• !

لهذا السبب اطلق عالم آثار على الأفلاج " درة نجد "

لهذا السبب اطلق عالم آثار  على الأفلاج " درة نجد "
صحيفة الأفلاج الإلكترونية اطلق الأكاديمي وعالم الآثار في المملكة أ.د عبدالعزيز الغزي على الأفلاج لقب " درة نجد " وذلك كونها تزخر بالعيد من المعالم الأثرية والتراثية والتاريخية .
وقال الغزي في تغريدة له عبر حسابه على تويتر (‏الأفلاج: درة نجد: )
‏الأفلاج بلد جميل واستراتيجي لموقعه على مفترق طرق. توجد في الأفلاج مواقع أثرية عديدة من بينها المدافن والمستوطنة الهلينستية وبقايا حوامي طينية يطلق عليها قصيرات عاد كتلك التي في الزلفي يطلق عليها قصيرات "العبد" ولا يعرف أي عبد هو، ولا أي عاد هو، فكل قديم عادي.
وأضاف في تغريدة ثانية : تشهد الآثار على أن الأفلاج مستقر للبشر قديم. فمن الشواهد مستوطنة الهيصمية التي بقيت نشطة مع ظهور الإسلام. وصف سوقها يدل على أهميتها، فهو بعرض تجري فوقه أربعة من الخيل في صف واحد. وإمعاناً في الحماية يوجد بعد السور خندق عريض يملأ بالماء عند التعرض لهجوم.
وتابع : كانت الأفلاج مزنية بستة عشر عيناً بعضها يشبه البحيرات الصغيرة. وقفة عليها عام 1402هـ مع زملائي يوم كنا طلاب في الفصل النهائي للمرحلة الجامعية. كانت تلك العيون مليئة بالماء عن بكرة أبيها. زرتها قبل بضعة سنين فوجدتها كما ترونها في الصور قاعاً بلقعاً لا ماء فيها.
بواسطة :
 0  0  1077

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،