• !

قبيل ساعات من "قمة العرب".. "عاصفة الحزم" تُربك جدول الأعمال

قبيل ساعات من "قمة العرب".. "عاصفة الحزم" تُربك جدول الأعمال
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : أثارت تطورات الأحداث الأخيرة المتلاحقة التي تشهدها المنطقة وعلى رأسها عملية "عاصفة الحزم" التي تشنها المملكة العربية السعودية بمشاركة قوى عربية، تساؤلات عدد من السياسيين والمراقبين بخصوص جدول أعمال مؤتمر القمة العربية التي ستعقد في شرم الشيخ يوم السبت، وما يمكن أن تسببه "عاصفة الحزم" من ارتباك في جدول الأعمال.

وتفصيلاً، أكد المندوب الدائم لمصر في جامعة الدول العربية السفير طارق عادل أن جدول القمة العربية التي ستُعقد السبت القادم في مدينة شرم الشيخ، تتعلق بالموضوعات السياسية التي تظهر ببعض قضايا الدول العربية، مضيفاً أن القضايا التي سيتم مناقشتها في القمة سيكون على رأسها الأزمة اليمنية، وتطورات الأزمة الليبية، والوضع السوري، إلى جانب التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي.

وأوضح أن اللجنة ستتابع تقرير القمة السابقة، التي أقيمت في الكويت؛ بهدف متابعة التوصيات وما تم الاتفاق عليه، مبيناً أن مشاريع القرارات تتضمن موضوعات عدة، على رأسها القضية الفلسطينية وتطوراتها، كما تتضمن تطورات الأوضاع في لبنان، العراق، اليمن، ليبيا، الصومال وسوريا، خصوصاً ما يتعلق بالجولان السوري المحتل، فضلاً عن قضية جزر الإمارات الثلاث طنب الكبرى، طنب الصغرى وأبو موسى التي تحتلها إيران.

وتابع: "يأتي موضوع صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية المتطرفة على رأس جدول الأعمال، الذي يتضمن أيضاً تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن العمل العربي المشترك، وكذلك استعراض بند بشأن تعديل ميثاق جامعة الدول العربية والنظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي".

وبيّن عدد من وسائل الإعلام أن هناك توافقاً عربياً على تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك، وإحياء وتنشيط اتفاقيات العمل العربي المشترك؛ حيث بيّن المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطي، مساء أمس، أنه سيتم طرح أفكار ومقترحات متنوعة منها المقترح الخاص بإنشاء قوة عربية مشتركة، ومشروع قرار الشرعية في اليمن الذي اعتمده بالفعل المندوبون الدائمون حول دعم الشرعية ليتم رفعه لاجتماع وزراء الخارجية، وستكون هناك مناقشات ليتم رفع مشروع القرار للقمة، مؤكداً قيام مصر بإغلاق سفارتها في صنعاء بعد تردي الوضع الأمني هناك.
بواسطة :
 0  0  832

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،