• ×
  • تسجيل

الشيخ سلمان العودة : مهاجمة المواقع الإلكترونية السيئة ( خير )..

 0  0  3.5K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
 وجه سؤال للشيخ سلمان العودة : مع حدوث هذا الانفجار المعلوماتي الهائل عبر هذه الشبكة العالمية (الإنترنت)، ومع قوة التقدم العلمي والحضاري عليها بشكل سريع وملحوظ نلحظ تياراً آخر توجه في اتجاه معاكس ! بل بشكل أقوى وأسرع ! هدفه التدمير والتخريب بأشكال وألوان مختلفة ! ولأهداف وأغراض متعددة ! تحت مسميات متفرقة، تلقِّب نفسها بـ (الهكر)، أو (hacker) تحت مظلة مجموعات وعصابات أو أفراد مستقلين ، ووضعوا لأنفسهم برامج تخدم أغراضهم الشخصية ، مما عجزت عن بعضها برامج الحماية المتقدمة .
وتبرز نشاطات هؤلاء عبر عدة أمور، هي : تدمير وتخريب مواقع الإنترنت عبر عمليات متنوعة منها :
القيام بعمليات ضغط وإغراق للسيفر المستضيف للموقع المستهدف، حتى يكون السيفر في حالة لا يستقبل أي طلبات أخرى للتصفح من أي جهة ، ومن ثم تتعرض أجهزة المستضيف للخراب ، ويضعف الموقع بقلة عدد زواره والقيام بعملية اختراق للموقع أو السيفر المستضيف، ومن ثم تخريبه، أو امتلاك الموقع، أو إرسال فيروسات، أو تروجانات عبر بريد الموقع الرسمي ، أو التجسس على الموقع وأسراره بشكل دائم كون من بينهم من يريد القضاء على مواقع أصحابها من الكفار بشكل عام، أو مواقع لحربيين معادية للإسلام وأهله كالمواقع الإسرائيلية ، أو مواقع هدفها الطعن في الإسلام فما رأي فضيلتكم فيما سبق - حفظكم الله - ؟
اجاب الشيخ العودة بقوله : لا يخفى أن الإنترنت عالم مليء بمئات الملايين ، بل ربما بمليارات المواقع المختلفة ، من علمية إلى رسمية إلى تجارية إلى ثقافية إلى دينية إلى جنسية إلى فنية ... الخ ، وكل يوم تضاف عشرات الآلاف من المواقع إلى الشبكة فهي إذاً بحر متلاطم قائم على أساس الحرية المطلقة لكل أحد ؛ لأنها ستتيح القيم الغربية في تبرجها، وتبهرجها، وادعائها العريض والممكن الإسلامي هو خوض الغمار في تقديم الإسلام، والدعوة إليه، والذب عن مبادئه، والتفنن في عرضه، ومهما بذل وصب في هذا الاتجاه فإنه يبقى دون المطلوب بكثير، ولكن نتقي الله ما استطعنا .
وقد يجوز أن يكون بعض المحترفين عاجزاً عن تقديم العطاء الإيجابي في الدعوة والإصلاح، وقادراً في الوقت ذاته على الجهد السلبي المتمثل في مهاجمة المواقع السيئة، فهذا خير، لكن يجب أن نحسن الاختيار؛ لأن المواقع السيئة هي الأصل في الإنترنت إلا ما شاء الله، والتدمير يتطلب جهداً غير عادي، ووقتاً، وتفكيراً، وتخطيطاً، ولذا يجب تحديد الأهداف بدقة، والبعد عن الارتجالية ولرد الأفعال والمواقف الشخصية، واختيار الأهداف على أساس علمي موضوعي رشيد

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:17 صباحًا الأحد 20 ربيع الأول 1441 / 17 نوفمبر 2019.