• !
حبشان الحبشان

العلم بين النظام والواقع ..الحلقة الأولى

الحمد لله وحد و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و بعد :-
فإن لكل دولة شعار يرمز لها و علم يرفرف فوق مصالحها و تجتمع جيوشها تحت هذه الراية و تلتف قلوب أبناءها حول بيرقها .
نحن في هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية - و التي حباها و منّ عليها بخدمة دينه و نصرة كتابه و سنة نبيه عليه الصلاة و السلام , لها علم من أجمل أعلام الدول على مستوى العالم , ما أجمل العلم السعودي و هو يحمل كلمة التوحيد و مفتاح الجنة و تحتها سيف مسلول رمز القوة و الشجاعة و التمكين .
جاءت عبارة التوحيد و السيف في رقعة قماش أخضر اللون يرمز للسلام و الحب و الوفاء , له في قلوبنا هيبة و تقدير لا نسمح بأن يهان أو يعتدى عليه و فينا نفس يطرد و عين تبصر و روح تقرقع كلنا فداء لدين الله جل و علا تحت راية التوحيد و علم بلادنا الغالية حماها الله من كل سوء و مكروه .
هذا العلم صدر له نظام رسمي ينظم شؤونه ما هي مساحته ؟ و متى يرفع ؟ و متى يغيّر ؟ و كيف تكون منزلته بين الأعلام ؟ و متى ترفع أعلام الدول الأجنبية داخل أراضي المملكة ؟ و غيرها من المواد التي لا تخفى على كل مهتم بشؤون علم بلاده و حريص على تطبيق كل ما يتعلق بهذا العلم .
لعلنا و على عجالة نتناول بعض مواد المرسوم الملكي الكريم ذي الرقم م / 3 في 10 / 2 / 1392 هـ .
المادة الأولى : الوصف العام ؛
أ ) العلم الوطني للمملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله لونه أخضر ممتداً من السارية إلى نهاية العلم تتوسطه الشهادة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) و سيف مسلول مواز لها تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم و ترسم الشهادة و السيف باللون الأبيض وبصورة واضحة من الجانبين .
في هذه الفقرة تحديد لا يقبل الاجتهاد لمساحة العلم و يقع كثير من المواطنين في عدم مراعاة هذه المادة من حيث مساحة العلم أو اللون سواء في لون القماش أو لون الخط للشهادتين أو اتجاه قبضة السيف ؛ و هذه المخالفات لهذه المادة و للأسف تقع من بعض مديري الإدارات الحكومية الرسمية و يشتد الأمر في الإدارات العسكرية أو الأمنية .
و حددت المادة الثانية من نظام العلم :
علم الملك الخاص و هو نفس العلم السعودي بكل مقاييسه و ما تضمنه المادة الأولى من نظام العلم و يزاد في طرف العلم الأسفل من جهة السارية شعار الدولة و بخيوط من حرير مذهب و هو سيفان متقاطعان تعلوهما نخلة .
و لا يحق لأي مواطن أن يكون عنده و لا في مكتبه نموذج من هذا العلم ؛ لأنه خاص بالملك .
متى يرفع العلم السعودي ؟
يجيب على هذا التساؤل المادة الثالثة :
العلم الوطني مرفوع وحده .
أ ) يرفع العلم الوطني داخل المملكة ما بين شروق الشمس و غروبها في أيام الجمع و الأعياد على جميع مباني الحكومة و المؤسسات العامة .
ب ) مع مراعاة ما تقتضيه المجاملة العرف الدولي يرفع العلم خارج المملكة يومياً ما بين شروق الشمس و غروبها بما في ذلك أيام الجمع و الأعياد على دور الممثليات السعودية في الخارج .
جـ ) يرفع العلم الوطني داخل المملكة باستمرار ليلاً و نهاراً على المراكز الحكومية الواقعة على الحدود كمراكز الشرطة و الجمارك و سلاح الحدود و المطارات و الموانئ .
هذه المادة تقع المخالفة فيها بشكل واضح و صريح فنجد في محافظتنا أن الأعلام على الإدارات الحكومية المدنية و الأمنية و المدارس مرفوعة على مدار العام و لا تنزل أبداً ؛ و كأننا على الحدود كما ورد في الفقرة ( جـ ) و المختصون في الحراسة لا يعرفون متى يرفع العلم أو متى ينزل ؟ و الفقرة ( أ ) حددت صراحة أن العلم يرفع في أيام الجمع و الأعياد و ما بين شروق الشمس و غروبها فقط .
و المسؤولية في هذا الجانب تقع على مدير المنشأة الحكومية و نلاحظ كذلك في واقعنا أن بعض مديري الإدارات يهتم بمكتبه و نظافة سيارته و هندامه و لا يراعي للعلم الوطني أي اهتمام .
هذا ما تيسر في بعض المواد المتعلقة بالعلم الوطني السعودي حماه الله و لعل لنا حلقة أخرى نورد فيها ما تيسر من بعض المواد و الله وحده هو الموفق و المستعان و صلى الله و سلم على نبينا محمد .
 4  0  3430

الأعضاء

الأعضاء:14,167

الأعضاء الفعالون: 14,167

انضم حديثًا: habiba elola

المتواجدون الآن: 1451

أكثر تواجد للأعضاء كان 6,411 ، يوم 04-12-1441 الساعة 02:06 مساءً

( 1 عضو 1450 زائر )