة الكلي وتجهيزها بسعة 18 سرير .





image


17- بناء العلاج الطبيعي وغرف خاصة لكبار السن والمقعدين وهو قيد الإنشاء الآن



image



18- بناء صالة إحتفالات مدرجة تسع لعدد 120 كرسي





19- بناء صالة للألعاب الرياضية بالمركز الترفيهي .



image


20- بناء صالة إجتماعات مجهزة وكذلك مكاتب إشراف الرعاية الصحية



image

image


21- تسوير سكن الممرضات



22- تسوير المركز الترفيهي



23- إستبدال جهاز النداء عن بعد لحالات الطوارئ



image



24- توريد عدد 5 ثلاجات لحفظ جثث الموتى تتسع لعدد 15 جثة إضافة ل 3 ثلاجات سابقة .



image




25- إفتتاح مشرحة للطب الشرعي تخدم مستشفى وادي الدواسر ، مستشفى السليل ، مستشفى حوطة بني تميم ، إضافة لمستشفى الأفلاج .



image




26- توريد عدد 4 سيارات إسعاف جديدة مجهزة ومتطورة

.

27- توريد عدد 2 باص وعدد من السيارات الداتسون غمارتين وسيارة داينا

28- توريد عدد 5 سيارات إسعاف مجهزة ومتطورة للمراكز الصحية .

29- إعتماد مستشفى الأفلاج مقرا للدورات والندوات الصحية لخدمة مستشفيات طريق جنوب الرياض يخدم مستشفى الخرج إلى وادي الدواسر .

30- توريد أجهزة المناظير الإستكشافية ومناظير إجراء العمليات الجراحية .

31- وضع دائرة تليفزيونية لكامل المستشفى بعدد 6 قنوات فضائية إضافة لقناة توعوية صحية .

32- إعتماد مبنى للعيادات الخارجية مكون من دورين يسع ل 38 عيادة النساء منفصلين عن الرجال . ومكان لتنويم المرضى النفسية وسيقام قريبا إنشاء الله



image


33- بناء مستودعات بالمستشفى






image



image






34- إستبدال بعض المعدات اللازمة بالوحدات الخارجية كالغلايات والمغاسل وجهاز إطفاء الحريق .



35- إيجاد كاميرات مراقبة لبعض أقسام المستشفى ومتابعة ذلك بواسطة الأمن والسلامة .

36- ربط المختبر وبنك الدم بمستشفيات منطقة الرياض بواسطة الحاسب الآلي ، وكذلك ربط شئون الموظفين بالمستشفى بشئون الموظفين بصحة الرياض مما يسهل العمل ويجعل جميع المعلومات في متناول يد الموظف .

37- البدء في بناء عدد مركزين صحيين بمحافظة الأفلاج .

38- تكثيف المراقبة الأمنية على كافة المستشفى ووضع برنامج خاص بذلك حرصا على مصلحة المرضى والساكنين .

39- إيجاد تخصص جراحة وتجميل الأطفال وكذلك جراحة الوجه والفكين بالمستشفى


image



40- بناء مكتب للمدير المناوب وتواجده على مدار 24 ساعة



image






41- بناء مكتب للشرطة داخل المستشفى على مدار الساعة

42- السعي على إيجاد جميع التخصصات بالمستشفى إنشاء الله

43- إعتماد إنشاء أشعة لإكتشاف أورام الثدي لدى النساء .

44- إيجاد جهاز إيكو للكشف على شرايين القلب .

45- إستبدال جهاز إنذار الممرضات بالأقسام الداخلية بآخر متطور .

46- إيجاد جهاز غسيل كلوي متنقل

47- هناك مطالبة حثيثة على بناء مقر للإسعاف والطوارئ وإنشاء الله سوف يتحقق قريبا .

وما هذه الإنجازات إلا بتوفيق من الله ثم بتوجيهات من سعادة مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض وسعادة مساعده لشئون الطب العلاجي وكافة العاملين بالشئون الصحية هؤلاء الرجال المخلصين المتفانين في عملهم تحقيقا لسياسة وزارة الصحة وعلى رأسها معالي وزيرنا الدكتور / حمد بن عبد الله المانع ، هذا وكل ما تحقق خلال فترة عملي بمحافظة الأفلاج ونحن غير مكتفين بذلك وطموحنا أكبر ومساعينا حثيثة ونيتنا صادقة وعزمنا قوي إنشاء الله لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تخدم محافظة الأفلاج والحمد لله جميع الأمور ميسرة في ظل حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين الذين يعملون ليل نهار من أجل تحقيق الرفاهية لكافة المواطنين والمقيمين على أرض مملكتنا الغالية ، هذا وبجهود مخلصة من أميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض الذي يسعى جاهدا لتحقيق التطور في شتى المجالات في منطقة الرياض خصوصا وفي جميع مناطق المملكة على وجه العموم حفظ الله حكومتنا الرشيدة وبلادنا العزيزة من كل سوء ومكروه ، ودائما على طريق الخير نلتقي ،،



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:13 مساءً الجمعة 21 محرم 1441 / 20 سبتمبر 2019.