• !

«الأحوال المدنية»: 4 معايير لتسجيل أسماء المواليد الجدد

«الأحوال المدنية»: 4 معايير لتسجيل أسماء المواليد الجدد
 حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، 4 معايير تجعل أسماء المواليد الجدد نظامية من أجل السماح باستخراج شهادات الميلاد الخاصة بهم، من بينها أن يكون الاسم مجرد من الألقاب وغير مخالف للشريعة الإسلامية.
وأوضحت «الأحوال المدنية»، في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنه لا توجد قائمة محددة بالأسماء الممنوعة، ردًا على سؤال أحد المواطنين: «هل اسم البدر مسموح به لتسجيل مولود؟».

الأحوال المدنية تمنع تسجيل أسماء المواليد المركبة
ومن ضمن المعايير التي حددتها «الأحوال المدنية» لتسجيل المواليد، أن يسجل الاسم مجردًا من الألقاب، إذ لا تسجل الكلمات التي ليست جزءًا من الاسم مثل «الشريف، والسيد، والحاج، ونحوها».
وكذلك لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم مثل: «المعروف بكذا أو نحو ذلك»، كما لا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة مثل «قمر الزمان ومحمد خالد ونحوها»، وفقًا للأحوال المدنية.
وأكدت الأحوال المدنية، في حسابها الرسمي على «تويتر»، أنه يمنع تسجيل أسماء المواليد المخالفة للشريعة الإسلامية مثل «عبدالرسول، وعبداللات، ونحوها».

الأحوال المدنية تحدد خطوات تسجيل المواليد الجدد من خلال «أبشر»
وكانت «الأحوال المدنية» حددت خطوات تسجيل المواليد الجدد، من دون حاجة إلى زيارة المكاتب، من خلال خدمة «أبشر»، من خلال قيام المستشفى بالربط الإلكتروني مع أبشر بتفعيل «تسجيل المولود». وثانيًّا: دخول الأب على الخدمة وإضافة المولود الجديد وتجديد سجلّ الأسرة. وثالثًا: إضافة العنوان لإيصال شهادة الميلاد إليه عبر «الأحوال المدنية».
أوضحت «الأحوال المدنية»، غرامة التأخير المقررة في حال عدم تسجيل المولود، والتي يتم احتسابها بعد 30 يومًا من تاريخ الميلاد، وتُقدر بـ50 ريالًا عن كل عام.
بواسطة :
 0  0  450

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،