• !

الصيد الجائر مخالفة قانونية يعاقب عليها النظام

الصيد الجائر مخالفة قانونية يعاقب عليها النظام
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : ضيف الله الدوسري يعتبر الصيد الجائر غير شرعي وتعاقب عليه كافة القوانين والتشريعات الدولية، لِما يخلّف من تهديد للبيئة وتدمير لِمكوّناتها الطبيعية.

وقد كشف الباحث السعودي في الحياة الفطرية "محمد اليوسفي" عن تزايد نسبه التناقص في طيور الصيد المهاجرة، حيث أن نوعاً واحداً منها وهو "القمري" قد بلغ تناقصه في بعض الدول الاوروبية التي يفرخ فيها نسبه 93% مقارنة بين عامين 1970و2013 أي أن كل 100قمرية في 1970 يقابلها سبعة في عام 2013.


وأوضحت الدراسات أن السعودية و منطقة الجزيرة العربية عموماً تعد من أبرز المناطق في عبور الطيور.


وأضاف "اليوسفي" أن عمليات الصيد المفرط أحد أهم أسباب هذا التناقص ، حيث أن هواية الصيد في المملكة تضم فئات متباينة في المجتمع لكن كثيراً منهم يتساوون في الممارسة وفي الهواية، ومنذ أن بدأت ترسخها شبكات التواصل الاجتماعي، ما إن اتجهت الهواية للاسراف و الطيش و التصوير و كذلك ارتكاب المخالفات و صيد طيور لا يجوز قتلها و لا اكلها شرعاً.


واستغرب "اليوسفي" عدم تحرك الجهات المعنية في محاربه هؤلاء المسرفين و عدم استغلال الاعلام في هذا الموضوع استغلالاً جيداً وتوعية الصّيادين، ووجود الرّقابة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تمنع حث الناس على الإسراف في الصّيد، وتخصيص أوقاتٌ يُمنع فيها الصّيد وخاصة أوقات التزاوج و التكاثر .



image
بواسطة :
 0  0  762

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،