• !

8 آلاف وظيفة شاغرة للأئمة والمؤذنين

8 آلاف وظيفة شاغرة للأئمة والمؤذنين
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : متابعة  كشفت لـ«عكاظ» مصادر بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة الإرشاد عن وجود وظائف شاغرة للأئمة والمؤذنين في عدد من الجوامع والمساجد في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، غالبيتها للأئمة.
وقدرت المصادر عدد المساجد والجوامع التي توجد بها شواغر بأكثر من 8 آلاف، من بين نحو 100 ألف مسجد وجامع في المملكة. وأشارت المصادر إلى أن الوزارة تطلب عبر فروعها الـ35 من الإدارات الحكومية وخاصة إدارة التربية والتعليم والجامعات، في كل فترة أئمة يشغلون الجوامع الشاغرة، وذلك بمكافآت مقطوعة تسلم للإمام نهاية كل شهر. وعزت المصادر تلك الشواغر إلى تدني مكافآت الأئمة التي تبدأ بـ2300 ريال وحتى 4500 ريال فقط، ناهيك عن مبلغ المكافآت الأقل من ذلك للمؤذنين، إلى جانب الارتباط الوقتي طوال اليوم بالمسجد، وهذا ما لا يشجع البعض على التقدم لشغل وظيفة الإمام، خوفا من الإخلال بتلك المسؤولية العظيمة (الإمامة) ناهيك عن بعد بعض المساجد عن مقرات العمل، وعدم توفر مسكن لغالبيتهم، وهذا لا يمكن حله إلا بوجود إمامين للمساجد والجوامع الكبيرة، أو بحسب نماذج المساجد التي تبدأ بـ100 مصل وحتى 1500 مصل، وغيرها من النماذج الخاصة. وعن شرط المؤهل الشرعي لوظيفة إمام قالت المصادر: هذا أحد شروط ومسوغات التعيين المطلوبة، ولكن الوزارة لا تتعنت كثيرا عند هذا الشرط في حال تقدم أحد طلبة العلم من تخصص آخر وكان حافظا للقرآن وعلى دراية بالعلوم الشرعية، ولديه تزكية من مشايخ معروفين.
بواسطة :
 0  0  1096

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،