• ×
  • تسجيل

سطوة الهلال صعبة قوية يا نصر

الزعيم يتزين بكأس ولي العهد بعد120 دقيقة من الإثارة

 1  0  1.8K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية :  توج ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع صاحب السمو الملكي الاميرسلمان بن عبدالعزيز فريق الهلال بكأس سمو ولي العهد وقلد لاعبيه الميداليات الذهبية بعد فوزه مساء امس على فريق النصر بنتيجة 4/2 بركلات الترجيح في المباراة النهائية على كأس سموه التي جمعت الفريقين على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض، وتشرف لاعبو فريق الهلال بعد نهاية المباراة بالسلام على سموه الكريم راعي المبارة واستلام الكأس الغالية من يد سموه الذي قلدهم الميداليات الذهبية، كما تشرف لاعبو فريق النصر بالسلام على سموه وتقلد الميداليات الفضية المخصصة لصاحب المركز الثاني. وتعتبر هذه البطولة هي الثانية عشرة في تاريخ الهلال في مسابقة كأس ولي العهد. وهو رقم قياسي لم يسبق لأي ناد سعودي تحقيقه من قبل.

في أمسية كروية ولا اجمل ولا اروع اختتم فريقا الهلال النصر مسابقة كأس ولي العهد بمباراة لا تنسى في احداثها حيث شهدت اربعة اشواط بلغت الذروة في دقائقها الثلاث الاخيرة عندما تقدم الهلال بهدف في الدقيقة 117 عن طريق النجم الكبير محمد الشلهوب ليرد عليه بسرعة راهب النصر بهدف التعادل في الدقيقة 120.لتتجه المباراة لركلات الترجيح فيحسمها الهلال لتنصفه البطولة بعد ان قدم مباراة كبيرة كان خلالها الافضل والاجدر وصاحب الاداء الاجمل وفرص التسجيل الاوفر. وكان من غرائب المباراة ان اللاعب القضية الذي استقدمه النصر خصيصا للمباراة اليوناني خريستياتوس هو من اضاع ركلة الترجيح الحاسمة لفريقه وطوح بآماله خارج البطولة.

الشوط الأول

دخل الهلال بتشكيلة مكونة من: عبدالله السديري، عبدالله الزوري، اوزيا، ماجدالمرشدي، سلطان البيشي، محمد القرني، سلمان الفرج، محمد الشلهوب، ياسرالشهراني، ويسلي لوبيز، ياسر القحطاني. فيما كانت تشكيلة النصر مكونة من: عبدالله العنزي، حسين عبدالغني، محمد حسين، عمرهوساوي، شايع شراحيلي، ابراهيم غالب، ايمن فتيني، حسني عبدربه، خالد الزيلعي، باستوس، محمد السهلاوي.

وقاد المباراة طاقم تحكيم المباراة ايطالي بقيادة جيان لوكا روشي.

لم تبدأ المباراة بهدوء كالمعتاد في مثل هذه النهائيات بل بهجوم من الفريقين ولعب مفتوح . وخلال الدقائق العشر الأولى كان هناك عدة هجمات متبادلة.. لعب الفريقان بطريقة متشابهة (4/4/2) ولكن مع اختلاف في التطبيق حسب امكانيات لاعبي الفريقين والمهام الموكلة بشكل فردي لكل لاعب. وغلب على اداء الهلال التنويع في تنظيم العابه وهجماته بين الجهتين اليمنى واليسرى في تبادل للمراكز بين الشهرانيوالشلهوب وحقق له التنويع إرباكا كبيرا لخطوط النصر الخلفية التي اخفقت اكثر من مرة في مواجهة الهجمات الهلالية المتتابعة. فيما كان النصر متوازنا في خطوطه ومتحفظا كثيرا في ملعبه مع الارتداد السريع بالكرات الطولية لباستوس في العمق والزيلعي في الجهة اليسرى الهلالية. وبعد العشر دقائق بدأ الهلال في فرض هيمنته منتصف الملعب وتمكن لاعبوه من امتلاك الكرة والسيطرة على وسط الميدان.. ولكن تلك السيطرة لم تثمر عن هجمات خطرة لافتقاد الهلال للاعب تمريرة الهدف وقد حاول ويسلي اداء هذا الدور ولكن على حساب مركزه كهداف. شهدت الدقيقة 12 اول تهديد حقيقي براس اوزيا من ركنيه اخرجها العنزي من حلق المرمى الى ضربة ركنيه اخرى، وفي الدقيقة 14 بطاقه لاوزيا بعد هجمة عكسيه نصراوية سريعه لباستوس اوقفها اوزيا بخطأ ارتكبه مع باستوس وفي الدقيقة 20 اخطر هجمة نصراوية عندما ارتقى البيشي مع باستوس في كرة هوائية على خط 18 فسقط البيشي ولمس الكرة بيده فاحتسب الحكم خطا قريب من مرمى الهلال نفذه بسهولة حسني عبدربه بين يدي السديري.

وعاد النصر بعد دقيقتين لتهديد مرمى الهلال بكرة متبادلة بين باستوس والسهلاوي سددها الاخير بيسراه قوية لتمر بجانب القائم الايمن لمرمى الهلال الى خارج الملعب .

وفي الدقيقة 26 قاد محمد الشلهوب هجمة هلالية شجاعة تخطى خلالها قائد النصر حسين عبد الغني ثم دخل الصندوق الاصفر وسدده بقوه في الزاويه الضيقة اخرجها العنزي ضربة ركنيه. وواصل الهلال تهديده لمرمى النصر بقوة وسدد البيشي كرة قوية في الدقيقة 26تصدى لها العنزي لتعود لويسلي الذي تابع الكرة فسدد في جسم العنزي لتضيع على الهلال فرصه ثمينه لتقدم بهدف . في الدقيقة 36 خطا على القرني بكرة مشتركة مع حسني عبدربه الذي مثل على الحكم فابرز بطاقه صفراء للقرني. ولم يستكن الهلال في شن الهجمات الزرقاء على مرمى النصر فتحققت في الدقيقة 41 اثمن الفرص عندما خطف ويسلي الكرة من منتصف ملعب النصر واتجه سريعا نحو مرمى العنزي فسدد بيسراه كرة قوية انزلق لها عمر هوساوي بفدائية لترتطم بجسمه وترتفع عاليا الى خارج الملعب ضربة ركنية . وقد تميز اداء الهلال في هذا الشوط بالتقارب بين لاعبيه وصفوفه، بالاضافة الى قوة الالتحام واستخلاص الكرة من لاعبي النصر مما جعلهم يفرضون اداءهم وشخصيتهم على الملعب كاملا. فيما ارتكز اداء النصر على الهجمات المرتدة في محاولة لاستغلال تقدم ظهيري الهلال وتحققت بعض الفرص كما نال بعض لاعبي الهلال بطاقات صفراء جراء الاندفاع كانت من نصيب اوزيا والقرني والبيشي. وبعد دقيقتين من الوقت المحتسب بدل ضائع من أعلن الحكم الايطالي جيان لوكا نهاية الشوط الاول بتعادل الفريقين بدون اهداف. وسط ندم هلالي وحسرة على فرص التسجيل المتعددة التي تهيأت للاعبيهم ولم يستطيعوا استثمارها بالشكل الامثل.

الشوط الثاني

فاجأ النصر الهلال بالهجوم السريع مع بدء هذا الشوط .. وشن عدة هجمات متتالية وارتبك خلالها دفاع الهلال وحارس مرماه. واستمر الاندفاع النصراوي بسبع دقائق ليستعيد الهلال توازنه ويبادل النصر الهجمات وفي الدقيقة 57 تلقى باستوس كرة طويله من عبدالغني بين مدافعي الهلال سددها بقوة بظاهر قدمه خارج الملعب. رد عليها مدافع اوزيا بتسديده قويه على مرمى العنزي تخرج ضربة ركنية . وواصل ضغطه على مرمى النصر فكاد ياسر ان يقنص هدفا اولا برأسه ولكن لم يحسن التوقيت وفي الدقيقة 64 تحققت للهلال اثمن الفرص عندما ارسل الشلهوب كرة ولا اروع ولا اجمل خلف مدافعي النصر للزوري المنطلق الذي استقبل الكرة في مواجهة المرمى الخالي الا من حارسه فسدد برعونة الى خارج الملعب وسط دهشة واستغراب الجميع غير مصدقين ماحدث. وفي الدقيقة 69 انقذ ازيا الهلال من هدف نصراوي محقق بعد ان تصدى لمواجهه باستوس للشباك الهلاليه فابعد الكرة ببراعه. وفي الدقيقة70 تحصل حسني عبدربه على بطاقه صفرا. وفي الدقيقة 72 اجرى مدرب الهلال زلاتكو اول تبديلاته باخراج ويسلي وادخال سالم الدوسري حيث لم يكن البرازيلي في احسن حالاته وعابه كثرة الرجوع للخلف والبطء في الاداء وعدم دقة التمريرات. وفي الدقيقة 74 تحصل ابراهيم غالب بطاقة صفراء وساهم دخول سالم الدوسري في تنشيط الهجمات الهلالية وزيادة الضغط على مرمى النصر بفعل التألق والابداع الذي كان ينثره الموهوب محمد الشلهوب في جميع انحاء الملعب ويقود العابه بتنظيم باهر وتوزيع متقن للكرات. دقائق المباراة وتدخل مرحلة العشر الاخيره والخطيره دون ان يلجأ أي من الفريقين الى التحفظ او التراجع.

في الدقيقة 84 خرج مدافع الهلال الايمن سلطان البيشي ودفع مدرب الهلال بنواف العابد في سعي منه لزيادة الضغط وحسم المباراه قبل نهاية وقتها الأصلي. في الدقيقة90 بلغت المباراة ذروتها عندما تلقى ياسر القحطاني اخطر الكرات داخل الصندوق النصراوي بتمريره من الفرج فحاول عمل الدوران ولكن يد محمد حسين المدافع النصراوي منعته من الالتفاف فسقط على الارض لتذهب الكرة بسهولة للعنزي. رد عليه النصر بهجمة مرتدة خطيرة حيث عكس الزيلعي كرة رائعة على راس باستوس المتحفز ولكن تدخل الشهراني في الوقت المناسب ابعد الكرة انقذ فريقه. وقبل ان يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الثاني انطلق نواف العابد نحو ملعب النصر فاسقطه غالب واحتسب الحكم خطا خطير للهلال لكن الايطالي لم يمكن الهلاليين من الاستفاده منه حيث اطلق صافرة النهاية.

الأشواط الإضافية:

اجرى مدرب النصر ثاني تغيراته باخراج السهلاوي والزج باللاعب {القضيه}اليوناني خريستياس وتحصل عبده عطيف على بطاقه صفراء في الدقيقة 98 واتضح مقدار تأثر لاعبي الفريقين بالعامل اللياقي حيث كثرت اخطاء التمرير والوقوف داخل الملعب. وعدم بذل الجهد. في الدقيقة 99 اخرج مدرب الهلال عبدالله الزوري ودفع بمحمد مسعد ليلعب في الظهير الايمن ويتجه الشمراني للايسر. وفي الدقيقة 102 اجرى مدرب النصر اخر تغييراته باخراج عبده عطيف الذي لم يمض على دخوله طويلا ويدفع بحسن الراهب ليتضح من هذا التبديل ان مدرب النصر ليتجه نحو حسم المباراه باللعب بثلاثة مهاجمين صريحين ولكن كان ذلك على حساب خط الوسط حيث لا يجد المهاجمون الدعم الكافي الا عبر كرات طويله من لاعبي الخطوط الخلفية. وفي الدقيقة112جهز ياسر القحطاني كرة ذهبية للعابد الذي وجه مرمى النصر فسدد في قدمي الحارس. مهدرا هدفا هلاليا محققا. ويواصل الهلال ضغطة ليتحصل نواف العابد على ركلة جزاء صريحة في الدقيقة 117 بعد ان اسقطه محمد حسين تصدى لها محمد الشلهوب مسجلا هدف فريقه الغالي الذي لم تمض عليه سوى دقيقتين حتى رد مهاجم النصر الراهب برأسيه هزت شباك الهلال بهدف التعادل قبل ان يستفيق الهلاليون من فرحتهم وينظموا صفوفهم.. في تأكيد على المباراة تتجه لركلات الترجيح، وهذا ما حدث عندما اعلن الحكم نهاية الاشواط الاضافية والاحتكام لركلات الترجيح ..

ركلات الترجيح:

بدأ الهلال التسديد اولا عن طريق ياسر القحطاني فسجل بكل ثقة.. ثم تقدم المحترف المصري حسني عبدربه فأضاعها. وتقدم البرازيلي اوزيا فسجل. ثم ابراهيم غالب فسجل. ليتقدم لاعب الهلال محمد مسعد للركلة الثالثة ليصدها العنزي. ليأتي الدور على اللاعب القضيية اليوناني خريستياتوس فيضيع الركلة لتسديدة ضعيفة. ليتقدم محمد الشلهوب للتسديدية الهلالية الرابعة فيسجلها. فيتقدم حسين عبدالغني للركلة النصراوية الرابعة فيسجلها. ليتقدم نواف العابد للركلة الهلالية الخامسة والحاسمة فيسجلها ويتوج فريقه بطلا للكأس للمرة الثانية عشرة ..

لقطات من المباراة:

- الهلال فاز بالكأس السادسة على التوالي لبطولة ولي العهد والثانية عشرة في تاريخه والرابعة والخمسين في تاريخ النادي.

- لاعب النصر اليوناني يبدو انه جاء ليمنح الهلال البطولة.

- حارس النصر عبد الله العنزي حاول خلال ركلات الترجيح استفزاز لاعبي الهلال لكنه لم ينجح.

- مدافع الهلال اوزيا كان نجما كبيرا وقدم مباراة رائعة.

- مدرب النصر كارينو كان متوترا طوال المباراة وحاول الاحتكاك بمدرب الهلال.

- رفع الهلال عدد انتصاراته إلى 62 مقابل 51.

- شهد تتويج الهلال صعود سعد الحارثي للمنصة وتسلُّمه للكأس أمام فريقه السابق في لحظة تاريخية للاعب. وكانت سعادته غامرة ولا توصف.


image
image

التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : الصخيبري
    04-13-1434 06:57 مساءً
    وانا اقول العالميه صعبه قويه
التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : الصخيبري
    04-13-1434 06:57 مساءً
    وانا اقول العالميه صعبه قويه
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:24 مساءً الأربعاء 19 محرم 1441 / 18 سبتمبر 2019.