• ×
  • تسجيل

الجمعية السعودية للدراسات الأثرية تدشن إصداراتها لعامي 1433هـ -1434هـ

العدد الثالث اشتمل على أربع وثلاثين صورة تضمنت مباني تراثية من الأفلاج

 0  0  2.0K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية :  في سبيل خدمة تراث وآثار المملكة العربية السعودية تبنت الجمعية السعودية عدداً من المشاريع العلمية بدأت نتائجها تظهر على أرض الواقع. ومن هذه المشاريع العلمية تنويع أوعية النشر العلمية والتثقيفية والتوثيقية. وفي هذا الإطار صدر حديثاً عن الجمعية السعودية للدراسات الأثرية عدد من الإصدارات وهي:

1- العدد الثامن من نشرة كندة مشتملاً على عددٍ من الترجمات والتقارير الأثرية والمقالات، وجاء العدد في مئة وواحد وستين صفحة موزعة على: ترجمات وفيها ترجمة لمقال من أهم المقالات العلمية التي تحدثت عن آثار موقع قُريِّة في منطقة تبوك بل هو المقال الوحيد الذي تم نشره من خلال معاينة كاتبه للموقع قبل أربعة وثمانين عاماً، وأشبع المقال بالمعلومات الوصفية لمكونات الموقع الأثرية التي بعضها في الوقت الحالي اختفى والبعض في طريقه إلى الاختفاء بأثر العوامل البيئية والطبيعية والتوسع في المشاريع الزراعية والعمرانية المهمة. والمقال عنوانه في لغته الأصلية هو:

H. StJ. B. Philby, the Lost Ruins of Quraiya, the Journal of the Royal Asiatic Society, No. CXVII, Part 4, 1955, PP. 248-259.

وترجم العنوان بـ آثار قُريِّة المفقودة: قام بترجمته أ.د. عبدالعزيز بن سعود بن جارالله الغزي وأضاف إليه مختصراً بالدراسات التي جاءت بعد ذلك المقال.

ثم جاء باب عن التقارير الأثرية: نشر فيه تقرير عن الموسم السادس للفريق السعودي الفرنسي في منطقة نجران: مسح النقوش 21-30 -12- 1433هـ. أعده أ.د. سليمان بن عبدالرحمن الذييب فصل فيه نتائج الأعمال التنقيبية ودعمه بالصور والرسوم التوضيحية.

بعد ذلك باب خصص للمقالات، ظهر فيه عدة من المقالات التعريفية والعلمية، وهي:

السياحة الثقافية في المملكة العربية السعودية لـ د. سعيد بن دبيس العتيبي.

مقتنيات المتاحف بين الأخطار المحيطة والحماية المرجوة لـ د. محمد أبو الفتوح غنيم.

مكانة الكاتب في مصر القديمة لـ د.سعيد عبد الحفيظ عبد الله خضر.

دور المرمم في حماية الآثار الفخارية المكتشفة حديثا لـ أ.د. محمد مصطفى إبراهيم.

أهمية الإرشاد السياحي لـ د. محمد إسماعيل أبوالعطا.

مسجد الداخلة: خطوات الترميم.

طريق الأخرجة من فيد إلى المدينة المنورة لـ أ. عبدالله بن محمد الضراب.

عرض الكتب الحديثة: تم عرض بعض الكتب العلمية في مجال الآثار والتراث.

أخبار الآثار والآثاريون: في هذا الجزء جاءت النشاطات العلمية لبعض أعضاء الجمعية، والترقيات، والنشاطات الميدانية والبحثية، وأخبار متفرقة.

كما أصدرت الجمعية أربعة كتيبات عن العمارة التقليدية والمواقع الأثرية في منطقة الرياض، وهي:

أولاً: سلسلة كتيب مصور عن الآثار والتراث، صدر فيها:

1- العدد الأول اشتمل على ست وخمسين صورة تضمنت أدوات حجرية من العصور الحجرية ورسوم صخرية ومقابر ركامية ونقوش قديمة ورسوم كهفية ملونة ومصادر للمياه كالغدران والعيون والآبار وقنوات الري الجوفية والسطحية ومنازل تراثية وحصون تراثية وقلاع قديمة.

2- العدد الثاني خصص لصور عن العمارة التقليدية عددها أربع وأربعين صورة لمنازل وزخارف داخلية ومساجد وأسقف وآبار وجصص تخزين التمور، وأبواب.

3- العدد الثالث اشتمل على أربع وثلاثين صورة تضمنت مباني تراثية من الأفلاج وحوطة بني تميم وشقراء وصلبوخ والزلفي والجبيلة والتويم.

ثانياً: سلسلة كتيب الآثار التراث:

صدر منها العدد الثالث وهو بعنوان: (من آثار منطقة الرياض) وقد اشتمل على خمس وثلاثين صورة تضمنت مصانع للأدوات الحجرية، وأدوات حجرية مصنعة، ومدافن ركامية مذيلة ورجمية الشكل ودائرية في بعض الأحيان، ومباني تراثية، ومصادر مياه كالعيون والغدران، وجذوع أشجار متحجرة، ونقوش قديمة وقنوات ري قديمة وإسلامية وجدران مستوطنات، ورسوم كهفية ملونة.

وتعمل الجمعية في الوقت الحاضر على نشر الأعمال العلمية الآتية:

1- سلسلة تقارير أثرية:

الخريبة (ددن) عاصمة مملكتي دادان ولحيان: التقرير الأولي للموسم الثامن 2011م (العدد الأول) في مائتين وسبع وخمسين صفحة.

1- مداولات اللقاء السنوي ويتضمن خمسة أبحاث تقع في مائتين وخمسين صفحة.

2- حولية دراسات في علم الآثار والتراث وتتضمن سبعة أبحاث تقع في ثلاثمائة وعشرين صفحة.

3- العدد الثاني من سلسلة رسائل جامعية بعنوان الألوان ومدلولاتها في فن التصوير في مصر خلال العصر الروماني في أربعمائة وستين صفحة.

4- العدد الثالث من سلسلة رسائل جامعية بعنوان طرق الدفن والأثاث الجنائزي في مقابر موقع الحُصَمَة - شُقرة في ثلاثمائة وخمسين صفحة.

5- مطوية الحجر (مدائن صالح) (ستة أوجه).

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:20 مساءً السبت 23 ذو الحجة 1440 / 24 أغسطس 2019.