• !

الشاعر حمد شافي

اسم الإذاعة أو القناة
مجلة أنهار
التاريخ
12-15-1432
التفاصيل

- حمد شافي ، شاعر شاب له حضور بين أوساط الشعراء الشباب ، لكن ( عرفنا على حمد شافي ) أكثر ؟
شخص بسيط ، يؤمن بمقولة احترِم لتحترم ، اجتماعياً اجد نفسي اكثر من البقاء وحيداً ، شعرياً : سأبقى باحثاً عن اهداف جديده مهما كانت كمية الاهداف المحققة ، ولا انسى انني فوضوي كثيراً في كل شيء ..

- البدايات في التواجد الإعلامي من خلال النشر ، أين كانت وكيف كانت ؟
كانت في بعض المنتديات خصوصاً تفاصيل التي وجدت من روادها كل ترحيب وتجاوب وايضا من اصحابها ، وصدقني كانت جميله هي / كالابتسامة في حياتي .. لانها بدأت بهدوء وبعيداً عن الضجيج ..حتى على مستوى مجتمعي الصغير ..

- تتواجد حاليا في الانترنت بشكل ملاحظ ، هل انت مقتنع بالانترنت لأيصال حرفك للجمهور ؟
بالتأكيد الانترنت وسيلة لإيصال احساسك بكل سهولة وبدون محسوبيات او حتى احراج لك او لغيرك .. ولو ان الاشياء التي استجدت سحبت البساط من تحت الانترنت مثل ( البلاك بيري _ برامج الاجهزه الاخرى) .

- لك حساب في تويتر ، كيف رأيت التواصل المباشر مع القراء وماهو حسابك الرسمي ؟
ايه نعم لي حساب ، والتواصل مع القراء : أمر مطلوب .. وهو وسيلة لإيصال مشاعرهم لك و العكس صحيح .. وحسابي الرسمي في تويتر : hamdshafy@

- حسب علمنا انت مجاز من لجنة شاعر المليون في الأردن للنسخة الخامسة .. كيف رأيت التجربة وهل هي الأولى لك مع شاعر المليون ؟
مجرد الدخول على لجنة قديرة مكونه من الناقد الدكتور غسان والعميمي وحمد السعيد وبدر صفوق والمريخي بحد ذاتها نقله نوعيه لشخص في بداية الظهور الإعلامي .. ومسألة اجازتهم لي هذا أمر آخر واحساس آخر .. واجمل ما فيهم عدم المجاملة .. خصوصا انهم يحاكمون النصّ الذي أمامهم ولا يحاكمون الشاعر وهذا أمر يحسب لهم بالتأكيد ..

- كيف رأيت تعامل لجنة التحكيم والتنظيم في البرنامج بشكل عام خصوصا انك من السعودية واللجنة في الأردن ؟
ما رأيته من لجنة التحكيم كان عكس ما يقال عنهم تماماً .. بعد دخولي وإلقاء القصيدة ..كان تعاملهم مع النص ومعي جميل جداً بل احسست بالارتياح كثيراً اثناء حديثهم بشأن القصيدة .. ولا أنسى جهود لجنة التنظيم التي كانت واضحه للعيان في فندق لاند مارك عمّان / حيث كان ترتيبهم واضحاً والتنسيق فيما بينهم .. سهل مهمة دخول كل الأعداد المتواجده من الشعراء والشاعرات .. على لجنة التحكيم ..

- بما انك سعودي ، هل أزعجك الغاء جولة الرياض ؟ وكيف تعاملت مع الخبر !؟
ازعجني لأنه حرم بعض زملائي فرصة المشاركة .. خصوصا ان بعضهم لايستطيع السفر إلى الخارج للمشاركة لظروف عمل او دراسة .. وتعاملت مع الخبر بجملة ( قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا ) والتوفيق من الله سبحانه وتعالي فوق اي ارض وتحت اي سماء .. وكنت بين خيارين اما الذهاب لدولتي الغالية الكويت أو الشقيقه الاردن .. وانتهى بي المطاف في الاردن .


- انت كشاعر هل ترى وسائل النشر الحالية وكثرتها خدمة للشعر أم إفساد للذوق العام ؟
أرى انها افسدت الذوق العام ،بل افسدت لذة الشعر .. حيث اصبح هناك مالايمت للشعر بأي صله .. وهنا الأمر المؤلم من الجميل ان نرى اهتماماً بالشعر .. ولكن ليس بنشر كل شيء .. دون التدقيق فيه ..


- ماذا يعني لك الشعر ؟
وطن اعيش فيه واعيش له احياناً ، اعتبره مثل الشيء الذي لابد ان تحترمه لكي تصل له بالطريقة الصحيحه .. وسيبقى المكان الذي اجد نفسي فيه.. والشيء الذي مهما تغير الآخرون لن يتغير ..


- وماذا تعني لك المرأة في الشعر ؟
المرأة في الشعر قصيدة قائمة بذاتها .. تلبسها قلائد من خيالك واساور حروفك لكي تبدو في ابهى حلتها الأدبية .. المرأة شعور في كل حالاتها


- وماذا يعني لك الجمهور الشعري ؟
الاكسجين الذي يحتاجه الشاعر لكي يتنفس .. ويزفر قصائده من خلالهم ..

- كلمة أخيرة لك ؟
أعذب عبارات الشكر .. وأجملها لكل طاقم مجلة أنهآر .. التي سخرت نفسها لخدمة الأدب والشعر .. أتمنى لهذه المجلة الغاليه على قلبي كثيراً المزيد من التوفيق .. والحضور ..
Dimofinf media content

الأعضاء

الأعضاء:14,172

الأعضاء الفعالون: 14,172

انضم حديثًا: Tuchkov790

المتواجدون الآن: 2023

أكثر تواجد للأعضاء كان 6,411 ، يوم 04-12-1441 الساعة 02:06 مساءً

( 1 عضو 2022 زائر )