• ×
  • تسجيل

جامعة المؤسس تتوقع طقساً ممطراً ودافئاً الشهر الجاري

 2  0  1.3K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : متابعه   كشف المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور شارع البقمي عن صدور تقرير علمي عن مركز التميز لأبحاث التغير المناخي للتوقعات المناخية للأمطار لشهر يناير 2013، مشيراً إلى أن المناطق الشمالية من المملكة قد تشهد بإذن الله تعالى هطول أمطار مع وجود احتمالية لهطول أمطار متفرقة على أجزاء من المحافظات الساحلية لمنطقة مكة المكرمة، مع عدم وجود دلائل تشير إلى هطول أمطار متطرفة على محافظة جدة.

وأوضح التقرير المبني على مخرجات نموذج مناخ جامعة الملك عبدالعزيز التجريبي للتوقعات الفصلية (KAU Climate Model) والذي يتم تطويره حالياً بالمركز أن شهر يناير 2013م سوف يكون دافئاً نسبياً على معظم مناطق المملكة.

ونقلاً عن مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي الدكتور منصور المزروعي فإنه وفق معطيات مخرجات النموذج فإن هناك احتمالية لهطول أمطار على المناطق الشمالية من المملكة قد تكون أعلى من معدلها المناخي، بالإضافة إلى احتمالية هطول أمطار على أجزاء متفرقة من المحافظات الساحلية لمنطقة مكة المكرمة. وبالنسبة لدرجات الحرارة فإنه بصفة عامة يتوقع أن تكون درجات الحرارة حول معدلاتها المناخية خلال شهر يناير وذلك على معظم مناطق المملكة، وقد تشهد المناطق الشمالية والشرقية ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة بينما قد تكون المناطق الشمالية الغربية أقل من المعدل.

وذكر الدكتور المزروعي أنه بالنسبة لمحافظة جدة فإن شهر يناير يعد مناخياً ثالث أعلى شهور السنة مطراً بعد شهري نوفمبر وديسمبر ويصل متوسط الأمطار فيه إلى حوالي 11 ملليمتراً، وأن مخرجات نموذج المناخ للتوقعات الفصلية يشير إلى أن القيم المتوقعة للأمطار سوف تكون حول معدلاتها المناخية.

التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : سبحان الله
    02-26-1434 04:00 صباحًا
    أكثر محللي وخبراء يتوقعون موجة برد تؤثر على السعوديه بداية من يوم الجمعه وبداية الإسبوع القادم وتساقط للثلوج على شمال السعوديه والله أعلم
التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : سبحان الله
    02-26-1434 04:00 صباحًا
    أكثر محللي وخبراء يتوقعون موجة برد تؤثر على السعوديه بداية من يوم الجمعه وبداية الإسبوع القادم وتساقط للثلوج على شمال السعوديه والله أعلم
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:07 مساءً الأحد 20 ربيع الأول 1441 / 17 نوفمبر 2019.