• ×
  • تسجيل

أمير الرياض يمهل أصحاب المهن المستهدفة بالسعودة حتى بداية شعبان المقبل

بعدها يتم الشروع في محاسبة المخالفين

 0  0  941
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية :  مدد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض المهلة المعطاة لأصحاب المهن المستهدفة بالسعودة في المرحلة الأولى التي تضم أسواق الذهب وأسواق الخضار والأثاث المستعمل ومكاتب العقار ومكاتب الخدمات العامة والبنوك ومحلات الأواني المنزلية الى شهرين اعتباراً من انتهاء المهلة السابقة في 1 جمادى الثانية المقبل.

وعلمت "الرياض" من مصادرها الخاصة أن القرار جاء ليتمكن أصحاب هذه المهن من تصحيح أوضاع العاملين لديهم واستبدالهم بالأيادي العاملة السعودية ثم الشروع في تطبيق السعودة ومحاسبة المخالفين.

د. الشيخ: القرار إيجابي ويعطي أصحاب العمل وقتاً أطول لتصحيح أوضاعهم

وكانت إمارة منطقة الرياض قد قررت في اجتماع لجنة السعودة الرئيسية الأول تشكيل لجان ميدانية ينبثق منها لجان فرعية تعمل في المحافظات لتطبيق أنظمة وتعليمات سعودة الوظائف والحرف والمهن. من جهته، وصف كبير الإقتصاديين في البنك الأهلي الدكتور سعيد الشيخ القرار بالإيجابي والجيد بعد ردة الفعل السلبية خلال الأسبوع الماضي من أصحاب الأعمال، إلاّ أن تمديد مهلة التصحيح لشهرين ملائم ومناسب لأنه سيعطي الفرصة للطرفين.

واضاف: إعطاء المهلة في ظل وجود مشاكل تتعلق بأصحاب العمالة وسوق العمل في المملكة مناسب جداً ضمن وقت زمني لا يضع ضغوطاً على ادارات الجوازات فيما يتعلق بعملية تصحيح الأوضاع. وبين الشيخ أن المدة قد لا تكون كافية معللاً أنها قد تستغرق وقتاً أطول لان سوق العمل تعاني من اشكالات سواء في العمالة المصنفة لوظائف معينة وتشغل وظائف اخرى لا تتطابق مهامها مع المهن التي حصلوا على تراخيص رسمية بمزاولتها، وبما ان هذه الأعداد كبيرة فهي تشكل مشكلة مزمنة قد تحتاج الى وقت اطول، لكن يبقى القرار افضل من الحل المفاجئ وربما يتم التمديد قبل انتهاء هذه المهلة المحددة لاستيعاب الأعداد التي لم تتمكن من التصحيح خصوصاً انه ربما يحدث هذا الأمر ضغطاً على الجهات المختصة في اتمام هذه الإجراءات.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:35 صباحًا الأحد 20 ربيع الأول 1441 / 17 نوفمبر 2019.