• ×
  • تسجيل

الكرة الأرضية في أقرب نقطة من الشمس صباح اليوم

 0  0  755
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية:متابعات ذكرت الجمعية الفلكيّة في جدة أن الكرة الأرضية تصل إلى أقرب نقطةٍ لها في مدارها حول الشمس «الحضيض» خلال العام الحالي، اليوم الأربعاء، عند الساعة 8 صباحًا بتوقيت مكة المكرّمة.
وأشارت إلى أن الأرض تصبح قريبةً من الشمس في كل عام مطلع يناير، عندما يكون فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتكون في أبعد نقطة من الشمس في مطلع يوليو، خلال فصل الصيف في النصف الشمالي من الأرض. ويمكن ملاحظة أن المسافة بين الأرض والشمس ليست السبب في حدوث الفصول الأربعة؛ حيث إن ميلان محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب في حدوث الشتاء والصيف؛ ففي الشتاء يكون موقع المملكة مائلًا بعيدًا عن الشمس، وفي الصيف يميل موقع المملكة الجغرافي باتجاه الشمس. وعلى الرغم من أن قرب وبُعد الأرض عن الشمس ليس المسؤول عن حدوث الفصول الأربعة، إلا أن ذلك يؤثر في طول الفصول. فعندما تكون الأرض قريبةً إلى الشمس، كما هو الحال الآن، فإن الأرض تتحرّك سريعًا في مدارها حول الشمس..
فهي تندفع الآن بسرعة 30.3 كيلومتر في الثانية (تقريبا 19 ميلًا في الثانية)، وهي تتحرّك كيلو مترًا في الثانية أسرع مما تكون عليه الأرض عندما تكون في أبعد نقطة من الشمس في يوليو، ولذلك فإن شتاء النصف الشمالي «وصيف النصف الجنوبي من الكرة الأرضية»، هما الفصلان الأقصر من بين الفصول الأخرى.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:28 مساءً الأحد 21 صفر 1441 / 20 أكتوبر 2019.