• !

"المزروعي": غزارة الأمطار على الوسطى والشرقية الشمالية والكويت

"المزروعي": غزارة الأمطار على الوسطى والشرقية الشمالية والكويت
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : أوضح مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي رئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبد العزيز، الدكتور منصور بن عطية المزروعي، أن أولى الحالات المطرية الربيعية لهذا الموسم ستتعرض لها مناطق متفرقة من السعودية الأسبوع الحالي، وهي ناتجة من حالة من عدم الاستقرار، تبدأ اليوم الأحد، وتمتد - بإذن الله - حتى نهاية هذا الأسبوع.

وعن غزارة الحالة قال: غزارة الأمطار حتى الآن غير واضحة؛ إذ التغير وارد بمثل هذه الحالة، فالمتابعة اليومية لتحديث النماذج العددية مهم لتحديد مواقع التأثير بشكل أكبر، ولكن قد تكون أجزاء من الوسطى وشمال شرق السعودية والأجزاء الجنوبية لدولة الكويت.

وبيّن "المزروعي" أن هذه الحالة يتوقع لها أن يصاحبها هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة، وقد تكون غزيرة في بعض المناطق ومصاحبة لنشاط في الرياح السطحية، تؤدي لتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية مثيرة للأتربة والغبار في بعض المناطق، خاصة في المناطق المفتوحة.

وأوضح أنه بالنظر في مخرجات النماذج العددية التي يتم تشغيلها بمركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة المؤسس، فإن هذه الحالة هي نتاج تفاعل لكتل هوائية جنوبية دافئة رطبة قادمة من بحر العرب، ونسبياً من البحر الأحمر، مع كتل هوائية باردة قادمة من الشمال مصاحبة لأخدود هوائي بارد متعمق في طبقات الجو العليا وممتد جنوباً ليغطي أجزاء من مناطق شمال شرق السعودية ودولة الكويت.

وتابع: ونتيجة لهذا التفاعل في الكتل الهوائية تتأثر مناطق متفرقة من شبه الجزيرة العربية بحالة عدم الاستقرار المذكورة آنفاً، وبتأثير على المنطقة الشرقية من السعودية وبعض دول الخليج، منها قطر والبحرين والكويت.

وأردف: كما تتأثر أيضاً مناطق الرياض والقصيم وشمال المنطقة الوسطى، وكذلك مناطق حائل والجوف وعرعر وطريف، إضافة لمرتفعات المنطقة الجنوبية الغربية للمملكة كمرتفعات أبها وجيزان والباحة. ويمتد التأثير ليشمل مرتفعات منطقة مكة المكرمة، منها الطائف وشرقاً وبعض أجزاء من جنوب منطقة مكة المكرمة الساحلية.

واختتم "المزروعي" بأن الفترة الحالية تعتبر فترة ربيع، ودوماً ما تتعرض أجواء السعودية لتقلبات مناخية متسارعة؛ وتحتاج للمتابعة الآنية من الجهات ذات العلاقة، منها الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني.
بواسطة :
 0  0  881

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،