• !
مرزوق الشريدة

الغبار .. عج أم عجاج

جاء في لسان العرب لابن منظور في مادة (ع ج ج) : عج يعج ويعج عجا وعجيجا ، وضج يضج : رفع صوته وصاح، وقيده في التهذيب ، فقال : بالدعاء والاستغاثة.
وفي مختار الصحاح للجوهري (العج) رفع الصوت، وقال عليه أفضل الصلاة والسلام: «أفضل الحج العجُّ والثج» أخرجه الترمذي وابن ماجه و«العج» رفع الصوت بالتلبية. و«الثج» سيلان دم الهدي والأضاحي
وقال الجوهري (العجاج) بالفتح الغبار والدخان و(العجاجة) أخص منه، ونهر (عجاج) بفتح العين وتشديد الجيم أي لمائه صوت وكذا كل ذي صوت من قوس وريح ونحوها.
وفي اللسان العجاج : الغبار ، وقيل : هو من الغبار ما ثورته الريح وواحدته عجاجة.
والعجة : دقيق يعجن بسمن ثم يشوى ، قال ابن دريد : العجة ضرب من الطعام لا أدري ما حدها،
قال الجوهري : العجة هذا الطعام الذي يتخذ من البيض أظنه مولدا ،
قال ابن بري : قال ابن دريد : لا أعرف حقيقة العجة غير أن أبا عمرو ذكر لي أنه دقيق يعجن بسمن ،
وحكى ابن خالويه عن بعضهم أن العجة كل طعام يجمع مثل التمر والأقط
وذكر الجوهري (الغبار) و(الغبرة) واحد ، والغبرة: لون الأغبر وهو شبيه بالغبار وأغبر الرجل في طلب الحاجة إذا جد في طلبها والغابر الباقي والغابر الماضي وهو من الأضداد و(الغبر) بضم الغين وسكون الباء بقية اللبن في الضرع.
وهذه بعض التعليمات الإرشادية جمعتها لك أخي القارئ للوقاية من موجات الغبار والأتربة المثارة :
1ـ عدم التعرض للغبار واﻷ*تربة والبقاء في المنازل إﻻ* للضرورة وخاصة مرضى الربو أو المصابين بالأ*مراض الصدرية أو كبار السن.
2ـ التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بصورة محكمة، وتنظيف المنزل بشكل جيد من أثار الغبار والأ*تربة خاصة غرف النوم واﻷ*غطية والفرش .
3ـ يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض في العيون أو أجريت لهم عمليات في العين حديثة عدم التعرض للغبار قدر اﻹ*مكان مع استشارة طبيب العيون المختص .
4ـ على قائد السيارات إغﻼ*ق النوافذ وتشغيل اﻹ*شارات التحذيرية للمركبة مع ترك مسافة كافية فيما بينه والمركبة اﻻ*خري وتشغيل جهاز التكييف إثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة إن دعت الحاجة وتجنب المرور أسفل اللوحات الإعلانية والأعمدة الخشبية والأسقف الحديدية خشية سقوطها، وإذا انعدمت الرؤية فيجب اللجوء إلى أقرب مكان حتى تتضح الرؤية .
4ـ ارتداء الكمام الطبي أو استخدام فوطة أو شاش مبلل بالماء أثناء هبوب موجات الغبار واﻷ*تربة المثارة ،مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار .
ودمنم سالمين
مرزوق مبارك الشريدة
كاتب في صحيفة الأفلاج الإلكترونية
 2  0  2435

الأعضاء

الأعضاء:14,167

الأعضاء الفعالون: 14,167

انضم حديثًا: habiba elola

المتواجدون الآن: 1751

أكثر تواجد للأعضاء كان 6,411 ، يوم 04-12-1441 الساعة 02:06 مساءً

( 1 عضو 1750 زائر )