• ×
  • تسجيل

أكثر من 5000 مأذونــــاً شرعيــــاً في المملــــكة يقــومون بإجـراء عقـود النكاح

العقوبات بحق 7 مأذونين

 0  0  750
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : خالد الشريف   أوضح تقرير صادر عن وزارة العدل أن عدد مأذوني عقود الانكحة بالمملكة بلغوا (5198 )مأذوناً شرعياً سجلوا في جميع محاكم مناطق المملكة وذلك حتى الربع الأول من العام الحالي 1434هـ.
وذكرت الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة بوزارة العدل أنها رخصت لــ 82 مأذوناً شرعياً فيما جددت لــ(143) مأذوناُ آخرين .
وبين التقرير أن عدد المأذونين الشرعيين في زيادة وذلك لسد حاجة كافة مناطق المملكة وإجراء عقود الأنكحة للمواطنين أينما كانوا بكل يسر وسهولة ، حيث يتم إحالة الطلبات المقدمة للجنة المختصة وبعد دراسة الطلبات ترفع التوصيات لاعتمادها، وأوضحت وزارة العدل أن شروط التقديم على رخص المأذونية هي الحصول على الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك وإحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية وأن لايقل عمره عن 25 عاماً .
كما أن الوزارة و ممثلة في الإدارة العامة لمأذونيه الأنكحة أطلقت خدمة الاستعلام الإلكتروني على موقعها الإلكتروني عن مأذوني عقود الأنكحة حيث تتيح هذه الخدمة معرفة أسماء مأذوني الأنكحة في كل حي بمناطق المملكة واستعراض أرقام الاتصال بهم للوصول إليهم بيسر وسهولة سعياً من الوزارة في خدمة وراحة الجميع في إجراء عقود الأنكحة موضحة بان الخدمة تشمل جميع مدن وقرى المملكة ليستطيع كل باحث عن مأذون أنكحة قريب منه أن يجده من خلال الدخول على موقع الوزارة على الانترنت حيث يتم الدخول على رابط " مأذوني الأنكحة " بعدها يتم الدخول للاستفسار عن مأذوني الأنكحة بتحديد المدينة التي يريد مأذون الأنكحة بها ثم يختار الحي بداخل هذه المدينة قائمة تحوي أسماء جميع الأحياء بالمناطق ليظهر المتصفح الإنترنت قائمة بأسماء جميع مأذوني الأنكحة الموجودين في المنطقة التي حددها وأرقام الاتصال بهم .
ومن جهة أخرى أصدرت وزارة العدل عقوبات بحق (7) مأذونين تمثلت في توجيه الانذار وأيقاف الرخصة وإلغاء الرخصة .وذلك في الربع الاول من العام الحالي 1434هـ حيث تم توجيه عقوبة الانذار لمأذوناً واحداً فيما تم إيقاف الرخصة لـ 3 مأذونين وتم إلغاء الرخصة لــ (3) آخرين .
وأوضحت الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة بوزارة العدل أن أسباب العقوبات هي إجراء عقد بولاية أخ دون ذكر صك حصر الورثة ، وإجراء عقد بولاية أخ لأب مع وجود الأخ الشقيق ، وبعض العقوبات الأخرى .
وأكدت وزارة العدل حرصها على صحة إجراء عقود الأنكحة مبينة أنها في خضم تأهيل مأذوني عقود الأنكحة بعدد من الدورات التدريبية التي تأهلهم في مجال عملهم في توثيق عقود الأنكحة كما أنه تم تدريب عدد من المأذونين على إجراء عملية توثيق النكاح وفق الاشتراطات الجديدة للوزارة .

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:41 مساءً الجمعة 18 ربيع الأول 1441 / 15 نوفمبر 2019.