• !

7 طرق للحفاظ على صحة ”كبدك“

7 طرق للحفاظ على صحة ”كبدك“
 الكبد هو أكبر عضو في الجسم، يقوم بتصفية الدم كل يوم، ويقاوم الالتهابات، وهو قادر على التجدد عندما يكون بصحة جيدة، كذلك يؤدي أكثر من 500 وظيفة، بما في ذلك تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.
لكن الكثيرين يعانون من تلف الكبد، وهم من بين الآلاف الذين ينتظرون عملية زراعة الكبد، وهي عملية تستغرق حوالي عام.

وهناك العديد من الأمراض التي تسبب تلف الكبد، منها مرض الكبد الدهني الناجم عن الدهون الزائدة في الكبد، خاصة إذا كان يضم أكثر من 10% من وزن الكبد، وهو نوعان: مرض الكبد الدهني الكحولي، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.
وذكرت إحدى الدراسات أن الشكل الأكثر شدة هو التهاب الكبد الدهني غير الكحولي، وفقا لموقع ”Medical Daily“.
وأعلنت عن آلة جرى تطويرها في جامعة زيورخ، تحافظ على ضخ الكبد البشري لمدة سبعة أيام، بدلا من 24 ساعة، وهو المعتاد في هذه الأجهزة، ويمكن للآلة أيضا أن تساعد في تحسين صحة الكبد، ما يسمح للكثيرين بإجراء عمليات زرع الكبد بشكل أسرع.
وعلى الرغم من أن مثل هذه الأجهزة لديها القدرة على إنقاذ العديد من الأرواح، إلا أنه لا يمكن لأي شخص أن يتحمل انتظار زراعة الكبد، وبالتالي لا يتعين عليك الاعتماد على عملية زرع كبد في المستقبل، لكن هناك عدة استراتيجيات لرعاية كبدك، وأفضلها هي:

التمارين: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحرق الدهون الثلاثية في الجسم للحصول على الطاقة، وبالتالي يمكن أن تساعد أيضا في تقليل الدهون في الكبد.
التبرع بالدم: التبرع بالدم مرتين في السنة سوف يقلل من مستويات الحديد لديك، ما يحمي الكبد من التلف.
تحسين نسبة أوميجا3: يمكن العثور على أوميجا 3 في سمك السلمون والماكريل والرنجة والأنشوجة، وبدلا من ذلك، إذا كنت لا تأكل أيا من هذه الأسماك الدهنية بانتظام، فقم بتناول مكملات زيت الكريل الغنية بالأوميجا3، كما يجب تقليل أو تجنب تناول الأطعمة المصنعة واستخدام الزيت النباتي للطبخ.
تجنب الأدوية: حيث يستقطب إنزيم واحد فقط في الكبد ما يقرب من 50% من جميع الأدوية الموجودة في السوق، والتي تشمل الأدوية التي تصرف من دون وصفة طبية مثل التينول أو الباراستيمول وعلاجات البرد والألم، كما ترتبط أكثر من ألف من الأدوية المتداولة خارج البورصة بإصابة الكبد الناجمة عن الأدوية.
تجنب الكحول: يجب تجنب تناول الكحول بالكامل إذا كان لديك مرض الكبد الدهني الكحولي أو الكبد الدهني غير الكحولي، لأنه يمكن أن يزيد من خطر تليف الكبد وتدمير الخلايا في الكبد.
تحسين أمعائك: لأن ما يصل إلى 75% من المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة لديهم اختلال في الميكروبات في القناة الهضمية، ومن الأفضل لك أن تأخذ البروبيوتيك ”معززات حيوية“ أو تناول الأطعمة المخمرة للحفاظ على التوازن الميكروبي الخاص بك.
بواسطة :
 0  0  600

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،